الحالات المرضيةصحة

أسباب ظهور البواسير عند الاطفال وطرق علاجها

في هذه المقالة، سنعرض لكم أسباب ظهور البواسير عند الأطفال، بالإضافة إلى أهم النصائح العلاجية لهذا المرض. تعتبر البواسير تورما في الأوعية الدموية الموجودة حول منطقة الشرج، ويمكن أن تؤدي إلى خروج الزوائد الجلدية من تلك المنطقة، مما يسبب آلاما حادة. على الرغم من أن هذا المرض شائع بين الأشخاص مع تقدمهم في السن، إلا أنه يمكن أن يصيب الأطفال الصغار في بعض الأحيان. يعتبر النوع الشائع لهذا المرض هو البواسير الخارجية التي تسبب آلاما شديدة. هناك أيضا البواسير الداخلية التي تصيب المستقيم وتسبب النزيف. في الفقرات التالية، سنوضح لكم من خلال موسوعة أسباب ظهور هذا المرض، وسنقدم لكم أبرز النصائح العلاجية لتخفيف الألم والوقاية منه.

جدول المحتويات

البواسير عند الاطفال

هل يصيب الاطفال البواسير

على الرغم من أن البواسير شائعة بين كبار السن، إلا أنها قد تصيب الأطفال أيضا، ولكن تشخيصها صعب في كثير من الأحيان بسبب عدة عوامل، لأن الطفل الصغير لا يستطيع وصف آلامه، أو قد يخفيها ولا يلاحظها أحد، لذا يجب على الآباء والأمهات مراقبة أبنائهم والتعرف على أعراض مرضية قد تظهر عليهم، وهناك بعض الإشارات التي تدل على إصابة الطفل بالبواسير، مثل تجنب استخدام المرحاض، لذا يجب على الآباء سؤال الأطفال عن وجود أي ألم أو حكة في منطقة الشرج، وملاحظة البراز، فإذا كان مخلوطا بالدم يجب مراجعة الطبيب على الفور لتشخيص الحالة وتحديد الجرعة العلاجية المناسبة، لأن اكتشاف المرض في وقت مبكر يسهل عملية العلاج بدون جراحة.

أسباب البواسير عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بمرض البواسير، وحدوث تورم في الأوعية الدموية في منطقة الشرج، ومن بين تلك الأسباب:

  • الإمساك والإسهال: قد يصاب الأطفال بالبواسير نتيجة للعدوى الفيروسية التي تتجلى في شكل الإمساك أو الإسهال، وبعد علاج مشكلة الإخراج لدى الطفل، يحدث تهيج في المستقيم وتظهر عليه أعراض البواسير.
  • الجلوس لوقت طويل: واحدة من أهم الأسباب هي أن الأطفال يجلسون لفترات طويلة على أسطح صلبة مثل الكراسي الخشبية والمعدنية، مما يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الحساسة في منطقة الشرج. هذا قد يسبب التهابات وتورم في تلك المنطقة.
  • فرط حركة الأمعاء: يعاني العديد من الأطفال من اضطراب حركة الأمعاء نتيجة تناولهم الأطعمة ذات الألياف المنخفضة، مما يؤدي إلى ضغط على الأنسجة الشرجية والتهاب الأوعية الدموية. وهذا يؤدي إلى تمدد وتمزق الأوعية وإصابة الأطفال بالبواسير.

علاج بواسير الاطفال طبيعيا

هناك طرق علاجية تساعد في تخفيف آلام البواسير لدى الأطفال، وأحد تلك الطرق هو:

  • الحرص على تنظيف منطقة الشرج للطفل باستمرار واستخدام المياه الفاترة لتجنب تراكم البكتيريا والفطريات والإصابة بالتهابات مؤلمة.
  • شرب الطفل للماء والسوائل بكثرة طوال اليوم، سيساعده في الوقاية من الإمساك الذي يؤدي إلى التهاب البواسير.
  • إذا كان الطفل لا يزال رضيعا، يجب تغيير الحفاضة بانتظام لتجنب إصابته بالتهابات.
  • يمكن الوقاية من تلك الأعراض عن طريق إعطاء الأطفال ملعقة واحدة من عسل النحل الطبيعي مع الماء.
  • يمكن أيضا وضع بيكربونات الصوديوم والملح في حمام ماء دافئ، وجلوس الطفل في هذا الحمام لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  • ومن الأشياء المهمة أيضا تجنب استخدام المناديل الجافة لتجفيف منطقة الشرج، واستبدالها بالمناديل المبللة المخلوطة بدون مواد عطرية.
  • تناول الطفل الأغذية الغنية بالألياف الغذائية المفيدة يساعد على تحسين عملية الهضم والوقاية من مشكلة الإمساك التي تسبب البواسير.

يجب أن يتم التنويه إلى أنه في حالة عدم نجاح العلاج والوقاية، يجب على الأم استشارة الطبيب المعالج للحصول على مراهم طبية تساعد في علاج المرض بسرعة وفعالية، بالإضافة إلى الحصول على مراهم مخدرة تساعد في تخفيف الألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى