التعليموظائف و تعليم

بحث عن حقوق الجار جاهز للطباعة

نقدم لكم اليوم من موسوعة بحث عن حقوق الجار جاهزا للطباعة، فقد نصحنا الله ورسوله الكريم بالاهتمام والرعاية للجيران، والاطلاع عليهم، وأن يكون هناك محبة وتفاهم بيننا وبينهم، فقد أقر الله حقوقا شرعية للأفراد على جيرانهم يجب أن نلتزم بها لتسود المودة والألفة والتسامح بين الناس.

كما يجب أن يتعاون الجيران مع بعضهم البعض على الخير، ولا يتسببون في إحداث أي ضرر لبعضهم، وسنعرض في السطور التالية موضوعا عن حقوق الجار، فقط عليك أن تتابعنا.

بحث عن حقوق الجار جاهز للطباعة

مقدمة عن حقوق الجار

هناك العديد من حقوق الجار التي يجب علينا الالتزام بها، حتى يتمكن العلاقة بين الجيران من الاستمرار بالود والاحترام. يجب على الجيران أن يتعاونوا معا في كل شيء يعود بالنفع عليهم جميعا، فالجيران هم أقرب الناس إلينا جميعا. لذا، هم أول من يقدمون الدعم إذا حدث أي شيء لنا أو لأسرتنا.

في الجاهلية، كان العرب يتباهون بحسن الجوار وحماية حقوق الجار وإكرامه، وعندما جاء الدين الإسلامي، أكد هذا الأمر ووضح الله عز وجل أن للجار حقا عظيما.

فقد قال في كتابه العزيز من سورة النساء:واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا، وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم، إن الله لا يحب من كان متكبرا فخورا (36).

أهم حقوق الجار

سنلاحظ أن من ضمن حقوق الجار الآتي:-

  • تتمنى الخير للآخرين وتتجنب الحسد، لأنه يجب أن تحب لجيرانك كل ما تحبه لنفسك، فقد وصانا نبينا الكريم بحق جارنا السابع، وفي حديث شريف له عن أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”والذي نفسي بيده، لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره- أو قال لأخيه- ما يحب لنفسه”.
  • يجب أن تسلم تحية الإسلام عليه وتدعو له دائما بالتوفيق والهداية.
  • من الضروري عدم التقليل أو التحقير من شأن الجيران.
  • أن يرشد الجار جاره المعروف، وأن يترك أثرا كبيرا في قلوب جيرانه، فالاهتمام وتبادل الهدايا يساعدون في تقريب النفوس، وإزالة أي حقد، مع زرع المحبة والمودة، ويجب أن يكون هناك جو حسن بين الجيران.
  • يجب أن نحترم خصوصية الجار وعدم التطفل على حياته الشخصية أو تجسسه وكشف أسراره، يجب الحفاظ على العرض والمال، وعدم إيذاء الجار في أهله وعدم خيانته.
  • إعطاء النصيحة له بلطف، مع قبول الاعتذار، ومسامحته، والعفو عنه في حالة الخطأ.
  • يشترك الجيران في السراء والضراء، وفي الأوقات العصيبة والفرحة.
  • إذا كان الجار بحاجة لمساعدة مالية، يجب أن تقف بجانبه في أي ضيقة.
  • يجب عدم إلقاء القمامة أمام باب الجار.
  • تجنب الغيبة، النميمة، وشتم الجيران.
  • إذا كان الجار مريضا، يجب زيارته وتقوية العلاقة معه ورفع معنوياته.
  • لا نرد أي إساءة بإساءة.

إظهار الحسنة والمعاملة الحسنة للجار يعكس تمام الإيمان والكمال، ويساعد في رفع مكانتك عند الله، فالإحسان في الأفعال والأقوال يعزز العلاقات ويجعل الجار يشعر بالطمأنينة والأمان، ويساعد في مغفرة الذنوب، وهذا يدل على حسن خلق الشخص، فالله يقبل شهادة جاره عنه بالبر والخير والمعروف في يوم القيامة.

حديث عن الجار

يوجد العديد من الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن حقوق الجار، ومنها ما يلي:

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن”، قالوا: “من يا رسول الله؟” قال: “الذي لا يأمن جاره بوائقه”، قالوا: “يا رسول الله وما بوائقه؟” قال: “شره”.

في أحد الأحاديث الشريفة، حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على تجنب إيذاء الآخرين والتصرف بحذر تجاههم، وأخبرنا أن عقوبة إيذاء الجار لجيرانه هي النار، أما من يعامل جيرانه بإحسان فإنه سيكون في الجنة، وروى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: “قال رجل: يا رسول الله، فلانة تذكر بكثرة صلاتها وصيامها وصدقتها ولكنها تؤذي جيرانها بلسانها، فقال: هي في النار، وقال: يا رسول الله، فلانة تذكر بقلة صيامها وصدقتها وصلاتها ولكنها تتصدق بالأقط ولا تؤذي جيرانها بلسانها، فقال: هي في الجنة.

قال أبو هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تمنعوا جيرانكم من إدخال خشبة في جدرانهم”. ثم أضاف أبو هريرة: لماذا أراكم لا تلتفتون لهذا الأمر؟ والله! لأرمي بها بين أكتافكم.

عبد الله بن مسعود روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا:”سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكبر الذنوب عند الله؟ فقال: أن تجعل لله ندا وهو خلقك، قلت: ثم أيها؟ قال:”أن تخاف أن يشاركك طعامك فتقتل ولدك. قلت: ثم أيها؟ قال: أن تزني مع زوجة جارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى