الاخبار

تعرف على المستندات المطلوبة لاكتتاب أرامكو وشرط الحصول على الأسهم المجانية

أدرجت شركة أرامكو السعودية أمس الأحد حوالي نصف أسهمها للتداول في السوق السعودية، ومن المتوقع أن ينتهي فترة الاكتتاب في 28 نوفمبر الحالي.

تحدد الشركة الحد الأدنى لشراء الأسهم بعشرة أسهم، بينما لم تحدد أرامكو حدا أقصى لشراء الأسهم، ولكنها حددت شراء الأسهم بمضاعفات عشرة، مما يعني أنه يمكن شراء عشرة أسهم أو عشرين أو ثلاثين… إلخ.

من لهم حق الاكتتاب؟

أوضحت الشركة أن الشريحة المخصصة للمستثمرين الأفراد الذين يحق لهم الاكتتاب تشمل غير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية والذين لديهم حساب بنكي في أحد الجهات المستلمة، بالإضافة إلى المواطنين في مجلس التعاون الخليجي الذين يمتلكون حسابات بنكية في إحدى الجهات المستلمة.

يمكن للمواطنين الخليجيين الاشتراك في الطرح العام عن طريق الفروع المعتمدة في المملكة العربية السعودية، أو من خلال الخدمات المصرفية الإلكترونية وخدمات الهاتف المصرفية وأيضا من خلال أجهزة الصراف الآلي التابعة لأي جهة مستلمة في المملكة العربية السعودية. إذا لم يكن لدى المستثمرين الخليجيين حسابات مصرفية لدى أي جهة مستلمة في السعودية، فيمكنهم زيارة أي فرع من فروع الجهات المستلمة في المملكة العربية السعودية لفتح حساب جديد في هذه الحالة.

المستندات المطلوبة

أما بالنسبة للمستندات التي يجب توفرها لإتمام عملية الاكتتاب في شركة أرامكو السعودية، فتشمل هذه المستندات نسخة أصلية ونسخة مصورة من بطاقة الهوية شريطة أن تكون سارية المفعول. ويجب أيضا أن يكون للمواطنين الخليجيين حق الاكتتاب بأنفسهم دون أن يستطيعوا الاكتتاب نيابة عن أفراد أسرهم.

ووفقا لنظام الاكتتاب، يتم اكتتاب الخليجيين بالحد الأقصى للمدى السعري، الذي يبلغ اثنين وثلاثين ريالا سعوديا للسهم. وإذا كان سعر الطرح النهائي أقل من سعر الاكتتاب، فلديهم الخيار بين:

الحصول على فرق قيمة سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي نقدا عن طريق تحويل بنكي إلى حساب المكتتب الفرد، أو بالتشاور مع المستشارين الماليين/ المنسقين، إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد وفقا لتوجهات “أرامكو السعودية” وتوصيات المستشارين الماليين /المنسقين الرئيسيين، وسيتم إيداع المبلغ الزائد النهائي أو الأسهم الإضافية في الحساب البنكي السعودي الجاري للمستثمر الخليجي.

الأسهم المجانية

أما بالنسبة للأسهم المجانية التي أعلنت عنها شركة أرامكو، فإنها غير متاحة للأفراد الخليجيين، حيث تكون متاحة فقط للمستثمرين الأفراد السعوديين.

بنوك الاكتتاب

أعلنت شركة أرامكو السعودية أن الاكتتاب يتم عبر البنوك المدرجة فقط في موقع الشركة الإلكتروني، حيث لا يمكن إتمام الاكتتاب إلا من خلال إحدى هذه البنوك. تشمل هذه البنوك “مجموعة سامبا المالية، ومصرف الإنماء، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي البريطاني، وبنك الخليج الدولي، والبنك الأهلي التجاري، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي للاستثمار، والبنك الأول، وبنك الرياض، وبنك البلاد، ومصرف الراجحي، وبنك الجزيرة.

أكدت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية أن الخدمات المصرفية متاحة في فروع هذه البنوك وأيضا عبر أجهزة الصراف الآلي والهاتف المصرفي والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى