القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم الله الصمد

سنوضح لكم معنى اسم الله الصمد من خلال هذا المقال، فتابعونا، إن لله سبحانه وتعالى العديد من الأسماء الجميلة، بعضها معروف لنا وبعضها غير معروف إلا للخالق العظيم، وكل صفة من هذه الصفات لها معان عديدة تبرز قدرة الله وعظمته، لذا من المهم أن يعرف العباد ما تعنيه صفات الله لكي يعبدوه بالشكل الصحيح، وفي هذا المقال سنقدم لكم تفصيلا معنى اسم الله الصمد.

جدول المحتويات

معنى اسم الله الصمد

لغةً

فسر علماء كلمة الصمد بمعنين هما :

  • الأول يعني عدم وجود جوف، فهو ليس بحاجة إلى الطعام والشراب للبقاء على قيد الحياة، والخالق عز وجل ليس بحاجة إلى طعام أو شراب.
  • أما المعنى الثاني فهو أنه الذي يلجأ إليه ويصمد له كل المخلوقات في خوفها وفزعها وفي دعائها وطلبها وفي حاجتها، وهذا هو المعنى الأروع والأشمل والذي يعطي الاسم قدره ومكانته الحقيقية في نفوس العباد.

روحانيات اسم الله الصمد

  • لم يرد ذكر اسم الله الصمد في القرآن الكريم سوى مرة واحدة فقط في سورة الإخلاص في قوله تعالى: “قل هو الله أحد * الله الصمد”
  • وهي واحدة من أسماء الله الحسنى التي تتمتع بمستوى كبير من الرهبة ولها تميز خاص عن بقية صفاته العظمة، وذلك بسبب المعنى والصفات التي تجعل النفس تخضع وتستقر مع خالقها.
  • لا يصل العبد إلى أقصى درجات الإخلاص في عبادته لله تعالى إلا عندما يذكر اسم الله الصمد في حياته وعبادته.
  • الصمد هو الذي يصمد له العباد ويستغيثون به في رغباتهم ومصائبهم، فالبشر خلقوا بحاجة إلى خالق يصمدون إليه، فمن يحتاج للمساعدة ينادي يا رب، ومن يحتاج للحفاظ ينادي يا الله، ومن يحتاج إلى الهداية والرحمة ينادي يا الله، وفي كل لحظة في حياة الإنسان هناك حاجة لله العز والجل.
  • ويمكننا أن نلخص لكم تجليات هذا الاسم العظيم في أننا نؤكد لكم أن العالم لن يؤذيكم بشكل يفوق ما أراده الله لكم، ولن يمنعكم العالم من السوء إلا بمشيئة الله، لذلك فإنه من الأفضل أن نثق بالله ونلجأ إليه، حيث أنه يمتلك مفاتيح كل الأمور في الدنيا.
  • ويصمد الجميع للخالق عز وجل بشكل غير إرادي في كثير من المواقف على الرغم من صمودهم طوال الوقت لمن دونهم من العباد الذين لا يملكون ضررا أو نفعا إلا بإذنه، والدليل على ذلك هو أنه إذا كنت في طائرة وكنت على وشك السقوط، يتلاشى من ذهنك كل اسم لشخصية مهمة مرت في حياتك ولا تتذكر سوى الله الصمد ولا تلجأ إلا إليه ليقينك بأنه وحده من ينقذك، لذلك من الأفضل أن تصمد له في جميع شؤون حياتك سواء كانت كبيرة أو صغيرة فلا فرق بينهما عند الخالق عز وجل فإنه القادر على كل شيء.
  • لذلك، استمروا في الثبات له في السرور والشدة، والرخاء والضيق، والصحة والمرض، استمروا له حتى يكون راضيا واستمروا له لتطمئن قلوبكم، فلا مفر منه إلا بالهروب إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى