المراجع

apa style شرح

إذا كنت ترغب في التعرف على طريقة أبا شيء شرح، عليك أن تتابع مقالنا اليوم من موسوعة، فهي طريقة توثيق يتم استخدامها من أجل توثيق مراجع البحث العلمي، وهي اختصار لجمعية الأمريكية لعلم النفس، فالأبحاث العلمية يجب أن تتوافق مع المعايير وتحتوي على المراجع المرتبطة بالموضوع المطروح؛ لكي يتم إعطاء البحث العلمي حقه وتم تدوين الاقتباسات والمقترحات والتوصيات والدراسات السابقة.

لكي يكون البحث العلمي جيدا ، يجب أن يحتوي على جميع العناصر الرئيسية والتوثيق السليم للمراجع ، ويجب على الباحث اتباع طريقة محددة في توثيق بحثه العلمي ، مع مراعاة الترقيم والترتيب والدقة.

خلال السطور التالية سنشرح لك طريقة توثيق APA بتفصيل بعضها، عليك فقط متابعتنا.

جدول المحتويات

التوثيق

عملية التوثيق تعني تنظيم وحفظ جهود الأفراد الآخرين وتقديرها، واستخلاص المعلومات من كتبهم ومصادرهم مع الإشارة إليهم، وبواسطة هذه الطريقة يتم زيادة المعرفة وزيادة الثقة في النتائج.

وأيضا تساهم في تعزيز المصداقية العلمية للفرد الباحث، ومن الأهمية بمكان في عملية التوثيق أن تجمع المعلومات من مصدرها الأصلي، وأن تكون دقيقة؛ لزيادة الأخلاقيات والمصداقية في البحث.

عند توثيق وكتابة مراجع الكتب، يجب حساب عدد المؤلفين، فطريقة توثيق مؤلف واحد تختلف بالطبع عن توثيق عدة مؤلفين.

في البداية، يتم كتابة اسم العائلة لمؤلف الكتاب الذي تم الاستعانة به، ثم يتم كتابة الحرف الأول من اسم المؤلف، وبعد ذلك يتم كتابة اسم الكتاب واسم دار النشر ومكان النشر.

عند مناقشة طريقة التوثيق بنظام MLA، يمكننا أن نلاحظ أنها طريقة حديثة وأن طريقة التوثيق تختلف من كتاب إلى آخر. في البداية، يتم كتابة اسم العائلة للمؤلف، ثم الحرف الأول من اسم المؤلف، ومن ثم اسم دار النشر ومكانها، وأخيرا اسم الكتاب.

نظام قواعد APA للتوثيق

استخدمت جمعية علم النفس الأمريكية هذا الأسلوب في العلوم الاجتماعية لاستشهاد بمصادر المعلومات المختلفة، ويوفر هذا النظام التنسيق العام للاستشهادات.

من خلال هذه الطريقة، يمكننا توثيق مراجع البحث العلمي بدقة، ولذا يجب أن تستوفي جميع الأبحاث العلمية الشروط والمواصفات.

هذا النظام يساعدنا أيضا في فحص مقالاتنا العلمية بسرعة للبحث عن النتائج والنقاط الرئيسية. فالقواعد المكتوبة للكتابة تساعد في كشف المعلومات الهامة بشكل كامل، وتستخدم علامات الترقيم بشكل صحيح، وبالتالي لا يحدث تشتيت أو حيرة.

apa style شرح

عند الحديث عن طريقة التوثيق APA وفقا لأسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس، سنلاحظ أن التوثيق يكون على النحو التالي:-

داخل البحث

في حالة أن المرجع كتاب: يتم كتابة اسم عائلة المؤلف، عام النشر، رقم الصفحة أو الصفحات، وذلك بين قوسين.

إذا كان مؤلف الكتاب منفرد: يتم كتابة (الجندي، 2003، ص96).

إذا كان لمؤلفين اثنين: يتم كتابة (عبد الحق، الفيومي، 2006، ص 150).

في حالة أنه لثلاثة مؤلفين أو أكثر: يتم كتابة اسم عائلة المؤلف الأول، ثم نضيف بعدها عبارة “وآخرون” مثل (أمين وآخرون، ص 639).

في حالة أن المرجع بحث منشور بمجلة علمية: فهنا لابد من مراعاة كافة القواعد السابقة.

عند الاستعانة بمرجع من إحدى المواقع عبر الإنترنت، نكتبه بهذا الشكل: اسم المؤلف (إذا وجد)، عنوان المقالة، السنة، الموقع مثل (الرصفي، 1999، دراسة جدوى لإعادة تدوير المواد البلاستيكية واستخدامها مرة أخرى).

المراجع والمصادر بنهاية البحث

يجب كتابة المراجع والمصادر العربية أولا، ثم يتم كتابة المراجع والمصادر الجانبية والفرعية.

ويكون التوثيق هنا على هذا النحو:-

  • توثيق كتاب باللغة العربية والأجنبية: في هذا الموضوع، يجب أن نكتب التوثيق بالترتيب التالي: اسم العائلة أو اللقب للمؤلف، ثم اسم المؤلف، سنة النشر، عنوان الكتاب ونضع خطا تحته.
  • توثيق بحث منشور بإحدى المجلات العليمة باللغة العربية أو الأجنبية: وهنا يجب كتابة اسم العائلة للمؤلف، اسم المؤلف، سنة النشر، عنوان البحث بين علامتي تنصيص، اسم المجلد، العدد في حال وجوده، الصفحات.
  • توثيق رسالة جامعية لم يتم نشرها باللغة العربية والأجنبية: ويجب أخذ الاعتبار في كتابتها بالترتيب التالي: اسم العائلة للباحث، اسم الباحث، السنة، عنوان الرسالة الجامعية، الكلية، الجامعة، بلد نشر الرسالة، ثم يتم كتابة عنوان الرسالة بين علامتي التنصيص.
  • توثيق معلومات من الأنترنت: في هذا المكان، يجب كتابة التوثيق بشكل منتظم، حيث يتم كتابة اسم عائلة المؤلف أو شهرته في البداية، ثم اسم المؤلف، عام النشر، عنوان المقالة، والموقع، وتوضع خطا تحتهم.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا النظام واستخداماته، يرجى الدخول على الرابط التالي، أو الاطلاع على هذا الرابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى