التغذيةصحة

فوائد شوكولاته للجسم

هناك فوائد كثيرة ومتنوعة للشوكولاتة، حيث يتم استخلاصها من بذور شجرة الكاكاو، وهي واحدة من الأطعمة المشهورة في جميع أنحاء العالم، بسبب طعمها الفريد ولذيذ، كما أن الشوكولاتة تحتوي على العديد من المغذيات المهمة والمفيدة لصحة الجسم البشري. في هذه المقالة، سنناقش أهمية الشوكولاتة وفوائدها للجسم.

فوائد شوكولاته  للجسم

المكون الرئيسي للشوكولاتة هو الكاكاو، حيث يحتوي الكاكاو على العديد من مضادات الأكسدة. كلما زادت نسبة الكاكاو وتقلصت نسبة الإضافات الأخرى، كلما ازدادت ظلامية الشوكولاتة وفوائدها. الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كميات قليلة من السكر والدهون. ومن فوائد الشوكولاتة ما يلي:

خفض مستوى الكوليسترول

تحتوي الشوكولاتة على مركبات نباتية مثل الستيرولات والفلافونات، وتحسن هذه المركبات مستوى الدهون في الدم وتعزز صحة القلب. أجريت العديد من الدراسات التي أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة لديهم مستوى منخفض من الكوليسترول الضار في الدم وزيادة في الكوليسترول النافع للجسم. يعود ذلك إلى احتواء الكاكاو على نسبة من الدهون غير المشبعة التي تساهم في زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الدم.

زيادة القدرة الذهنية

تعمل الشوكولاتة على زيادة النشاط العقلي وتعزيز الوعي، حيث تساهم في حماية المسارات العصبية من التلف لدى الأشخاص المصابين بالزهايمر، وتقلل من تدهور القدرات الإدراكية لديهم، كما تحتوي الشوكولاتة على مركبات الفلافونات التي تساهم في تحسين تدفق الدم في الدماغ وتعزز النشاط العقلي، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة من الكافيين التي تعزز النشاط العقلي بشكل كبير.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

الشوكولاتة تساهم بشكل كبير في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، حيث تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دورا هاما في مهاجمة الخلايا السرطانية، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة المليئة بمضادات الأكسدة أقل عرضة للإصابة بالسرطان.

تحسين الحالة المزاجية

الشوكولاتة من الأطعمة التي تجلب السعادة للشخص بعد تناولها، وتحسن المزاج بشكل كبير، ويمكن أن يكون السبب وراء ذلك هو تحفيز الشوكولاتة لمناطق النشاط العصبي في الدماغ.

خفض ضغط  الدم

تعمل الفلافونات الموجودة في الشوكولاتة على تحفيز بطانة الشرايين لإطلاق غاز أكسيد النيتريك الذي يرسل إشارات للاسترخاء في الشرايين، وبالتالي تقليل تدفق الدم، مما ينخفض ضغط الدم المرتفع، ولكن هذا الأمر لا يزال يحتاج إلى مزيد من الدراسات التي تؤكد ذلك.

أضرار الشوكولاتة

هناك بعض الأضرار التي يتعرض لها الجسم في حالة تناول الشوكولاتة بشكل مفرط ، ومن بين هذه الأضرار:

زيادة الوزن

الشوكولاتة تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهون، لذلك فهي تزيد من الوزن بطريقة سريعة جدا، وعلى الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية لتقليل الوزن عدم تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة.

تسوس الأسنان

الشوكولاتة تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان في حالة الإفراط في تناولها.

ضعف العظام

تبينت الدراسات أن تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة يزيد من خطر إصابة هشاشة العظام ويقلل كثافتها.

تركم المعادن في الجسم

في الشوكولاتة وبودرة الكاكاو توجد نسب عالية من الرصاص والكادميوم، وهما من المعادن السامة التي تتسبب في التلف للكلى والعظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى