التغذيةصحة

فوائد عرف الاسد لجسم الانسان

فوائد فطر عرف الأسد لجسم الإنسان كثيرة ومتنوعة، إذ يعتبر أحد أنواع الفطريات اللذيذة. ينمو هذا الفطر في فصل الصيف وتحديدا على الأخشاب القوية مثل أخشاب شجرة الزان، وهو مشهور جدا بين الصينيين حيث يستخدمونه في طعامهم. صنف الأطباء هذا الفطر كفطر طبي، ويتميز بوجود نتوءات طويلة يصل طول كل واحدة منها إلى 1 سم. ستقوم الموسوعة من خلال المقال التالي بتوضيح فوائد فطر عرف الأسد.

فوائد عرف الاسد لجسم الانسان

يحتوي عرف الأسد على العديد من المركبات الحيوية التي تؤثر بشكل كبير على جسم الإنسان، وخاصة الدماغ والأمعاء والقلب، ومن أهم فوائد عرف الأسد ما يلي:

الوقاية من الخرف

  • مع تقدم الإنسان في العمر، تقل قدرة الدماغ على النمو وتشكيل الخلايا العصبية. هذا الأمر يفسر حدوث الزهايمر وبعض القدرات العقلية لدى كبار السن. الدراسات الحديثة أشارت إلى أن فطر الأسد يحتوي على عنصرين مهمين يحفزان خلايا المخ على النمو وينشطان الدماغ وهما الهيريسينون والإريناسين. تجارب عديدة أجريت على الحيوانات أكدت فوائد فطر الأسد في الوقاية من الزهايمر وتقليل أعراض فقدان الذاكرة لدى الفئران.
  • بما يحمي الفطرة من تلف الخلايا العصبية، التي تنتج عن تراكم لويحات الأميلويد بيتا في الدماغ في حالة الإصابة بمرض الزهايمر.
  • تمت تجربة على كبار السن الذين يعانون من مشاكل في القدرة العقلية والإدراك، وتم تحسين قدرتهم العقلية بعد تناول 3 جرام من فطر الأسد يوميا لمدة 4 أشهر، ولكن هذه الفائدة لا تدوم بعد التوقف عن تناوله.

يساعد في شفاء إصابات الجهاز العصبي

يساعد فطر عرف الأسد في تعجيل عملية الشفاء في حالات إصابات الجهاز العصبي، حيث يتكون الجهاز العصبي من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب المنتشرة والمنقولة في كل أجزاء الجسم، ويعملان معا في نقل الإشارات الحسية واستقبالها، مما يؤدي إلى التحكم في وظائف الجسم جميعها، وعند حدوث إصابة في أي جزء من هذه الأجزاء العصبية، يحدث شلل في مناطق معينة من الجسم وفقدان القدرة على التحكم، وهذه الحالة تحتاج وقتا طويلا للشفاء، وأثبتت الدراسات والأبحاث فعالية فطر عرف الأسد في تسريع عملية الشفاء من هذه الأمراض، حيث يحث الخلايا العصبية على النمو مرة أخرى ويصلحها.

يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق

لفطر له تأثير كبير في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر، حيث يساهم في إنتاج الخلايا الموجودة في الدماغ وتحسين منطقة الحصين التي تؤثر في الشعور بالاكتئاب والحالة المزاجية للإنسان، كما تلعب دورا في معالجة الذكريات والمشاعر والعواطف. ولذلك، يعمل الفطر على تقليل الاكتئاب والقلق.

الحماية من تقرحات الجهاز الهضمي

يحمي فطر عرف الأسد الجهاز الهضمي بأكمله من التقرحات التي تصيبه، سواء في المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو الغليظة. تحدث قرحة المعدة بسبب تكاثر البكتيريا الملوية وتلف الطبقة المخاطية في المعدة. يحدث هذان العاملان عادة بسبب استخدام الأدوية المضادة لفترات طويلة. لهذا السبب، يعمل فطر عرف الأسد على منع تكاثر البكتيريا الملوية وحماية بطانة المعدة الداخلية.

الأثآر الجانبية لتناول فطر عرف الأسد

  • استخدام فطر عرف الأسد آمن إذا استخدم لفترات قصيرة، مدة أقصاها 16 أسبوع.
  • تناوله قد يؤدي إلى حدوث بعض اضطرابات المعدة والقيء.
  • يمنع النساء الحوامل والمرضعات من تناوله، حيث لم يتم إجراء الدراسات الكافية على الحوامل والمرضعات ومدى الآثار الجانبية له عليهن.
  • يجب تجنب إعطائه لمرضى السكري، حيث ينخفض مستوى الأنسولين في الدم بشكل كبير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى