اخبار العالمالاخبار

الموت الأسود يظهر من جديد في الصين.. رعب عالمي من عودة الطاعون

توفي شخص ثالث في نوفمبر الحالي بسبب الإصابة بمرض الطاعون في الصين، وذلك بعد تناوله أرنب بري. وكانت السلطات الصحية الصينية قد أكدت أنه كان يتلقى علاجا لمرض الطاعون قبل وفاته، وفقا للصحيفة البريطانية “ديلي ميل”. وأثار هذا الخبر مخاوف عالمية حول إمكانية عودة الطاعون كوباء عالميا من جديد.

أوضحت الجهات الصحية الصينية أن الشخص الذي توفي كان يبلغ من العمر حوالي 55 عاما، وكان يعيش في نفس المنطقة التي حدثت فيها الحالتين السابقتين للطاعون. وهذه المنطقة هي مقاطعة شيلينجول، التابعة لمقاطعة إينر منغوليا في الصين. أكد المسؤولون الصحيون في المقاطعة أنه لا يوجد أي علاقة بين الوفيات الثلاثة.

في حالة الرجل وزوجته، تعرضوا لمرض الطاعون في بكين، وتلقوا الرعاية الصحية في الثالث من نوفمبر الحالي، وعلى الرغم من ذلك، لم تبلغ السلطات الصحية الصينية منظمة الصحة العالمية بوجود وباء الطاعون إلا بعد عشرة أيام.

أما الحالة الثالثة فقد أصيب بمرض الطاعون بعد أن صاد أرنبا بريا وأكله، حيث ينتشر الطاعون عادة عن طريق البراغيث وينتقل للبشر عن طريق لمس الحيوانات أو أكل لحمها.

 وأوضحت الصحيفة البريطانية أن العدوى بالطاعون، والذي كان يصنف كوباء قاتلا عند انتقاله إلى شخص آخر بنسبة تتجاوز التسعين في المئة، قد انتهت في العالم بأكمله، ولكن هناك بعض الحالات التي تم الإبلاغ عنها مؤخرا في الصين، وأضافت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الشكل المزدوج لوباء الطاعون هو الأكثر شهرة، ويرجع ذلك إلى أنه تسبب في وفاة أكثر من ثلث سكان أوروبا في العصور الوسطى، ولذلك يطلق عليه اسم “الموت الأسود.

يجب الإشارة إلى أن مسؤول عن الطاعون هو البكتيريا Yersinia pestis والتي عادة ما تنتقل من البراغيث إلى الأرانب والسناجب والفئران والثدييات الصغيرة، ثم ينتقل المرض إلى الأشخاص عن طريق تناول لحوم الحيوانات المصابة، أو مباشرة عن طريق البراغيث، ويهاجم الطاعون جهاز المناعة للإنسان مما يؤدي إلى تورم غدد الإنسان ويسبب الحمى والتهاب الحلق وفقدان الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى