الطب البديلصحة

فوائد البصل لجسم الانسان

سنعرض لكم اليوم فوائد البصل لجسم الإنسان والأمراض التي يحمي جسمك منها، ينتمي البصل إلى الفصيلة النرجسية التي تحتوي على الثوم والكراث والبصل الأخضر، ويعود زراعة البصل إلى فترة طويلة، وتم استخدامه في الحضارات القديمة لإضفاء نكهة مميزة، وللاستفادة من خصائصه الطبية، وهناك عدة أنواع من البصل تختلف في شكلها وحجمها ولونها ونكهتها، ومن الأنواع الأكثر انتشارا البصل الأبيض والأحمر والأصفر، ويعتبر البصل مكونا رئيسيا في الطبخ في العديد من البلدان، ويمكن قطعه واستخدامه طازجا، لذلك سنعرض لكم اليوم فوائد البصل في هذا المقال على موسوعة من خلال الجمل التالية.

جدول المحتويات

فوائد البصل لجسم الانسان

  • إحدى الطرق الممتازة لإضفاء نكهة لذيذة للطعام دون زيادة في السعرات الحرارية أو الصوديوم أو الدهون هي إضافة البصل، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمركبات النباتية التي تعود بالفوائد العديدة للجسم
  • يساهم البصل في تحسين المزاج والنوم، وذلك يرجع إلى احتوائه على حمض الفوليك الذي يعمل على تقليل الإحباط والاكتئاب والضغط النفسي، بالإضافة إلى منع الهيموسيستين من الوصول إلى الدماغ، حيث يوجد في الدم، والمغذيات، مما يسبب شعورا بالسعادة مثل الدوبامين والنورأدينالين والسيروتونين، والتي تعمل على تنظيم النوم والشهية والحالة المزاجية.
  • البصل يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، الذي يساهم في بناء وصيانة الكولاجين، مما يعمل على تقوية الشعر وتنمية بصيلاته وتحسين صحة الشعر والجلد.
  • أظهرت دراسة أن البصل يحمي العظام من التلف والانحلال، مما يساهم في زيادة كتلة العظام، وأوضحت دراسة أخرى أن البصل يحمي النساء من هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.
  • البصل يكافح الكائنات الحية الدقيقة أو الميكروبات التي توجد داخل جسم الإنسان وتسبب له الضرر، مثل بكتريا الخمائر.
  • البصل يساهم في الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية. أظهرت دراسة أن تناول 100-200 جرام من البصل يحمي من التهابات الشرايين، ويرجع ذلك إلى وجود مركب يسمى كيرسيتين في البصل، ويوجد هذا المركب أيضا في التفاح والنبيذ الأحمر.
  • يحمي البصل من خطر الإصابة بالسرطان، حيث أوضحت دراسة أن تناول البصل بشكل كبير يقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات. وسنذكر هذه الأنواع بالتفصيل
  • سرطان البروستاتا: أشارت إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون البصل الذي ينتمي إلى الفصيلة الثومية، يقل احتمال إصابتهم بسرطان البروستاتا.
  • سرطان القولون: وفقا لدراسة، فإن تناول الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • سرطان المعدة والمرئ: أشارت دراسة واحدة إلى أن البصل يحتوي على خصائص مضادة للأورام، وبالتالي يحمي من خطر الإصابة بسرطان المعدة والمريء.

أضرار البصل

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يحتوي عليها البصل، إلا أنه قد يسبب رائحة كريهة للفم، وقد يتسبب في بعض الأضرار التي سنستعرضها فيما يلي:

  • البصل يحتوي على الفودماب وهي سلاسل قصيرة من الكربوهيدرات التي قد لا يمكن هضمها من قبل البعض، ويمكن أن تسبب إسهال واضطرابات في المعدة ومغص وانتفاخات، والأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد لا يكونوا قادرين على هضم هذه المادة، لذا من الأفضل عدم تناول البصل.
  • يسبب البصل تهيج العيون والفم عند تقطيعه، بسبب انبعاث غاز يسمى عامل الدموع، مما يسبب شعورا بالوخز وسقوط الدموع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى