أدويةصحة

ما هي فوائد الكلوميد وطريقة استخدامه

في المقال التالي سنقدم لكم فوائد الكلوميد الطبية، حيث يعتبر عقار الكلوميد واحدا من الأدوية البارزة المستخدمة لزيادة فرصة الحمل والإنجاب لدى النساء، وذلك بفضل وجود مادة الكلوميفين في أقراصه، حيث تسهم هذه المادة في تعزيز الخصوبة وإفراز الهرمونات التي تساعد على تحفيز عملية إطلاق البويضة من المبيض، وله أيضا تأثير في علاج حالات متلازمة المبيض المتعدد التكيسات التي تعاني من صعوبة الحمل والإنجاب بسبب هذه المتلازمة، وبالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام هذا العقار من قبل الرجال لقدرته على بناء وتقوية الكتلة العضلية، وفي الفقرات التالية سنقدم لكم من خلال موسوعة فائدة دواء الكلوميد للحمل السريع وأهم الاحتياطات لاستخدامه.

جدول المحتويات

فوائد الكلوميد

  • يعمل دواء “الكلوميد” على تحفيز عملية الإباضة لدى الإناث، وهو أحد الأدوية الرئيسية التي تعالج مشاكل الخصوبة وعدم القدرة على الإنجاب لدى النساء.
  • يعتبر الكلوميد من الأدوية الرخيصة التي لا تتطلب تكلفة عالية للحصول عليها، لذلك فهو دواء ذو تكلفة منخفضة ويتمتع بفعالية كبيرة في العلاج.
  • يتم تناول أقراص الكلوميد في وقت الإباضة، وهذا يزيد من فرصة الحمل، وأشارت بعض الدراسات إلى أن حوالي 60% من النساء اللاتي استخدمن عقار الكلوميد تمكن من الحمل بسهولة.
  • يساعد الكلوميد في تثبيط عمل هرمون الاستروجين، لتنشيط جسم المرأة وإفراز هرمون التحفيز للبويضة، وهو المسؤول عن نضج البويضة في المبيض، بالإضافة إلى إفراز هرمون الملوتن الذي يدفع البويضة في قنوات فالوب.

كيف استخدم الكلوميد للحمل

غالبا ما يطلب الأطباء من النساء تناول أقراص الكلوميد لمدة شهرين متتاليين، ثم التوقف عن تناول الدواء لمدة شهر، ثم العودة إليه مرة أخرى وتناوله لمدة شهرين متتاليين، بهدف تنشيط المبيض، وفي حالة عدم حدوث حمل، يجب التوقف عن تناول العقاقير واستخدام حقن تساعد في تنشيط عمل وظيفة المبيض، ويجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة اليومية المناسبة من العقار، وتجنب تناوله دون استشارة طبية أو وصف من الطبيب.

متى يؤخذ الكلوميد

يتم تناول عقار الكلوميد لمدة خمسة أيام متتالية، ابتداء من اليوم الخامس من بداية الدورة الشهرية. يجب تناول حوالي 50 ملغرام من الدواء. يجدر بالذكر أن استخدام العقار بشكل صحيح يزيد فرصة الحمل بتوأم بنسبة تصل إلى 10%، حيث يحفز العقار عملية إطلاق بويضتين. يجب اتباع تعليمات الطبيب وتناول الحبوب لمدة لا تزيد عن ستة أشهر.

فوائد الكلوميد للرجال

  • يتم استخدام عقاقير كلوميد لتحفيز عملية الإباضة لدى الإناث، ولكن لهذه العقاقير تأثير فعال في زيادة هرمون الذكورة، ولذلك يستخدمها الرجال الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام.
  • يعمل عقار الكلوميد على زيادة هرمون التستوستيرون، ويؤثر أيضا على مستوى هرمون الملوتن، بالإضافة إلى أنه يعمل كمرتب لمستقبلات الاستروجين، مما يساعد الجسم على بناء الكتلة العضلية وتشكيل جسم قوي.
  • يحمي من مشكلة الثدي التي تظهر عند الشيخوخة، لكن تأثيره محدود للغاية.
  • يتناول لاعبو كمال الأجسام عقار الكلوميد بالإضافة إلى استخدام المنشطات، وذلك لأن المنشطات تؤثر سلبا على حجم الخصيتين وتقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون، كما تمنع عملية إنتاج الحيوانات المنوية. ومع ذلك، يكون تأثير المنشطات محدودا جدا عند تناول عقار الكلوميد، ويحمي الخصيتين من التأثيرات السلبية المتسببة بواسطة المنشطات.
  • يساعد العقار في الحفاظ على الكتلة العضلية لدى الرجال وتقويتها.

تم شرح أهم فوائد عقار الكلوميد للنساء وطرق استخدامه، بالإضافة إلى استخدامه من قبل الرجال الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام ويرغبون في زيادة الكتلة العضلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى