اخبار الاماراتالاخبار

رسوب 65% من معلمي اللغة الإنجليزية في اختبارات تحديد المستوى

قال حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة، إن الوزارة أجرت اختبارا لمعلمي اللغة الإنجليزية لتقييم مستواهم في اللغة، ونجح فقط 35% من المعلمين، بينما رسب نحو 65% من معلمي اللغة الإنجليزية في الإمارات في الامتحان.

وأضاف الوزير: تعمل الوزارة على تحسين كفاءة معلميها وتعيين كوادر مؤهلة، من خلال عمليات التطوير التي تجريها لهم طوال العام الدراسي، حتى يكون المعلمون جميعهم، بما في ذلك معلمو اللغة الإنجليزية، على مستوى عال.

أثناء محاضرة بعنوان “التعليم والمستقبل” في مدينة العين، أكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة لن تقبل معلم لغة إنجليزية يكون مستواه أقل من سبعة، حيث يتميز المعلمون المواطنون من خريجي جامعة الإمارات وكليات التقنية بمستوى عال في اللغة الإنجليزية يصل إلى ثمانية.

قامت الوزارة أيضا بتحديد المعلمين ضعفاء الأداء في المدارس الحكومية، وذلك من خلال نموذج “حصر المعلمين غير الكفء للتدريس وأدائهم منخفض” وفي تعميم تم توزيعه على إدارات المدارس، طلب منهم تحديد أسباب ضعف كل معلم والعمل على تحسين أدائه.

وأوضحت الوزارة أنها تقوم في الفترة الحالية على: تمت دراسة جميع الحالات التي تم تقديمها من إدارات المدارس لإعادة التقييم، بهدف التحقق من عدم صلاحيتهم لأداء المهام الموكلة إليهم. ولاحظت الوزارة خلال زياراتها الميدانية المتكررة للمدارس الحكومية تراجع أداء بعض المعلمين داخل الصفوف الدراسية، مما أدى إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لتجنب هذه المشكلة الكبيرة، ومن بين هذه الإجراءات تنظيم العديد من دورات التطوير الشخصي للمعلمين.

دعت إدارة التدريب والتنمية المهنية في وزارة التربية والتعليم المعلمين والإداريين في المدارس الحكومية إلى ضرورة الانخراط في الدورات التدريبية الخاصة بالتنمية الذاتية لتعزيز قدرات المعلمين المهنية.

بالإضافة إلى ذلك، قامت الإدارة بتوزيع ملفات ذاتية على المعلمين والإداريين، تحتوي على ملخصات للكتب والدراسات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية أيضا، حيث يختار كل معلم ملفا واحدا فقط للاطلاع عليه بعناية، ثم يدخل إلى صفحة التقييم عبر الروابط المحددة مسبقا.

وسيتم احتساب 3 ساعات تدريبية لكل من حصل على نسبة 70٪ فأكثر في التقييم الإلكتروني للإداريين والمعلمين، وأكدت الوزارة على أهمية تنويع أساليب التدريب وتعزيز التعلم الذاتي لدى المعلمين.

حيث لفتت وزارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أنها: الهدف هو تنظيم نظام تعليم مستمر ومتكامل، حيث يلعب المعلم دورا فعالا كمحور أساسي في العملية التعليمية، وبالتالي تعمل الوزارة على رفع كفاءة المعلم من خلال الدورات التدريبية والتأهيلية طوال العام الدراسي.

أما عن المنظومة الإلكترونية في التعليم قالت الوزارة: التكنولوجيا والنظام الإلكتروني في المدارس يسهمان بنسبة 40% في شرح الدروس، حيث تتمتع المنظومة الإلكترونية في المدارس بالتميز وتحتوي على الذكاء الاصطناعي، وبوجوده يصبح المعلم مشرفا وموجها للطلاب بدلا من أن يكون مجرد معلم يلقن المادة كما في الأساليب التقليدية للتدريس، وبذلك يقل ضغط المعلم ويتدخل فقط عندما يلاحظ ضعفا محددا لدى طالب معين، بالإضافة إلى أن هذا النظام لا يضيف أعباء إضافية على الطلاب.

 من المقرر أن تبدأ المدارس الحكومية في الإمارات العربية المتحدة غدا في تطبيق اختبار الاستماع لمادة اللغة الإنجليزية، وسيتم بعدها مباشرة تقييم أداء الطلاب في جميع الصفوف من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر.

حددت وزارة التربية والتعليم مؤخرا في تعميم وزعته على جميع مدارسها أن جدول الامتحانات سيمتد حتى العشرين من شهر نوفمبر الجاري، وهذا الامتحان يستهدف الطلاب من جميع المسارات والمستويات، وذلك وفقا للخطة الجديدة في تدريس مادة اللغة الإنجليزية.

يجب الإشارة إلى أن الوزارة قد حملت جميع مواد امتحان الاستماع على برنامج الطلبة “المنهل”، وبعد إكمال الوزارة لتقييم الدرجات، ستحملها على نفس البرنامج، ومن المتوقع أن يتم ذلك قبل الرابع من ديسمبر المقبل، بالإضافة إلى أن الوزارة سترسل النسخة الثانية من الامتحانات للطلاب المتغيبين عن طريق “المنهل” في السابع والعشرين من نوفمبر الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى