التغذيةصحة

ما هي فوائد فاكهة المانجو للصحة والجسم

سنقدم لكم اليوم معلومات عن فاكهة المانجو وفوائدها للصحة والجسم. فاكهة المانجو هي إحدى الفواكه الاستوائية التي تسمى أيضا “ملكة الفاكهة”. لها شكل بيضاوي وقشرة سميكة. أصلها من جنوب وشرق آسيا وتزرع في أفريقيا ومصر وأمريكا الجنوبية. هناك العديد من الأصناف التي تتنوع في الطعم والحجم واللون والشكل. تحتوي المانجو على نسب عالية من السعرات الحرارية وتحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والإنزيمات الهامة للمعدة التي تعزز عملها بشكل سليم .

وفي الغالب ، يختلف لون المانجو بناء على نوعها ومرحلة نموها. غالبا ما يكون لونها مزيج من البرتقالي والأصفر ، أو الأحمر والأخضر. ومع ذلك ، يكون لب المانجو ذهبي اللون وسميك ومشع. وللمانجو العديد من الفوائد النفسية والبدنية والعقلية التي تعزز صحة الإنسان. وهي من الفواكه المحبوبة للكثير من الناس في جميع أنحاء العالم وفي جميع الفئات العمرية. وتستخدم هذه الفاكهة بشكل أساسي في صناعة الحلويات والعصائر الطبيعية. ولذلك ، سنقدم لكم فوائد المانجو اليوم في هذا المقال على هذه المنصة .

فوائد فاكهة المانجو

تحمل فاكهة المانجو العديد من الفوائد الصحية، وسنقوم بذكر أهم تلك الفوائد فيما يلي:

  • تعزز المانجو صحة العين من خلال الوقاية من التلف الناتج عن مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وذلك بفضل احتوائها على مضاد الأكسدة الزيازانثين الذي يقوم بتصفية الأشعة الضارة من الضوء المدخل إلى العين.
  • تساعد على الحفاظ على صحة الشعر والبشرة، ويرجع ذلك إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “ج”، الذي يلزم لتصنيع بروتين الكولاجين، والذي يدخل في تركيب الشعر والبشرة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين “أ”، الذي يحفز نمو الشعر وإنتاج الزهم، الذي يرطب الشعر.
  • باستهلاك البيتا كاروتين الموجود في المانجو بنسبة عالية، يمكن تقليل احتمالية الإصابة بمرض الربو، وقد أظهرت بعض الدراسات ذلك.
  • تساهم المانجو في تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب، ويعود ذلك إلى أنها تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب، مثل الألياف والبوتاسيوم والماغنيسيوم، وتعمل هذه العناصر الغذائية على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم.
  • تساهم فاكهة المانجو في تحسين عملية الهضم، وذلك بفضل وجود الأميلاز، وهو إنزيم يعمل على تحطيم الكربوهيدرات المعقدة وتحويلها إلى سكريات بسيطة، مما يسهل عملية الامتصاص. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المانجو على الماء والألياف التي تسهل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال.
  • تسهم في الحفاظ على صحة العظام، وذلك بسبب احتواء المانجو على فيتامين “جيم”، وهذا يعتمد على تناولها بنسب معتدلة، وهذا الفيتامين ضروري جدا لحماية العظام من الكسر، وذلك بفضل قدرته على امتصاص الكالسيوم الموجود في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على صحة قوية وجيدة للعظام.

القيمة الغذائية في المانجو

تحتوي المانجو على كمية قليلة من الدهون المشبعة والصوديوم والكوليسترول، بالإضافة إلى كونها مصدرا غنيا بالألياف الغذائية وفيتامين “ب”، وتحتوي أيضا على فيتامين “أ” وفيتامين “سي”، وتحتوي أيضا على بيتا كاروتين والكيرسيتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى