التغذيةصحة

فوائد الشوفان لكمال الاجسام

الشوفان هو واحد من أهم الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها لبناء العضلات، حيث يمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المتعددة، كما يساهم في حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

يعرف علميا باسم (Avena sativa) وهو نوع من الحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمضادات الأكسدة. وتعتبر وجبة الشوفان مع الحليب الخيار الأمثل لرواد الصالات الرياضية في الصباح قبل التمرين. وفي المقال التالي سيتم شرح دور الشوفان وأهميته في حياة لاعبي كمال الأجسام بالتفصيل.

الشوفان لكمال الاجسام

  • الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الضرورية لبناء العضلات، ويساعد في إنتاج أحادي أكسيد النيتروجين الضروري لتقوية عضلة القلب أثناء ممارسة التمرين.
  • يتطلب كمال الأجسام نمط حياة شاق ومرهق يتجاوز التمارين الرياضية التقليدية بشكل كبير، إذ يتطلب طاقة عالية داخل الصالة الرياضية وخارجها.
  • يقوم الشوفان بتحويل الدهون الزائدة في الجسم إلى عضلات، ونظرا لعدم احتوائه على أي سكريات أو دهون مشبعة وغير مشبعة، فإنه اختيار مثالي ومفيد ولا يحتوي على أي عناصر ضارة.

فطور الشوفان لكمال الاجسام

تمنح وجبة الفطور المتضمنة الشوفان العديد من الفوائد الصحية والإيجابية للجسم، ونذكرها في النقاط التالية:

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

  • يحتوي على ألياف (البيتا جلوكان) التي تساعد على تخليص الجسم من الكوليسترول الضار، حيث يؤدي ارتفاع مستواه في الدم إلى تلف الأنسجة والسكتات الدماغية والتهابات الشرايين والنوبات القلبية.

غني بمضادات الأكسدة

  • الفينولات المتعددة (Polyphenols) هي مركبات نباتية تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، وتوسيع الأوعية الدموية، والوقاية من الإصابة بسرطان.

تنظيم السكر بالدم وخسارة الوزن

  • يصاب الإنسان بمرض السكري من المستوى الثاني نتيجة عدم قدرة البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين، لذلك يساهم الشوفان في زيادة قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين وخفض مستوى السكر المرتفع في الدم.
  • وبسبب احتوائه على مادة (البيتا جلوكان) يستطيع الإنسان أن يشعر بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي يتناول الطعام بكميات أقل، حيث يفرز هرمون (Peptide YY) المسؤول عن الشبع وبالتالي يعالج مشكلة السمنة.

طريقة إعداد الشوفان لتضخيم العضلات

تعتبر العصيدة وجبة إفطار معدة للاعبي كمال الأجسام، حيث تمنحهم الطاقة والقدرة على المجهود في صالات الرياضة عند تناولها قبل التمرين بساعتين. تحضر العصيدة عن طريق غلي الشوفان مع الحليب الكامل الدسم أو الماء، ويستخدم الشوفان أيضا في صناعة المخبوزات.

طريقة تحضير الشوفان بالحليب

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إعداد وجبة لذيذة ذات قيمة غذائية عالية من الشوفان والحليب، ونعرض بعضها فيما يلي:

الطريقة الأولى

  • يتم وضع كوب من الحليب الكامل الدسم على النار في وعاء، مع إضافة ملعقة صغيرة من القرفة ورشة من الملح، ويترك على النار حتى يغلي. ثم يضاف إليه نصف كوب من الشوفان ويترك ليغلي لمدة خمس دقائق، ثم يرفع من النار ويضاف إليه العسل الأبيض والتمر، وبمجرد أن يبرد يتم تبريده في الثلاجة.

الطريقة الثانية

  • نضع وعاء على النار ونضيف فيه كوبين من اللبن الحليب الكامل الدسم، ثم نضيف نصف كوب من الشوفان، ونضعه في الميكروويف لمدة أربع دقائق، وبعد أن يبرد المزيج نضعه في أكواب التقديم ونضيف عليه فواكه مقطعة ومكسرات، وعسل نحل وحبوب الذرة ونقدمه دافئا.

بالرغم من الفوائد الكبيرة لتناول الشوفان لبناء الأجسام، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار لأولئك الذين يعانون من صعوبة في البلع أو فقدان الأسنان، حيث قد يؤدي سوء المضغ إلى صعوبة في الهضم وانسداد الأمعاء، وقد يتسبب أيضا في اضطرابات في الجهاز الهضمي وآلام في المريء، لذلك يجب على أولئك الذين يعانون من تلك الأعراض استشارة الطبيب المتخصص قبل تناوله لتجنب هذه الأضرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى