الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما فوائد سورة يونس

نقدم لكم في هذا المقال فوائد سورة يونس للتعرف على فضل قراءتها، سورة يونس هي واحدة من السور المكية التي نزلت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وعدد آياتها نحو 109 آيات، وتحتوي على آيات مدنية وهي الآية 40 والآية 94 إلى الآية 96، وهي السورة العاشرة في القرآن الكريم.

ويرجع سبب تسمية سورة يونس بهذا الاسم إلى أنها تحتوي على قصة النبي يونس عليه السلام الذي دعا قومه لعبادة الله وحده، ولكنهم عاندوا وأصروا على الكفر، وعندما تعرضوا لعذاب الله، سارعوا بالاستغفار والتوبة. وتضمنت القصة أيضا حادثة الحوت الذي ابتلعه يونس وداخله استمر يدعو الله ويستغفره، فاستجاب الله له وأنقذه من هذه المحنة العظيمة. يمكنكم الاطلاع على فضل قراءة هذه السورة في الموسوعة.

فوائد سورة يونس

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها: “أعطيت مكان التوراة السبع الطوال ومكان الزبور المئين ومكان الإنجيل المثاني، وفضلت بالتفصيل”، وبالمئين يقصد السور الطويلة التي تحتوي على حوالي 100 آية بداية من سورة يونس وحتى سورة الحجرات، وقراءتها لها فضل كبير
  • فضل قراءة سورة يونس يتجلى في فضل قراءة القرآن الكريم والمنبثق منها
  • وسيلة ليحظى بها العبد برضا الله تعالى.
  • تجلب السكينة إلى النفس وتساعد العبد على التخلص من الخوف والحزن والتوتر، فقد قال الله في القرآن الكريم في سورة الرعد (بذكر الله تطمئن القلوب).
  • يساعد التدبر والتفكر في آيات الله أثناء قراءة القرآن على تنقية العقل.
  • تلاوة القرآن تساعد في الاقتراب من الله عز وجل.
  • تضاعف ميزان حسنات العبد.
  • تلاوة القرآن من أهم وسائل الحصول على الشفاعة في يوم القيامة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اقرؤوا القرآن فإنه سيأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه.

الدروس المستفادة من سورة يونس

  • من أهم الدروس والعظات التي يمكن استخلاصها من سورة يونس هو دعوة المؤمنين للإيمان بالله والتقرب إليه في أوقات الشدة والضيق. فقد ذكرت الآيات الكريمة عن بعض القوم الذين اقتربوا من الله واستعانوا به في أوقات الكرب، ولكنهم لم يكونوا على نفس صلة القرب بالله بعد انتهاء تلك الأوقات.
  • تبرز الآيات مدى لطف الله ورحمته على عباده من خلال ذكر عدد من الأمثلة من قصص الأنبياء الذين توكلوا على الله في جميع أوقات الشدة، فأنجاهم من ما كانوا فيه، ومن أبرز هذه الأمثلة قصة سيدنا يونس عليه السلام، إلى جانب قصة سيدنا نوح وما واجهه من قومه الذين استمروا في الكفر، مما دفعه لبناء السفينة وركوبها مع المؤمنين لينجيهم الله من الطوفان الذي أهلك به قومه.
  • سورة يونس تحمل رسالة دعوة للتأمل في خلق الكون والسماوات والأرض بالعدل، حيث يتكرر مصطلح “الحق” حوالي 23 مرة في هذه السورة.

ويجدر بالذكر أن سورة يونس استعرضت العديد من الموضوعات المتعلقة بالعقيدة والإيمان بالله والرسل، بالإضافة إلى مناقشة الثواب والعقاب، وإيمان بقدرة الله والثقة به في أوقات الضيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى