التغذيةصحة

ماهي فوائد الشمندر

نقدم لكم اليوم موضوعا عن فوائد الشمندر، حيث يعتبر الشمندر نوعا من النباتات الجذرية المعروفة باسم البنجر، وهو الأكثر شهرة في حياتنا اليومية، كما يحمل عدة أسماء أخرى مثل الباربة والشوندر، والشمندر ينتمي إلى فصيلة القطيفية والقبيلة الدرنية .

وللشمندر نوعين هما: الشمندر السكري، المعروف أيضا ببنجر السكر والذي يستخرج منه السكر، والشمندر الآخر المستخدم في إعداد السلطات والمخللات والمشهيات المختلفة، ويستخدم أيضا في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل المختلفة، الشمندر يحتوي على العديد من الفوائد بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والكبريت والنحاس، كما يحتوي على السكريات الطبيعية والأحماض الأمينية، وهو ذو فوائد كبيرة على الجسم، لذا يرجى البقاء معنا في الموسوعة لمعرفة الفوائد العامة للشمندر.

ماهي فوائد الشمندر

يعتبر الشمندر أو البنجر من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية والسكريات والأملاح المعدنية. كما يتمتع الشمندر بالعديد من الاستخدامات، حيث يضاف إلى المقبلات والسلطات، ويستخدم في تحضير مختلف أنواع العصائر لإضافة القيمة الغذائية واللون الصحي، نظرا للونه الأحمر المميز الجذاب، والذي يجذب بشكل خاص الأطفال.

فوائد الشمندر للدم

  • الشمندر له فوائد عظيمة في إنتاج كريات الدم الحمراء وحماية الجسم وعلاج فقر الدم والأنيميا .
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامين ج الذي يساهم في امتصاص الحديد في الجسم ويرفع مستوى الهيموجلوبين بسرعة .

فوائد الشمندر للكبد

يحتوي الشمندر على مركب يسمى التأيين الذي يساعد في التخلص من الدهون التي تعيق عمل الكبد، كما يحتوي أيضا على البكتين الذي يساهم في تطهير الكبد من السموم المتراكمة فيه والتي تسرع تلفه، نعاذ بالله من ذلك .

فوائد الشمندر للرحم

  • للشمندر فوائد في التعامل مع الرحم، حيث يساعد على تقليل التشنجات التي تحدث في الرحم قبل الدورة الشهرية أو أثناءها، لذا يمكن تناول كوب واحد من عصير الشمندر.
  • يساعد في التخلص من تلك الانقباضات الألمة التي تصيب النساء كل شهر والتي تجعلهن ينعزلن عن الحياة العامة ويبقين في أسرتهن، مما يؤدي إلى تعطل مهامهن المنزلية ورعاية أطفالهن .
  • بمجرد تناول الشمندر في فترة النفاس، يتم تنقية الرحم من الفضلات المتراكمة بسبب الولادة، ويساهم أيضا في استعادة الأنسجة التالفة وتجديد بطانة الرحم بسرعة .

فوائد الشمندر للحامل

يعتبر الشمندر طعاما مثاليا خلال فترة الحمل للنساء، بسبب احتوائه على عناصر غذائية متعددة يحتاجونها في تلك الفترة الحرجة، وإليكم فوائد الشمندر بالتفصيل خلال فترة الحمل:

  • الشمندر يحتوي على حمض الفوليك الذي يعد أمرا ضروريا في هذه الفترة، حيث يحمي الجنين من التشوهات الخلقية ويساعد في تكوين الأنبوب العصبي والنخاع الشوكي. تناول النساء الحوامل الشمندر في الأشهر الثلاثة الأولى يجعلهن أكثر هدوءا واطمئنانا بشأن صحة جنينهن بإذن الله .
  • الشمندر يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وهذا هو الأم بحاجة إليه نظرا لأن الجنين يستمد كل ما يحتاجه لبناء جسمه الصغير من جسدها، وبالتالي تحتاج إلى تعويض ما تم امتصاصه .
  • الشمندر غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم، وهما يلعبان دورا في الحفاظ على ضغط الدم ومنع انخفاضه في الدورة الدموية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى