التعليموظائف و تعليم

بحث عن ديناميكية الجماعة الحيوية شامل

نقدم لك اليوم عبر موسوعة البحث معلومات عن ديناميكية الجماعة الحيوية، ومن الصعب فهم الطبيعة الاجتماعية لحياتنا اليومية بدون فهم مفهوم الجماعة الديناميكية الخاصة بها. عندما نتحدث عن الجماعة الديناميكية، نكتشف أنها وحدة اجتماعية تتكون من شخصين أو أكثر، وتنشأ بينهم علاقة ويرتبطون ببعضهم. ونجد أن لكل شخص في الجماعة دور أساسي يجب أن يؤديه. فالإنسان كائن اجتماعي عضوي لا يعيش إلا وسط مجموعة من الأفراد الآخرين

نجد أن الجماعة تتميز بالتفاعل والتناغم والتجمع والتلاحم بين جميع الأفراد الموجودين داخل مجموعة واحدة.

لذلك فإن علماء النفس الاقتصادي والاجتماعي يعتقدون أن دراسة الجماعة والديناميكية الخاصة بها هي نقطة البدء التي بواسطتها يتم فهم الإنسان وزواياه النفسية والاجتماعية.

وفي السطور التالية سنتحدث بتفصيل أكثر عن هذا الموضوع، فتابعونا.

ديناميكية الجماعة الحيوية

في البداية يمكننا أن نعرف ديناميكية الجماعة كما ذكر بونر، حيث تعتبر فرعا من علم النفس يهتم بدراسة تكوين الجماعة وبنائها، وكذلك التغييرات التي تطرأ عليها، وذلك من خلال جهود أعضاء الجماعة لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم.

في تعريف لوين كورت، نجد أنها تشمل مجموعة متنوعة ومتحركة من القوى النفسية والاجتماعية التي تتحكم وتسيطر على تطور الجماعة.

عوامل تحديد الجماعة الحيوية

عوامل مستندة على الكثافة العددية للجماعة

ويقصد بها أنها تعتمد على عدد الأشخاص الذين يتواجدون في وحدة المساحة الواحدة، وعادة ما تكون هذه العوامل حيوية، وتتمثل في التنافس والأمراض والافتراس والتطفل.

تزداد المنافسة عندما ترتفع نسبة الكثافة العددية للجماعة بشكل عام، وهذا يؤدي إلى حدوث منافسة على الموارد المتاحة لمجموعتين من الأشخاص، وتستخدم المجموعتين نفس الموارد.

فيما يتعلق بالأمراض، نجد أنها تحدث بسرعة عندما يزداد عدد الأشخاص وتزداد كثافتهم، مما يسهل انتشار الأمراض بسرعة؛ ويعود ذلك إلى الاتصال الكبير بين الأفراد وبعضهم البعض.

في حالة ارتفاع أعداد المفترسين وانخفاض عدد الفرائس، يحدث الافتراس، أو عندما يحدث العكس.

أما التطفل أو الطفيليات فهي التي تسبب انتشار الأمراض المختلفة، وذلك في حالة زيادة حجم الجماعة، فالطفيليات تعتمد على كثافة وعدد الجماعة.

عوامل لا تستند على الكثافة العددية للجماعة

وهذه العوامل لا تعتمد على الكثافة العددية للأفراد والجماعات داخل وحدة المساحة، بل تعتمد في الغالب على عوامل غير حيوية مثل التغيرات المناخية مثل ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة، والأعاصير، والفيضانات، والجفاف، وغيرها.

خصائص ديناميكية الجماعة الحيوية

نجد أن ديناميكية الجماعة الحيوية تمتلك العديد من السمات المختلفة، ومن بينها ما يلي:-

  • النطاق الحيوي للجماعة: تشير هذه الخاصية إلى وجود مجموعات حيوية غير متوفرة في جميع النظم البيئية في الغلاف الجوي، حيث يعيش بعضها في نطاقات مختلفة، بينما يعيش البعض الآخر في نطاق محدد. يعود ذلك إلى عدم قدرة بعض المجموعات على توسيع نطاق الحياة المشتركة معها، بسبب عدم تكيفها مع الظروف الغير حيوية التي توجد في النطاق الجديد.
  • التوزيع المكاني للجماعة: يشير إلى طبيعة انتشار الجماعة في مكان محدد أو منطقة معينة.
  • الكثافة الحيوية للجماعة: هو عدد الكائنات الحية الموجودة في كل وحدة مساحة.

معدل نمو الجماعة

ويقصد بها الكمية المحددة لسرعة النمو داخل المجتمع الذي يتم به البحث من قبل خبراء البيئة.

هناك مجموعة من العوامل التي يجب معرفتها عند دراسة معدل نمو الجماعة وهي:

الهجرة الداخلية

ويشير إلى عدد الأشخاص الذين انضموا إلى الجماعة وانضموا إليها.

الهجرة الخارجية

تشير إلى معرفة عدد الأشخاص الذين غادروا الجماعة.

معدل الوفيات 

ويقصد به معرفة عدد الأشخاص الذين توفوا في فترة زمنية محددة.

معدل المواليد

ويشير إلى تقدير عدد الأشخاص الولادات في فترة زمنية محددة.

النمو الأسي

وهو نموذج نستخلص منه معرفة نمو الجماعة، في ظروف عدم وجود أي عوامل محددة داخل البيئة.

عوامل تماسك الجماعة

هناك عدد من العوامل المؤثرة في تماسك الجماعة ومن بينها:-

  • إذا قامت الجماعة بممارسة أنشطة متنوعة، فسيؤثر ذلك بشكل إيجابي على استمرار الأفراد داخل الجماعة.
  • إذا كان للفرد أهداف مختلفة عن الأهداف العامة، فسيؤدي ذلك إلى عدم استمراره مع المجموعة.
  • عندما يتم تلبية احتياجات الأفراد في المجموعة، فإن الفرد الذي يكون جزءا من هذه المجموعة سيشعر بالرضا، وهذا يجعله يستمر في العمل ضمن هذه المجموعة التي ينتمي إليها.
  • إذا لم يشعر الشخص بقيمته داخل مجموعته وأصابه الإحباط، فسيؤدي ذلك إلى رحيله عن المجموعة وعدم استمراره كعضو فيها، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى تفكك المجموعة.

القدرة الاستيعابية للجماعة

  • تعني هذه العبارة عدد الأشخاص الذين يمكن للبيئة مساعدتهم ودعمهم للعيش لفترة أطول ممكنة.
  • يتم تحديد القدرة التي يمكن استيعابها في البيئة وفقا لتوافر الموارد مثل الأكسجين والماء والموارد الغذائية والطاقة وغيرها.
  • إذا توفرت الموارد الطبيعية، فسيؤدي ذلك إلى زيادة عدد المواليد وتنخفض أعداد الوفيات، وإذا تجاوز عدد الأشخاص القدرة الاستيعابية للبيئة، فسيؤدي ذلك إلى ضغط على الموارد وتنخفض.
  • تتفاوت أعداد الأفراد داخل المجتمعات المختلفة نتيجة لعدة عوامل، مثل العمر وبداية الإنجاب وعدد المواليد في كل دورة ومدة الحياة للكائن الحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى