علومعلوم الأرض

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

في المقال التالي سنجيب عن سؤال لماذا يطلق على البحر الميت هذا الاسم بالتفصيل، والبحر الميت هو بحر يحتوي على مياه مالحة، وموقعه في قارة آسيا بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين، ويصنف هذا البحر كأكثر البحار انخفاضا في العالم، وله العديد من الأسماء المختلفة، حيث يطلق عليه أيضا بحر الملح، وبحر عربة، وبحر سدوم، والبحر الشرقي، وبحر الموت، وبحر الزفت، وبحر المقلوبة، وبحيرة زغر، والبحيرة النتنتة، كما يعرف أيضا باسم بحيرة لوط، وتحتوي مياهه على العديد من العناصر مثل البوتاسيوم والكالسيوم والأملاح، ويتميز مناخ منطقة البحر الميت بالجفاف حيث نادرا ما تسقط الأمطار فيه، وتعتبر درجة الحرارة في تلك المنطقة مرتفعة، وفي الفقرات التالية سنوضح من خلال الموسوعة سبب تسميته البحر الميت بهذا الاسم تحديدا.

جدول المحتويات

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

  • كثيرا ما أثيرت العديد من الأقاويل والأساطير والحكايات حول سبب تسمية البحر الميت بهذا الاسم، وتباينت الأسباب العلمية التي تعتمد على حجج منطقية، وتباينت الأسباب الأخرى التي تعتمد على حكايات تم تناقلها عبر الأجيال.
  • يقول بعض الخبراء أن البحر الميت سمي بهذا الاسم منذ العصور القديمة في الترجمات السابقة، والسبب الرئيسي للتسمية هو أن مياهه خالية من أي ثروة بحرية وخالية من الحياة. فلا يحتوي على أي نبات أو أسماك أو كائنات حية تعيش في البحار. ولا يستطيع الأسماك والطحالب العيش في مياهه بسبب ملوحتها الشديدة والقوية، حيث تعادل ملوحة مياهه 10 أضعاف ملوحة مياه أي بحر آخر في العالم. كما أن مناخ منطقة البحر الميت جاف وصحراوي، ودرجة حرارته عالية.
  • تشير بعض الآراء إلى أن سبب التسمية يعود إلى ملوحة المياه التي تسبب الصدأ السريع في السفن في البحر، مما يجعل القوارب الصغيرة غير قادرة على البقاء في المياه لفترة طويلة، حيث ستغرق بسبب الملوحة العالية وتتعرض للصدأ.
  • ويقول بعض العلماء أن السبب الرئيسي لتسميته هو اختلاف حركة الأمواج في البحر عن حركة الأمواج في أي بحر آخر، حيث تكون حركة الأمواج ضعيفة جدا وتكاد تكون شبه معدومة، فيبقى البحر هادئا وساكنا طوال الوقت.

لماذا سمي البحر الميت بالبحيرة المقلوبة

  • من المسميات التي أطلقت على البحر الميت، اسم البحيرة المقلوبة، ويرجع السبب الرئيسي في هذا الاسم إلى اعتقاد بعض الناس أن الله عز وجل خسف قوم لوط في تلك المنطقة وقلب الأرض عليهم. وبناء على ذلك، تم تسميته بالبحيرة المقلوبة.
  • يعرف البحر الميت أيضا ببحر الملح، وذلك بسبب تركيز الملح العالي في مياهه.
  • يطلق عليه أيضا اسم بحر سدوم، وذلك بسبب وجوده بالقرب من منطقة سدوم.
  • وفي عصر سيدنا عيسى عليه السلام، كان هذا البحر يسمى ببحر الموت.
  • أما بالنسبة لسبب تسمية البحر بـ “النتن”، فذلك يعود إلى الرائحة الكريهة التي تنبعث من مياهه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى