الحالات المرضيةصحة

ما هي مسببات الحساسية

سنقدم لكم اليوم أسباب الحساسية، حيث تعد الحساسية استجابة كبيرة للجهاز المناعي. تحدث الحساسية عندما يقوم الجهاز المناعي برد فعل غير متوقع أو طبيعي تجاه بعض الأشياء التي عادة ما لا تسبب ضررا لمعظم الأشخاص. تسمى المواد التي تسبب ردود فعل تحسسية بـ المواد المثيرة للتحسس. تظهر أعراض الحساسية عندما يفرز الجسم موادا كيميائية مثل الهيستامين للدفاع عن نفسه. تظهر الأعراض في عدة مناطق من الجسم مثل الأنف والرئتين والعينين والجلد والجهاز الهضمي والحلق. تتفاوت شدة الأعراض بين قوية ومتوسطة وتهدد الحياة. قد لا تظهر الحساسية مباشرة على الأفراد، ولكنها تظهر تدريجيا بعد تعرض الفرد للمواد المسببة للحساسية عدة مرات. لذلك، سنقدم لكم اليوم أهم أسباب الحساسية في هذه المقالة على موقع الموسوعة.

مسببات الحساسية

تحدث الحساسية عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع بعض المواد، ويقوم الجهاز المناعي بإنتاج أجسام مضادة لمكافحة تلك المواد عند تعرضها لها، وسنوضح أهم أسباب الحساسية فيما يلي:

  • العفن والفطريات: تعد هذه البكتيريا الصغيرة التي توجد في الهواء مسببة للحساسية، وتسبب أعراضا مشابهة لحساسية حبوب اللقاح وحساسية العث، ويتم علاج هذه الحساسية بنفس الطرق المستخدمة في علاج حساسية العث، ويمكن الوقاية من هذه الحساسية عن طريق عدم لمس العفن والتخلص منه بسرعة .
  • حبوب اللقاح تعتبر من أشهر المسببات للحساسية.
  • قد يصاب بعض الأشخاص بالحساسية نتيجة لدغات بعض الحشرات مثل الدبابير أو النحل أو النمل، وعادة ما تظهر أعراض هذه الحساسية على الأشخاص مثل الاحمرار والتورم والألم في مكان اللدغة، وقد تستمر هذه الأعراض لعدة أيام.
  • قد يتسبب حشرة العث في حدوث حساسية للفرد، وهي حشرة صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتتواجد في الغبار، ويمكن علاج تلك الحساسية باستخدام بخاخات الأنف الستيرويدية أو مضادات الهستامين أو مزيلات الاحتقان.
  • بعض الأشخاص يعانون من حساسية نتيجة ارتداء الواقي الذكري أو القفازات المصنوعة من اللاتكس. هناك عدة أعراض لهذه الحساسية ، بما في ذلك السعال والعطس وسيلان الأنف. يمكن علاج هذه الحساسية باستخدام الأدوية التي تحتوي على مواد مضادة للهيستامين ، ويمكن الوقاية من هذه الحساسية من خلال تجنب لمس مادة اللاتكس.
  • حبوب الحيوانات من أكثر الأشياء التي تسبب الحساسية، وتنتج الحساسية الخاصة بها العديد من الأعراض مثل الاحتقان والحكة والعطس. لتجنب هذه الحساسية، يجب علينا الابتعاد عن لمس الحيوانات، وغسل الحيوان على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
  • قد تحدث حساسية نتيجة تناول بعض الأطعمة مثل البيض، القمح، السمك، الحليب، المكسرات، المحار، وعادة ما تظهر هذه الحساسية بعد تناول هذه الأطعمة مباشرة. قوة هذه الحساسية يمكن أن تتفاوت بين قوية وضعيفة، ولحماية أنفسنا من هذه الحساسية، يجب أن نتجنب تناول هذه الأطعمة.
  • قد يصاب الشخص بالحساسية ، نتيجة لتناوله بعض الأدوية مثل : الأعراض الشائعة لاستخدام الأسبرين أو البنسلين: القيء والغثيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى