التغذيةصحة

فوائد الطعام الصحي للجسم

هل يمكن لأي منا تصور الاستغناء عن الطعام؟ هل يمكننا العيش بدونه؟ بالطبع لا يمكن، لأن الطعام لديه فوائد عديدة. يمثل الطعام الحياة بالنسبة لنا وهو السبب وراء استمرارية الحياة وتوازنها. ولكن ليس كل نوع من الطعام مفيد، يجب أن يكون الطعام صحيا ومتنوعا. الطعام الصحي هو وقود الإنسان والدافع له. لذلك، سنتحدث في المقال التالي من خلال الموسوعة عن فوائد الطعام الصحي وأهميته وأفضل الوجبات الصحية.

فوائد الطعام الصحي للجسم

التغذية الصحية تمنح القوة والطاقة اللازمة، كما تساعد الجسم في الحصول على كميات مناسبة من الأملاح والسكريات التي يحتاجها، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المتنوعة، والألياف الطبيعية التي يحتاجها الجسم، وكل ذلك متوفر في الأطعمة المتنوعة المحتوية على النشويات والكربوهيدرات، والبروتينات الخالية من الدهون، ومن أهم فوائد الطعام الصحي ما يلي:

يساعد على إنقاص الوزن

التغذية الصحية تعمل على توفير السعرات الحرارية اللازمة للجسم يوميا، وتشمل الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف الطبيعية المفيدة للجسم وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتساعد الجسم على تجنب تناول الكثير من الوجبات وفقدان الوزن بطريقة صحية مما يقلل من الكوليسترول الضار في الدم ويحمي من أمراض القلب والشرايين والسمنة.

يقي الجسم من الإصابة بالسرطان

التغذية الصحية تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان، وتزيد من المناعة ضد الأمراض السرطانية المختلفة، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم، والجهاز الهضمي العلوي، كما تحتوي على الألياف الصحية التي تحمي من خطر الإصابة بسرطان الكبد، وتحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تحمي الجسم من السرطان، فدور الغذاء دائما كبير وفعال في مكافحة الخلايا السرطانية.

يساعد مرضى السكري

التغذية الصحية تساعد مرضى السكر في تنظيم مستوى السكر في الدم وتساعدهم في التعامل مع المرض بشكل جيد وتمنع تدهور حالتهم الصحية. تنظم مستويات الجلوكوز في الدم وتحافظ على ضغط الدم وتخلص من الكوليسترول الضار في الدم.

يحافظ على صحة القلب

عند تناول الطعام الصحي يقل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ونسبة الدهون التي تسبب تصلب الشرايين، وضعف عضلة القلب، وتناول الوجبات الصحية يوميا يحمي الإنسان من خطر السكتات الدماغية المفاجئة، حيث يحتوي الطعام الصحي على الفيتامينات المتنوعة وخاصة فيتامين E الذي يقلل من خطر النوبات القلبية.

يعمل على تنشيط الذاكرة

التغذية الصحية تحتوي على المواد الغذائية اللازمة لتنشيط الدماغ والنمو العقلي بطريقة صحيحة، حيث تحتوي على أوميجا 3 التي تعزز الذاكرة، وكذلك فيتامين د، و سي، وب، وتحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للخرف والشيب المبكر.

يساعد على تقوية الأسنان

من المعروف أن الغذاء الصحي يحتوي على المعادن والفيتامينات اللازمة للجسم، ويحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، اللذان يلعبان دورا هاما في تقوية الأسنان ومنع تسوسها، وبناء العظام وزيادة قوتها. لذا، يلعب الغذاء الصحي دورا حاسما في تعزيز قوة العظام والأسنان.

مكونات الغذاء الصحي

يجب أن يحتوي الغذاء الصحي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم، ويجب أن يكون الطعام طبيعيا تماما، خاليا من الدهون المشبعة، ولم يتعرض للتصنيع أو المعالجة، ويتكون الغذاء الصحي من نوعين من المكونات:

1-مكونات لابد من توفيرها للجسم بكمية كبيرة: حيث يحتاج الجسم إليها بكمية كبيرة لإكمال عملية البناء والحفاظ على الوظائف الموجودة في الجسم، ومن بين هذه المكونات:

الكربوهيدرات: تتوفر في الخبز والمكرونة، والأرز، والبطاطس.

البروتينات: متاح في اللحوم، الأسماك، البيض، البقوليات، ومنتجات الألبان.

الدهون: تتوفر في الزبدة، والمكسرات، والجبن والألبان.

2-المكونات الدقيقة : هو الذي يحتاجه الجسم بكميات قليلة نسبيا ويتكون من:

تتضمن هذه العبارة جميع الفيتامينات الهامة من فيتامين A إلى الفيتامينات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على المعادن الأساسية للجسم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وغيرها من المعادن الأخرى. على الرغم من أن الجسم يحتاج إلى كميات قليلة من هذه المكونات، إلا أنها تلعب دورا هاما في بناء خلايا الجسم والأعضاء وتساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل صحيح.

الغذاء الصحي يجب أن يحتوي على المكونين معا بشكل رئيسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى