المراجعموسوعة كيف

كيفية تربية الاسماك في المزارع بالتفصيل

تعرفوا معنا على طرق تربية الأسماك في المزارع، إذ تعتبر المصدر الأساسي للبروتين الحيواني ونظرا لاحتوائها على نسبة عالية من اليود، فهي الخيار الأمثل لمن يرغب في تعزيز جهازه المناعي وتقوية الغدة الدرقية.

والآن يذهب الاتجاه السائد نحو تربية واستزراع الأسماك في المنزل لضمان صحتها وطزاجتها، وللحصول عليها بتكلفة أقل. لكي نبدأ في هذا المشروع ونحقق النجاح فيه، يجب اتباع بعض الخطوات البسيطة التي سنشرحها في المقال التالي عبر موسوعة.

كيفية تربية الاسماك في المزارع

تعني زراعة الأسماك تربية الأسماك في ظروف محددة وبيئة تخضع لمعايير محددة تحت إشراف وإدارة الإنسان، وذلك يتم في أحواض أو أقفاص مع توفير الماء والغذاء، والتأكد من الحصاد في الموعد المناسب بعد اكتمال النمو.

المعايير الواجب توافرها لنجاح مشروع تربية الأسماك

هناك مجموعة من الشروط التي يجب تحققها لزراعة الأسماك والحصول على ربح وفير منها ، وسنوضح ذلك في النقاط التالية:

  • يجب أن يكون الاهتمام الشديد عند اختيار حوض تربية الأسماك، حيث يوصى باستخدام الأحواض المستديرة والتأكد من أن قاعها مسطح، والأفضل أن تكون مصنوعة من البلاستيك أو الزجاج لضمان قوتها وقدرتها على تحمل الضغط.
  • الحرص على وجود نسبة كافية من الأكسجين في المياه عن طريق استخدام مضخات الهواء التي تعمل على تحريك الماء بطريقة مشابهة لموجات البحر.
  • عدم اكتظاظ الأحواض بأعداد أسماك تتجاوز قدرتها على استيعابها، يقلل ذلك من فرصة كل سمكة للحصول على الغذاء الكافي ومساحة للحركة، كما يقلل من إمكانية استهلاك الأكسجين، ويجب أيضا ترك مساحة كافية لزراعة النباتات في الحوض.

مشروع مزارع السمك

يجب أن يتم مراعاة توفر بعض الخصائص الطبيعية في الماء الموجود في حوض تربية الأسماك، حتى يتم إنتاج أنواع السمك الأفضل والأكثر فائدة، مما يؤدي إلى تحقيق الربح ونجاح المشروع، وتلك الخصائص هي:

الماء

  • يجب أن يكون المياه متوفرة ومتجددة بشكل دائم، وتكون أعلى من حركة الأسماك، ويجب التأكد من نظافتها ويمكن أن تأتي من مياه الأنهار أو المياه الجوفية، أو من مياه الصرف الصحي المعالجة.
  • يجب التحقق من سلامة الماء وعدم وجود أي مواد سامة فيه عن طريق تحليله، ويجب ألا يكون تركيز الأكسجين في الماء أقل من 10 ملليجرام لكل 2 لتر من الماء.

الضوء

  • تتم إبراز الماء وفقا لأساليب محددة لتحقيق عملية التنمية الضوئية للنباتات المزروعة فيها والتي تعتبر مصدرا لإنتاج الأكسجين والبلانكتون الضروري لتغذية الأسماك بشكل طبيعي.

درجات الحرارة

  • تختلف درجة الحرارة التي تناسب حياة كل نوع من أنواع الأسماك عن غيرها من الأنواع الأخرى، فعلى سبيل المثال، يحتاج البلطي إلى درجة حرارة تعادل (23 درجة مئوية)، وتترتب على ارتفاعها أو انخفاضها عن ذلك المعدل تهديد الأسماك بالنفوق والموت.

أنواع الأسماك التي يمكن استزراعها

  • السمك البلطي: هو الأكثر شيوعا وطلبا بين أنواع الأسماك، يعيش في المياه العذبة ونسبة نجاح تربيته عن طريق المزارع السمكية مرتفعة.
  • السمك البوري: من بين أنواع الأسماك ذات العمر الطويل هي التي يمكن أن يصل عمرها إلى حوالي عامين، ويمكن أن تعيش في المياه العذبة أو ذات قليل من الملوحة.
  • سمك الشبوط: تعيش في مياه دافئة وتحتوي على كمية منخفضة من الأكسجين مقارنة بأسماك أخرى، ومن أهم ميزات تربية هذا النوع من الأسماك القدرة على النمو السريع.

عندما نبحث عن كيفية تربية الأسماك في المزارع ونخطط للبدء في هذا المشروع، يجب علينا إجراء دراسة مفصلة لجوانبه المختلفة، سواء كانت تتعلق بسوق البيع والشراء، أو مكان إنشاء أحواض الأسماك وقربها من مصادر الماء، بالإضافة إلى دراسة المشروع من الناحية المالية وتكاليف المواد الخام اللازمة لإعدادها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى