الحالات المرضيةصحة

طرق علاج الحساسية الجلدية

في الفقرات التالية من الموضوع، سنوضح لكم طرق علاج الحساسية المختلفة. الحساسية هي مشكلة تواجه الكبار والصغار، والنساء والرجال، عندما يواجهون بعض الأعراض المرضية على بشرتهم وجلدهم. هذا الأمر يسبب الكثير من القلق والتوتر والشعور بالضيق عندما يرون مظهر جلدهم. يثير هذا الأمر رغبة الأشخاص في حك وخدش جلدهم، مما قد يتسبب في جروح وخدوش في الجلد، أو نشوب بثور وفقاقيع. حساسية الجلد هي آثار جانبية ترافق الأمراض الجلدية أو أمراض أخرى في المعدة أو في الجسم. في الفقرات التالية، سنوضح لكم أيضا أبرز أعراض حساسية الجلد وطرق علاجها.

علاج الحساسية

أعراض الحساسية

قد تظهر الحساسية في الجلد بسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية، أو وجود جرثومة في المعدة، أو خلل في الغدة الدرقية والكبد، وهناك أسباب عديدة أخرى غير محدودة، وتظهر بعض الأعراض على الجلد عند تعرضه للحساسية

  • الحكة المستمرة طوال اليوم، وخاصة في الليل، تجعل المصاب يستيقظ ويرغب في حك جسده.
  • تظهر علامات الطفح الجلدي على البشرة وفي منطقة اليدين والقدم.
  • تظهر الحساسية على شكل نقاط حمراء أو خطوط داكنة في المناطق التي تعرضت لها.

علاج سريع للحساسية والحكة

هناك بعض العلاجات المنزلية التي تعطي تأثيرا سريعا وفعالا في تسكين الحساسية وتخفيفها، ومن هذه العلاجات:

  • حبوب الشوفان: الشوفان له فوائد صحية كثيرة للجسم ويستخدم أيضا في صناعة منتجات وأدوية لعلاج التهاب البشرة وترطيبها، وأظهرت بعض الأبحاث أن الشوفان آمن على البشرة ويستخدم في علاج الحكة عن طريق إضافة مسحوق الشوفان إلى الماء البارد واستخدامه للاستحمام، ويمكن استخدام صابون الشوفان للوصول لنتيجة مماثلة.
  • ورق الهلام: يساعد الألوة فيرا والجيل في علاج الحساسية والحكة بشكل فعال ومدهش، بالإضافة إلى ترطيب البشرة بعد التعرض للأشعة الضارة، والشفاء من لدغات الحشرات، ويمكن استخدام جيل الألوة فيرا الموجود في نبات الصبار ومزجه مع ورق النعناع، وتطبيق الخليط على المنطقة المصابة للحصول على نتائج فعالة في وقت قصير.
  • مكعبات الثلج: يمكن وضع قطع الثلج على الأماكن المصابة بالحساسية، حيث يساعد الثلج على تخديرها وتخفيف الحكة، كما يمكن وضع أكياس الماء البارد على الأماكن المصابة وتجنب لمس الماء الساخن للحد من ظهور مضاعفات جلدية والتهابها.
  • مرطبات البشرة: يمكن استخدام المرطبات التي تعطي نتائج مرضية لترطيب المناطق المتضررة وحمايتها من الجفاف الذي يسبب الحكة.
  • العلاجات: استخدام المستحضرات العلاجية التي تحتوي على الهيدروكورتيزون يمكنها ترطيب الجلد وعلاج التهابه.

علاج الحساسية بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تساعد في تخفيف أعراض الحساسية والحكة وعلاجها، ومن بين تلك الأعشاب:

  • الزنجبيل: نبات الزنجبيل يستخدم في علاج حساسية الجلد وآثار الحروق، وذلك عن طريق دهن زيته على الأماكن المصابة، ويساعد أيضا في تخفيف لدغات الحشرات.
  • الألوفيرا: تحتوي الألوفيرا على مواد تكافح البكتيريا والفطريات المسببة للتهاب الجلد، وتعالج أمراض الطفح الجلدي والحساسية، وتساعد على ترطيب وتهدئة البشرة.
  • البابونج: البابونج مفيد في علاج الحساسية، ويساعد على تهدئة البشرة وتخفيف الحكة. كما يحتوي على مواد مضادة للالتهاب والتي تقاوم الفطريات والبكتيريا. لذا، يمكن وضع قطعة من القماش في مغلي البابونج بعد أن يبرد، ثم وضع القماش على المناطق المتضررة للتخفيف من أعراض الحساسية.
  • أوراق النيم: نبات النيم يحتوي على بعض المواد التي تساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. يمكن وضع القطنة في منقوع أوراق النيم ثم وضعها على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن عشرة دقائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى