أسأل الخبراءالمراجع

عدد سكان السودان 2019

نتحدث في هذه المقالة عن عدد سكان السودان، فالسودان هو جمهورية تقع في شمال شرق قارة إفريقيا، وعاصمتها الرسمية هي ولاية الخرطوم التي تعد أكبر مدينة في السودان وتقع في قلب إفريقيا، وتحدها من الشرق أثيوبيا وإريتريا، ومن الغرب تحدها تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى.

ينقسم السودان إلى قسمين بفضل مرور نهر النيل فيه، وفي منطقة أم درمان بالخرطوم تلتقي النهرين الرئيسيين في السودان العربي، وهما النيل الأبيض أو نهر النيل مع النيل الأزرق.

كان هناك تغير في التعداد السكاني لمدينة السودان بعد أن انقسمت إلى دولتين في عام 2001 م، وسنتناول هذا الموضوع بالتفصيل خلال مقالنا اليوم حيث سنناقش عدد سكان السودان قبل وبعد الانفصال من خلال موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

عدد سكان السودان

السودان

تعرض السودان لهزة كبيرة في عام 2001م حيث انفصلت الدولة إلى جزئين وهما السودان وجنوب السودان، وصار الجنوب دولة منفصلة مستقلة، وكان لهذا الحدث أثر كبير على الديموغرافيا الخاصة بالدولة السودانية، وتغير عدد السكان بعد الانفصال وسنوضح ذلك فيما يلي:

عدد سكان السودان قبل الانفصال

  • تبلغ مساحة السودان كلها قبل الانفصال مليون وثمانمائة وخمسة وستون ألفا وثمانمائة وثلاثة عشر كيلومتر، وتمثل الثالثة من حيث المساحة في إفريقيا قبل الانفصال عام 2011، وعدد ولاياتها الـ 18 تعادل 133 منطقة في عام 2013.
  • كان عدد سكان السودان قبل الانفصال حوالي 35 مليون نسمة وفقا لتعداد عام 2008، بينما كان العدد قبل الانفصال في عام 2011 حوالي 33.4 مليون نسمة.

عدد سكان السودان بعد الانفصال

  • بعد إجراء استفتاء سكاني للمرة الخامسة، ظهرت عدة نتائج أهمها:
  • إجمالي التعداد السكاني لدولة السودان بأكملها يصل إلى ما يقرب من 39.15 مليون نسمة .
  • يقدر عدد السكان في السودان أو في الشمال بحوالي 30.89 مليون نسمة، وهذا يعادل 79% في الشمال.
  • في جنوب السودان، يعيش حوالي 8.26 مليون نسمة، ما يقدر بنسبة 21٪ من سكان الجنوب.
  • ووفقا للنتائج والتقديرات الأخيرة، يبلغ عدد سكان السودان حاليا أكثر من 33.4 مليون نسمة، وهو وفقا لأحدث استطلاع تم بعد الانفصال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى