التغذيةصحة

فوائد البنجر للجسم

اكتشف العديد من الفوائد للبنجر من خلال هذه المقالة. يقدم موسوعتنا مقالا يتحدث عن فوائد البنجر للجسم والصحة العامة. يصنف البنجر ضمن أنواع الخضروات ويعرف أيضا بالشمندر. يستغرق البنجر فترة تنمو تتراوح بين 5 إلى 10 أيام لإنبات بذوره. يتكون شكله من جذع كروي وبعض السيقان التي تشكل الجزء العلوي منه. يأتي بعدة ألوان مثل الأبيض والأحمر والأرجواني والأخضر، ولكن يستخدم البنجر ذو اللون الأحمر والأبيض في عمليات الطهي، بينما تستخدم الأصناف الأخرى في استخراج السكر. النوع الثاني يشبه الجزر إلى حد كبير. لنكتشف سويا فوائد الشمندر.

فوائد البنجر للجسم

تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم

وهذا يحدث بسبب وجود النترات فيه، والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك عند تفاعلها مع الجسم، مما يعزز كفاءة الأوعية الدموية ويحسن ضغط الدم.

تحسين الأداء الرياضي

وذلك حتى تضمن وجود مادة النترات التي تعزز أداء الميتوكندريا في إنتاج الطاقة في جسم الإنسان، وأظهرت بعض الدراسات أن تناول البنجر يزيد من أداء الإنسان الرياضي بنسبة 15-25%، ويساهم في زيادة استهلاك الأكسجين بنسبة 20%، وينصح الأطباء الرياضيون بتناول البنجر قبل التمرين بـ 2-3 ساعات؛ لأن مستوى النترات في الدم يصل إلى ذروته بعد 2-3 ساعات من تناول البنجر.

الوقاية من الأمراض السرطانية

يستخدم البنجر لتقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة بشكل كبير. وأظهرت بعض الدراسات الحديثة أن البنجر يقلل من انقسام ونمو الخلايا السرطانية، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي، بسبب وجود صبغيات البيتالين القوية فيه.

 تقوية صحة الأطفال

يحتوي البنجر على العديد من المواد الغذائية الهامة مثل حمض الفوليك الذي يعتبر أحد العناصر الأساسية في علاج الأمراض الصحية، ويساهم أيضا في النمو السليم للأطفال والوقاية من مرض الشلل الشوكي

 تحسين صحة الجنين والأم

وذلك بسبب احتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وبسبب وجود فيتامين ب وفيتامين ج فيه، وهي عناصر مهمة لتعزيز صحتها خلال فترة الحمل، وتساعد أيضا في تعزيز صحة الجنين.

 الوقاية من الأنيميا

يستخدم البنجر كوسيلة للوقاية من فقر الدم، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يساهم في الوقاية من هذا المرض. كما يساعد البنجر في توفير الأكسجين اللازم للخلايا لتنفيذ وظائفها بشكل صحيح، ويزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم.

خفض الوزن

حيث يتم استخدام البنجر للتخلص من الوزن الزائد؛ وذلك بسبب احتوائه على الكربوهيدرات والبروتينات التي تساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم وزيادة الشعور بالشبع.

 التخلص من التجاعيد

مضادات الأكسدة الموجودة في البنجر تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة، حيث تخفي التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.

 تنقية الجسم من السموم

يساعد البنجر في تنقية الجسم من السموم بشكل عام وسموم الكبد بشكل خاص؛ وذلك بفضل احتوائه على الميثيونين والجليكاين التي تعمل على تطهير الكبد من تراكمات الدهون الناتجة عن نقص مستوى البروتين واستهلاك الكحول.

تحسين كفاءة الدماغ

ذلك بسبب وجود السكر الطبيعي الذي يساعد في تحسين تدفق الدم إلى خلايا الدماغ، مما يجعلها تؤدي وظائفها بشكل أفضل، كما يزيد من مستوى الذاكرة وتركيز الشخص.

يمكن الاستفادة من البنجر بعدة طرق، فهو يضاف إلى الحلويات والسلطات، ويمكن تناوله كعصير أو سموثي. يجب اختيار ثمرة البنجر الطازجة التي لا تحتوي على بقع داكنة للحفاظ عليها لفترة أطول والاستفادة منها بشكل أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى