التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الموهوبات

سنقدم لكم اليوم بثا عن الموهوبات، من الممكن أن نعرف الموهبة على أنها الاستعداد الفطري غير الطبيعي الذي يظهره الفرد مع القدرات المتميزة والاستثنائية التي يتمتع بها ويتميز بها عن غيره من الأفراد، وتعرف الموهبة في كل من المعاجم العربية والإنجليزية على أنها القدرة التي يورثها أو يكتسبها الفرد، وقد تكون هذه القدرة عقلية أو بدنية، كما أشارت الأبحاث والدراسات إلى أن هناك عدة مفاهيم مرتبطة بالموهبة ومنها: الذكاء، والمهارات، والدافعية، والعبقرية، ويتم تعريف الموهبة على أنها قدرة الفرد على الإبداع والابتكار في أحد المجالات، كما أنها تعمل على إظهار استعداد الطفل إبداعيا، وعقليا، وانفعاليا، واجتماعيا، وفنيا، وهي قدرة وراثية بالفطرة وقد ترتبط بالابتكار والذكاء، لذلك سنقدم لكم اليوم بثا عن الموهوبات في هذا المقال على موسوعتنا من خلال الجمل التالية.

إذاعة عن الموهوبات

مقدمة إذاعة عن الموهوبات

الموهبة هي نعمة من الله تعالى يمن بها على عباده، ويمنحها لمن يشاء منهم، وللحفاظ على الموهبة، يجب على الفرد الاهتمام بها ودعمها والعمل على تطويرها، ويحتاج الموهوبون إلى الاعتماد على الإبداع والابتكار وتجنب أسلوب التلقين، وسنقدم لكم إذاعة عن الموهوبات:

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، أخواتي الطالبات أهلا بكن في برنامج جديد من إذاعتنا المدرسية والذي من خلاله سنسلط الضوء على كنز عظيم يجهله الكثيرون منا وهو الموهبة. تلك القدرة العظيمة التي قد تغير مجرى حياة الإنسان بالكامل، والتي كان لزاما علينا أن نكون مصدر دعم وتشجيع للموهوبات. فمع الفقرة الأولى، فقرة القرآن الكريم، ستعرضها لكن الطالبة…….

تذكر الطالبة آيات من الذكر الحكيم، مثل:

في سورة الأنعام، يقول الله تعالى “وهو الذي جعلكم خلفاء الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبتليكم في ما آتاكم ۗ إن ربك سريع العقاب وإنه لغفور رحيم”.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

تتسلم الطالبة حديثا نبويا من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حول اكتشاف مواهب الصحابة: تقول مثلا: “عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأقرؤهم زيد بن ثابت، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، ألا وإن لكل أمة أمينا وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح”.

الفقرة الثالثة: هل تعلم

ها هي الحياة تتقدم معنا في بحر من المعلومات، بعضها معروف لدينا جيدا، وبعضها لا نزال نتعلمه مع مرور الوقت. ونظرا لأننا نسعى لإفادتكم بكل ما هو جديد في مجال العلم والمعرفة، نقدم لكم الآن فقرة هل تعلم مع الطالب..

  • هل تعلم أن الخيال هو أساس الموهبة، وأن الإنسان بدون خياله لا يمكنه أن يصل إلى موهبته.
  • يجب أن تسعى للبحث عن كل ما هو جديد، فالتجديد هو أساس الموهبة والإبداع.
  • يجب عليك دائما أن تؤمن بأنه لديك لؤلؤة بداخلك تحتاج إلى البحث عنها وتطويرها.
  • هل تعلم أن الصدفة تلعب دورا كبيرا في اكتشاف المواهب؟ فكم من صدفة غيرت مجرى حياة صاحبها، وأيضا حياة الآخرين.
  • إذا كان العمر يتقدم معنا، فإنه يصبح إجباريا علينا أن نختار أن نتقدم بمستوانا العلمي.
  • لا تخشى الجديد في حياتك، فقد يكون هو سبب تقدمك واكتشاف موهبتك.

الفقرة الرابعة: الدعاء

الموهبة ليست إلا كنز من عند رب كريم، ويجب علينا أن نتضرع إليه بالدعاء ليمنحنا إياها ويساعدنا في استثمارها في الخير، فمع الدعاء والاجتهاد

تذكر الطالبة مجموعة من الأدعية الصباحية، فتقول: يا الله، نرجوك أن تنير عقولنا وأبصارنا، وتعلمنا ما يفيدنا وتفيدنا بما علمتنا، وتزيدنا من علمك. يا الله، نعلم أنك خلقت الإنسان وأنعمت عليه بالعقل وأعطيته نور التفهم، فأرشد عقولنا إلى ما ترونه خيرا لنا، واجعلنا من عبادك الذين يتأملون في خلقك، واهدنا إلى طرق السلام.

الفقرة الخامسة: ختام الإذاعة المدرسية

وصلنا الآن إلى نهاية برنامجنا المدرسي، نشكركم أيها الأصدقاء ونأمل أن نكون قدمنا لكم برنامجا مميزا، قدمت لكم الإذاعة الطلابية…….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى