التغذيةصحة

فوائد فاكهة القشطة للصحة والحامل

في المقال التالي سنقدم لكم فوائد فاكهة القشطة للصحة، إذ تعتبر هذه الفاكهة من الأنواع الاستوائية التي تنحدر من جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، وتزرع بكثرة في الدول العربية، ومن أبرز الدول التي تزرعها هي عمان، وتتميز بطعمها المميز والجميل الذي يجمع بين نكهة الأناناس والموز، ولديها قوام كريمي وقشور خضراء تشبه الحراشف، وتحتوي على لب أبيض وبذور صغيرة بنية اللون، واشتهرت هذه الفاكهة بفضل طعمها المميز والفوائد الصحية العديدة التي تحتويها، وسنقدم لكم في الفقرات التالية أبرز فوائد فاكهة القشطة الصحية من خلال موسوعة.

جدول المحتويات

فاكهة القشطة

فوائد فاكهة القشطة

  • إمداد الجسم بفيتامين سي: تحتوي فاكهة القشطة على نسبة عالية من فيتامين C، ويعتبر هذا الفيتامين واحدا من أهم المضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في منع تكوين الجذور الحرة في الجسم والتي تسبب نمو الخلايا السرطانية والالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يقوي جهاز المناعة ويعزز قدرته على مكافحة العدوى.
  • الحفاظ على صحة الدماغ: تحتوي فاكهة القشطة على نسبة عالية من فيتامين B6، ويعمل هذا الفيتامين على ضبط مستوى الأحماض العصبية الكيميائية في الجسم، وذلك لأن ارتفاع مستوى تلك الأحماض يسبب تهيج الأعصاب وزيادة التوتر والقلق. كما أن لها فوائد كبيرة لمرضى الصرع.
  • إنقاص الوزن الزائد: القشطة هي فاكهة خالية من الكوليسترول الضار، وتحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون المشبعة والصوديوم والسعرات الحرارية. لذلك، يمكن إدراجها في النظام الغذائي لمن يرغب في فقدان الوزن والحصول على قوام رشيق. كما تحتوي ثمار القشطة على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء والشعور بالشبع لفترات طويلة وتقليل تناول الأطعمة المسببة لزيادة الوزن. كما توفر القشطة العناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين سي، والنحاس، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد.
  • علاج الإسهال: تحتوي فاكهة القشطة الغير ناضجة على خصائص تساعد في علاج الإسهال، وتحتوي بذور هذه الفاكهة على مواد تعالج الإسهال المزمن، ويمكن العثور على تلك المواد أيضا في أوراق الفاكهة، حيث يمكن غلي الأوراق في الماء لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم شرب مغلي الأوراق لعلاج مشاكل الإسهال والدوسنتار.
  • الحفاظ على صحة العينين: تحتوي فاكهة القشطة على نسب عالية من فيتامين أ وفيتامين ج، وتساعد هذه الفيتامينات في تعزيز صحة العين وتحسين الرؤية، وتجعل العين براقة ومشرقة بفضل وجود فيتامين ب2 في الثمار.

فاكهة القشطة للحامل

ينصح الأطباء بتناول فاكهة الأفوكادو أثناء فترة الحمل، نظرا للعديد من الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها المرأة الحامل من هذه الفاكهة، ومن أهم هذه الفوائد:

  • تساعد في علاج الإمساك الذي يعاني منه المرأة بكثرة خلال فترة الحمل.
  • تعمل الفاكهة على تنقية الجسم من السموم، وذلك بسبب وجود نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة في ثمارها.
  • تقدم جسم الأم العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها في فترة الحمل، وتساعد على نمو الجنين بشكل صحي وسليم في الرحم، وتسهم في تطوير دماغ الجنين وبناء الجهاز العصبي، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة.
  • تقليل احتمالية تعرض الأم للإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • تحارب الأم الغثيان الذي تشعر به في فترات الصباح.
  • تساعد في تحفيز إفراز الحليب لدى الأم المرضعة.
  • تعمل فاكهة القشطة على تكوين أنسجة جسم الجنين.
  • ثمار القشطة تساعد في تنعيم بشرة وحماية شعر الأم من التساقط بفضل احتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين سي.

فاكهة القشطة ومرض السرطان

  • القشطة هي فاكهة تساهم بشكل كبير في الوقاية من السرطان ، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الفواكه تحتوي على مركبات تساعد في مكافحة وتقليل نمو الخلايا السرطانية والوقاية من سرطان الرئة والبروستاتا وسرطان الرحم والقولون والثدي والبنكرياس ، وذلك بفضل وجود نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة في الفواكه ، ولا تسبب هذه المركبات أي آثار جانبية على الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى