الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تعريف سورة النجم

إليكم تعريف سورة النجم التي تعتبر من أجمل سور القرآن الكريم، وهي من السور المكية التي نزلت بعد سورة الإخلاص، وتتناول سورة النجم موضوع الإيمان العام والبعث والجزاء في الحياة الآخرة، وعلى الرغم من عدم وجود سبب محدد لنزول السورة بأكملها، إلا أن بعض الآيات ترتبط بأسباب محددة، وفيما يلي في الموسوعة سنذكر التعريف الخاص بسورة النجم، تابعونا.

جدول المحتويات

تعريف سورة النجم

  • سورة النجم من سور مكة المكرمة، عدد آياتها 62 في الجزء المفصل من المصحف، وترتيبها “الثالثة والخمسون” من ترتيب سور المصحف.
  • نزلت سورة النجم بعد سورة الإخلاص، وقبل سورة النبأ.
  • تقع سورة النبأ في الجزء السابع والعشرين، في الحزب الثالث والخمسين، في الربع الثاني والربع الثالث.

الموضوع الرئيس لسورة النجم

الموضوع العام لسورة النجم هو الإيمان برسول الله وهديه وآياته في البعث والحساب والآخرة.

سبب نزول سورة النجم ملخص

تكاثرت الروايات التي تشير إلى أسباب نزول سورة النجم، ومن بينها ما يلي:

أولًا

الأيات:أترى الذي تولى وأعطى قليلا وأكد ، أفإنه يمتلك علم الغيب فهو يرى ، أم لم ينبأ عن ما في صحف موسى وإبراهيم الذين وفيا ، ألا تحمل نفسا وزرا لغيرها ، وأن الإنسان لا يحمل إلا ما يسعى له.” سورة النجم.

  • نزلت هذه الآيات على الوليد بن المغيرة عندما اتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأدينه، وعوده قومه المشركين بسبب تركه دين أجدادهم، وزعموا أنهم سيكونون في نار جهنم، فرد عليهم بأنه يخشى عذاب الله عز وجل، وقال أحد المشركين له إنه مستعد لتحمل هذا العذاب عنه مقابل أن يتنازل عن تعهده، وبدأ يقدم له هدايا بشكل منتظم حتى منعه من ذلك، ولذلك نزلت الآيات السابقة.
  • في رواية أخرى يقال إن هذه الآيات نزلت في عثمان بن عفان، الذي كان يعرف بإنفاقه الصدقات لتكفير ذنوبه وخطاياه. عندما سأله أخوه في الرضاعة عبد الله بن أبي السرح عن عدم وجود مال لديه، أخبره بأنه ينفق الصدقات لتكفير ذنوبه وخطاياه. فقال له أنه سيعطيه ناقته ليحمل عبء ذنوبه وخطاياه. فأعطاه الناقة، ثم خفض من مال صدقته. وبعد ذلك نزلت الآيات السابقة. ثم عاد وبدأ بإعطاء الصدقة بمقدار أكبر مما كان يعطيه قبل ذلك.

ثانيًا

  • أفادت بعض الروايات عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:لو كنتم تعلمون ما أعلم، لبكيتم كثيرا، وضحكتم قليلا، وفي ذلك نزلت آية: وأنه هو الذي يضحك ويبكي (43).

سبب تسمية السورة

تبدأ السورة الكريمة بالآيات التالية:عندما يهبط النجم، لا يضل صاحبكم ولا ينحرف. ولا يتكلم عن هواه بل هو إلهام موحى به. إنه علمه قوي وشديد.

أقسم الله تعالى بالنجم في الآية الأولى من السورة، وإنما يقسم الله تعالى بالأشياء العظيمة، فقد قدم العلماء تفسيرا للنجم الذي أقسم الله تعالى به في السورة بأنه يشير إلى نجوم السماء والشهب والكواكب وأنه يشير أيضا إلى القرآن الكريم والنبات الذي ليس له ساق.

لقد بذل العديد من العلماء مجهودا كبيرا في تفسير سورة النجم، ومن بينهم من يرون أنها تحكي جزءا من قصة المعراج لرسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث وصل إلى سدرة المنتهى التي تعد بوابة دخول جنة المأوى. وهناك آراء تشير إلى أن سدرة المنتهى توجد في الفضاء، والله تعالى أعلى وأعلم.

نقدم لكم في هذه المقالة على الموسوعة العربية الشاملة نبذة عن سورة النجم، وعدد آياتها، وموضعها في المصحف، وأسباب نزولها، تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى