الحيواناتالحيوانات الأليفة

مراحل حمل القطط

نقدم لك عزيزي القارئ موضوعنا اليوم من موسوعة بعنوان حمل القطط، وهي تلك الحيوانات الأليفة التي يقوم الكثير من الأفراد بتربيتها في المنزل، وهي تنتمي لمجموعة الثدييات، وتعتبر من فصيلة السنوريات والتي تضم أيضا الفهود والنمور وغيرها من الحيوانات البرية المفترسة، وهناك العديد من أنواع القطط المختلفة بما في ذلك السيامي والشيرازي

تتميز القطة الصغيرة في هذه الفصيلة بحجمها الصغير، وجسمها المرن والرشيق، وذيلها الطويل الذي يساعدها على المشي بتوازن والقفز إلى الأماكن الوعرة. كما تمتلك مخالب وأسنان حادة تمكنها من اصطياد الكائنات الصغيرة.

بالطبع، تختلف فترة حمل الحيوانات عن البشر، وتتفاوت الفترة من حيوان إلى آخر، ونجد أن القطط لديها فترة حمل محددة وتلد عددا من القطط الصغيرة، وفترة الحمل للقطط قصيرة نسبيا .

وخلال السطور التالية سنتحدث بتفصيل بشأن مدة حمل القطط وعلاماتها المميزة، فإنه عليك متابعتنا.

حمل القطط

فترة الحمل لدى القطط تتراوح بين شهرين و71 يوما، وتبقى هذه الفترة ثابتة لأنواع القطط المختلفة سواء كانت سيامية أو شيرازية أو غيرها.

ونلاحظ أن علامات الحمل تختلف يوما بعد يوم خلال التسعة أسابيع التي تمر بها القطط خلال الحمل.

مراحل حمل القطط

يمكننا تقسيم فترة حمل القطط إلى عدة مراحل، وفي كل مرحلة من هذه المراحل تظهر مجموعة من العلامات والأعراض التي سنستعرضها لكم في النقاط التالية.

الأسبوع الأول

عادة ما لا يتم ملاحظة أي تغيير في اليوم الأول بعد عملية التزاوج بين القطط، ولكن مع مرور الوقت ستظهر مجموعة من العلامات في الأسبوع الأول، بما في ذلك توقف القطة عن العواء أو طلب التزاوج، وهذه علامات مهمة تشير إلى أن القطة في أسبوعها الأول من الحمل.

نلاحظ أيضا خلال الأسبوع الأول وعندما يصل القط إلى اليوم العاشر أنه يبدأ في التوقف عن التمسح بأي شيء حوله.

الأسبوع الثالث

  • بعد مضي نحو عشرين يوما من حمل القطة، وبالتحديد في منتصف الأسبوع الثالث، ستظهر مجموعة من الأعراض على القطة، بما في ذلك انتفاخ الحلمات واكتسابها اللون الوردي المميز، استعدادا لعملية الرضاعة بعد الولادة، وبالتالي ستظهر الحلمات بشكل قوي.
  • يستطيع الطبيب البيطري تحديد فترة الحمل لدى القطة في الأسبوع الثالث من خلال شكل بطنها أو من خلال إجراء سونار.
  • يرجى الانتباه وتجنب لمس بطن القطة أثناء حملها، حتى لا تتسبب في وفاة صغارها بدون قصد، فهي تكون حساسة جدا.

الأسبوع الرابع والخامس

  • عندما تصل القطة إلى الأسبوع الرابع، ستظهر علامات الخمول عليها، مثل القيء وفقدان الشهية، وستستمر تلك الأعراض لعدة أيام.
  • بعد ذلك، سنلاحظ زيادة في شهية القطة الحامل، وبالتالي يجب زيادة تدريجية في وجباتها بنسبة تصل إلى 50%.
  • خلال هذه الفترة، سنلاحظ تغير شخصية القطة حيث تصبح أكثر هدوءا وعاطفية نحو الأفراد.
  • وسنجد أيضا أن القطة تنام في فترة النهار لعدد من الساعات أكثر من المعتاد.
  • وستظل هكذا حتى نصل إلى الأسبوع الخامس، وتبدأ الأعراض المميزة في الظهور على القطة، ومن بينها زيادة حجم بطنها بشكل ملفت، وأيضا ستنتفخ غدد الحليب بشكل ملحوظ للغاية.

الأسبوع السابع

  • في هذه الحالة، ستزداد كمية الطعام التي تأكلها القطة الحامل بشكل كبير، ويجب إضافة مكملات غذائية ومغذيات للقطة.
  • وخلال تلك الفترة، سنلاحظ أن القطة أصبحت هادئة جدا، وحركتها أصبحت ثقيلة.
  • وعندما تجلس القطة ستلاحظ بروز بطنها، ويمكننا أن نرى حركة قططها الصغار وهم في بطنها بالعين المجردة، وهنا نكرر ضرورة عدم لمس بطن القطة بأي شكل من الأشكال؛ حتى لا تتسبب في وفاة صغارها بدون قصد.

المرحلة الأخيرة لحمل القطط

نلاحظ أن القطة خلال العشرة أيام الأخيرة قبل الولادة، تبحث عن مكان آمن للولادة وتشعر بالقلق والحيرة خلال هذه الفترة، وتظهر عليها علامات القلق تجاه الغرباء.

عليك أن تساعدها وتحضر مكانا مناسبا لولادتها، حيث يجب عليك أن تأتي بصندوق كبير وتضع الأقمشة الطويلة والبطاطين بداخله، ويجب أن تضع الجزء الأمامي من الصندوق أمام الحائط، ويجب أن يكون في مكان بعيد عن الأعين، حتى تشعر القطة بالراحة والأمان.

ويمكن ملاحظة أن القطة الحامل تمتنع عن تناول الطعام في الـ 24 أو الـ 48 ساعة قبل ولادتها، وتظهر عليها القلق والاضطراب الشديد.

في هذه الفترة، ستجد القطة تسعى لإيجاد مكان آمن، وقد تذهب إلى المكان الذي يعرض لها من قبل صاحب المنزل، وقد تتبع الشخص في جميع أنحاء المنزل إذا كانت تثق به، حيث تشعر بالألم والخوف الشديد وترغب في مساعدة الشخص. لذا، لا تتردد في مساعدتها.

عند بدء الولادة، ستلاحظ خروج سائل من القطة الحامل، ثم سينقسم الكيس الجنيني، وبعدها ستقوم بتنظيف قطاطها الصغيرة واحدة تلو الأخرى لمساعدتهم على التنفس بشكل صحيح.

وعلى الأغلب يستغرق الولادة من ساعتين إلى 7 ساعات كحد أقصى، ويجب ترك الأم تلد بمفردها وعدم التسبب في شعورها بالإزعاج أو الخوف مع تقديم الطعام والماء ووضعه بجانبها داخل الصندوق؛ لأنها على الأغلب لن تترك صغارها بمفردهم، وفي هذه الفترة يجب الاهتمام بالقطة وتوفير الراحة لها.

في حالة زيادة مدة الحمل عن 70 يوما، يجب الاتصال بالطبيب البيطري.

فترة تزاوج القطط

هناك علامات محددة تعرف من خلالها رغبة القطط في التزاوج، مثل النوم على الأرض على بطنها ومسح جسمها بالأرض.

نجد أن موسم التزاوج للقطط عادة يكون في شهور معينة مثل يناير وفبراير ومارس ويوليو.

تتزوج القطط خلال فترات محددة في العام، وتسمى هذه الفترة فترة الشبق، وتتكرر خلال السنة، وتستمر كل فترة لمدة ثلاثة أيام إلى أسبوعين.

عندما تبدأ القطة في البحث عن مكان هادئ وبعيد أثناء فترة حملها، وعند ولادتها تضع عادة من ثلاثة إلى خمسة قطط صغار، وتكون عملية الولادة عادة طبيعية ولا تحتاج إلى تدخل بيطري.

ونلاحظ أن القطط الصغيرة تحظى برعاية واهتمام كبير من الأم خلال الشهرين والنصف الأولين، وبعد ذلك تترك للاعتماد على أنفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى