التغذيةصحة

اضرار الفراولة للكبد والقولون

تعرفوا معنا في الموسوعة على أضرار الفراولة، هذه الفاكهة الشتوية الجميلة الرائحة والمذاق الحلو الذي يحبه الكثيرون، حتى أنها تعتبر ملكة الفواكه في بلدان آسيا، حيث تستخدم في صناعة الحلويات وتؤكل بشكل صحيح ولونها الأحمر المغري.

الفراولة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ذات القيمة العالية والفوائد الهائلة للصحة والجسم مثل المغنيسيوم والمنغنيز والألياف واليود وأوميغا 3 والفسفور أيضا، وعلى الرغم من تلك الفوائد فإن تناول الفراولة في بعض الأحيان يمكن أن يسبب بعض الأعراض والضرر، وهذا ما سيتم شرحه في المقال التالي.

اضرار الفراولة

معروف أنه في الفترة الأخيرة تعرضت الفواكه والخضروات للرش بالمبيدات والكيماويات في محاولة للقضاء على الآفات والحشرات التي تلحق أضرارا بالمحاصيل الزراعية، ونعلم جيدا الأضرار الجسيمة التي تلحق بصحة من يستهلك تلك المحاصيل، ويجدر بالذكر أن الفراولة والخوخ من بين الفواكه التي تستوعب هذه المبيدات الكيماوية وتحتفظ بها، لذلك لا ينصح بتناولها بكثرة.

اضرار الفراولة لمرضى السكري

في إطار محاولة التعرف على أضرار الفراولة، يجب أن نذكر أن فاكهة الفراولة تحتوي على نسبة من السكريات. إذا تناولناها بكميات كبيرة، فإنها تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وتسبب أعراض الجوع والعطش وتعوق قدرة الجسم على التئام الجروح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتناول الفراولة أن يسبب التهابات جلدية لدى مرضى السكري، خاصة إذا كانوا يعانون من الحساسية تجاهها.

عندما يتم تناول الفراولة بشكل معتدل، فإنها تساهم في تنظيم مستوى السكر في الجسم، خاصة في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى حماية عظام مصابي السكري من الضعف بسبب احتوائها على الكالسيوم والبوتاسيوم.

اضرار الفراولة على القولون

الفراولة تحتوي على نوع من السكريات يدعى الفركتوز، وهو يسبب ضررا للقولون العصبي ويزيد من آلامه عند تواجد أعراض القولون العصبي مثل الانتفاخات والتقلصات والإمساك.

اضرار الفراولة للرضع

يكون الأطفال في المراحل العمرية الأولى أكثر تأثرا بالغذاء الذي يتناولونه، ولذلك يحرص الأمهات على التأكد من أنواع الطعام التي يأكلونها والكميات المناسبة لكل عنصر غذائي، وسنذكر الآن ما يمكن أن يسببه تناول الفراولة للأطفال من ضرر:

  • يستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية والطفح الجلدي والحكة.
  • تسبب الفراولة للأطفال الرضع عسر الهضم وآلام البطن.
  • المبيدات الكيميائية التي تحملها الفراولة تشكل خطرا كبيرا على صحة الطفل، خاصة أن مناعته ضعيفة في السنوات الأولى.
  • البذور الصغيرة على سطح الفراولة ضارة لكليتي الطفل وقد تسبب تكون الحصوات.

اضرار الفراولة للرجيم

في بعض الأحيان، يلجأ الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن إلى تناول الفراولة كوجبة أساسية في نظامهم الغذائي، فهي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية وتساعد على حرق الدهون.

ومع ذلك، قد يكون لهذا آثار جانبية في بعض الأحيان، مثل حدوث حساسية تجاه الفراولة، مما يسبب ظهور أعراض الطفح الجلدي والتحسس والالتهابات.

اضرار الفراولة على الكبد

  • حذروا الأطباء من تناول الفراولة لمرضى الكبد والمرارة وتقرحات المعدة، حيث تزيد الفراولة من تفاقم الحالة والأعراض.
  • تناول كمية زائدة منها يمكن أن يؤدي إلى إصابة المريض بالتهابات في المسالك البولية نتيجة زيادة نسبة (أملاح الأوكزالات) في البول.

وفي نهاية مقالنا ، نرغب في تقديم بعض النصائح التي يمكن من خلالها الحد من الأضرار الناجمة عن تناول الفراولة. تلك النصائح تشمل ضرورة غسل الفراولة بعناية وشراء ثمار متوسطة الحجم ذات اللون الزاهي والتي تحمل قبعة من ورقة خضراء فوقها. يجب تجنب شراء الفراولة التي تحتوي على بقع صفراء أو خضراء. يجب مراجعة الطبيب المتخصص للتأكد من ملائمة تناول الفراولة في كل حالة على حدة. تلك المعلومات هي للإرشاد فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى