التغذيةصحة

فوائد عشبة رعي الحمام للتخسيس

عشبة رعي الحمام (Vervain) تعتبر واحدة من الأعشاب ذات الكفاءة العالية في حالات التخسيس والسعي لفقدان الوزن، وتتميز باللون الوردي المائل للبنفسجي، والأبيض والأزرق أيضا، ولديها رائحة عطرية جذابة، وتتمتع بالقدرة على النضوج والتفتح في درجات الحرارة العالية.

كان هناك اعتقاد منتشر منذ القدم بأن عشبة رعي الحمام لديها قدرة خارقة للطبيعة، حيث تقاوم الجفاف تحت أشعة الشمس الحارقة، وأيضا لما تم اكتشافه من فوائد مذهلة للصحة والجسم، ومن خلال الموسوعة يمكننا تقديم أبرز فوائد رعي الحمام.

رعي الحمام

تشتهر بعض الدول بزراعة الحمام، مثل مصر والمغرب وسوريا، بالإضافة إلى آسيا وأوروبا، وتشمل أنواعا متعددة مثل رعي الحمام المنبطح والمقصوص الأوراق ورعي الحمام الطبي، بالإضافة إلى رعي الحمام الأزرق.

ونمو هذا النبات ليس مقتصرا فقط على درجات الحرارة العالية، بل يستطيع أن يعيش وينمو في الطقس البارد أيضا. يعرف هذا النبات بلفظة “المليسة” في بعض البلدان، ويتميز بوجود مركبات طبية وعلاجية مثل الفلوريدات والجليكوسيدات.

فوائد رعي الحمام

هناك العديد من المنافع المترتبة على تناولها يوميا على الجسم والصحة، يمكننا أن نذكر منها ما يلي:

علاج الاكتئاب والضغط العصبي

  • تستهلك هذه العشبة عن طريق نقعها في الماء وتناول المستحلب الناتج قبل النوم؛ حيث تساعد في علاج الأرق وتهدئة الأعصاب، مما يمكن الشخص من النوم براحة واسترخاء، وتعد واحدة من طرق علاج الاكتئاب.

علاج تقلصات المعدة وآلام القولون العصبي

  • تترتب على تناول المشروب المصنوع من عشبة رعي الحمام آثارا إيجابية على عملية الهضم والتخلص من الإمساك والغازات والتقلصات في المعدة وأسفل البطن.
  • يعالج حالات ارتجاع المريء والقيء والغثيان، ويحفز إفراز الأنزيمات الهاضمة ويعالج حموضة المعدة.

إمداد الجسم بالطاقة

  • تحتوي هذه العشبة على العديد من العناصر الغذائية، وشرب منقوعها في الصباح مع وجبة الفطور يساعد على التغلب على الخمول والكسل، ويعزز الحيوية والنشاط في الجسم.

تجارب عشبة رعي الحمام للتخسيس

تلعب دورا رئيسيا وهاما في عمليات فقدان الوزن ومحاولات التخلص من الدهون الزائدة وقد تم ثبوت ذلك من خلال التجارب العلمية والشخصية، وفي الفقرة التالية سنقدم تفصيلا عن دور عشبة رعي الحمام في التخسيس

ارتفاع معدل حرق الدهون

  • يساهم في زيادة كفاءة الأيض وتحويل الدهون الزائدة إلى طاقة من خلال تناول المنقوع كل صباح، كما يقلل من الشعور بالجوع والرغبة الملحة في تناول الطعام.

التخلص من الماء الزائد في الجسم

  • يؤدي احتباس الماء في الجسم إلى زيادة الوزن وتكون تجمعات في البطن والأرداف، ويساعد هذا الشراب على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم وتخفيض ضغط الدم.

فوائد رعي الحمام للنساء

تترتب على تناول تلك النبتة السحرية بعض الأمور التي تؤثر إيجابا على صحة المرأة وهي كالتالي:

التخفيف من آلام الحيض

  • تعمل على تهدئة الأعصاب وتقليل الأعراض المصاحبة لتلك الفترة، مثل آلام الرأس والعظام وآلام البطن، كما تقلل من أعراض دخول مرحلة سن اليأس.

تيسير عملية الولادة

  • يساعد على تسهيل الولادة الطبيعية وتخفيف الآلام، ويساعد في مقاومة حالات الاكتئاب التي تصيب الأم بعد الولادة، بالإضافة إلى قدرته على تحفيز إنتاج الحليب للمرضع.

فوائد رعي الحمام للبشرة

من خلال إضافته إلى الخلطات والوصفات الطبيعية للبشرة يتم الحصول على ما يلي:

التقليل من الإفرازات الدهنية

  • يقاوم إفراز الدهون في البشرة الدهنية بشكل كبير، مما يسبب مظهرا لامعا مزعجا، ويؤدي أيضا إلى ظهور البثور السوداء وحب الشباب.

تفتيح البشرة و تقشيرها

  • يعمل على التخلص من الهالات السوداء تحت العينين والتخلص من الأماكن الداكنة.
  • يمكن التخلص من البثور السوداء والخلايا الميتة عن طريق تقشير البشرة وتجديد أنسجتها.

مقاومة ظهور التجاعيد

  • يمد البشرة بمستوى عال من الرطوبة والمواد الغذائية التي تساعد في تأخير ظهور علامات التقدم في العمر.

وبشكل عام، يجب على الحامل أو أي شخص يعاني من مرض ما أن يستشير الطبيب المعالج قبل اللجوء إلى اتباع أي نصائح طبية، حيث تعتبر جميعها مجرد نصائح واستشارات، والمقولة الصحيحة دائما تكون بتوجيهات الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى