التغذيةصحة

اضرار القرنفل للحامل

اطلع على مضار القرنفل في الموسوعة، فعلى الرغم من فوائد القرنفل الكثيرة، إلا أن له العديد من الآثار الجانبية التي تمت توثيقها في بعض الحالات التي يتم فيها استخدامه بطريقة غير صحيحة أو مفرطة.

غالبا ما يتساءل الناس عن إمكانية تناول القرنفل أثناء فترة الحمل وما إذا كان ذلك يسبب ضررا للحامل أو الجنين، ويبحث مرضى الربو والأمراض الصدرية عن فعالية القرنفل في علاج آلامهم وإذا كان له تأثير عكسي، لذا تابعونا في الفقرات التالية للحصول على إجابات لهذه التساؤلات.

اضرار القرنفل

يتم الحصول على القرنفل في شكل نبات يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة في علاج العديد من الأمراض سواء عن طريق تناوله أو استخدامه في شكل زيت أو كدهان موضعي على الجلد، ولكن ليس دائما آمنا على الصحة، حيث يمكن أن يترتب على استخدامه آثار جانبية وأضرار نذكرها في النقاط التالية:

  • استخدام دهانات القرنفل أو زيت القرنفل بشكل متكرر في الفم واللثة يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث التهابات ونزيف في الفم.
  • هناك من يحقن أوردته بزيت القرنفل للاستفادة من فوائده العلاجية، ولكن ذلك يمكن أن يسبب مشاكل صحية للجهاز التنفسي وباقي أعضاء الجسم بشكل عام.
  • تناول القرنفل المجفف لتخفيف آلام الأسنان يؤدي إلى تهيج اللثة والتهابها، مما يزيد من الألم بشكل عكسي.
  • يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تعرف باسم الأوجينول، والتي تزيد من سماكة الدم وتزيد احتمالية حدوث النزيف، خاصة لأولئك الذين يعانون من مرض الهيموفيليا الذي يتسم بالنزيف المتكرر والمضطرب.
  • وبسبب احتوائه على المادة الكيميائية (يوجينول)، قد يتسبب استخدامه في النزيف المستمر بعد إجراء العمليات الجراحية، لذلك يجب توقف استخدامه قبل الجراحة بمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • تسبب تناول الأطفال زيت القرنفل في الإصابة بأمراض خطيرة، بما في ذلك تليف الكبد.

اضرار القرنفل للحامل

أثناء فترة الحمل، تهتم المرأة الحامل بضمان جودة كل ما تأكله أو تشربه أو تلجأ إليه من أدوية أو علاجات طبيعية، حرصا على سلامة جنينها وعدم تعرضه لأي ضرر، وفيما يلي سنعرض تأثير تناول القرنفل على الحامل

  • تناول القرنفل بكثرة قد يؤدي إلى نزيف خلال الولادة بسبب احتوائه على المواد الكيميائية الأوجينول واليوجينول التي تبطئ عملية تخثر الدم وتسبب تسربه.
  • تناول القرنفل أثناء الرضاعة الطبيعية يؤدي إلى تغيير طعم حليب الأم مما يسبب نفور الرضيع منه، وذلك يعود لأن القرنفل له طعم ورائحة نفاذة.

أضرار القرنفل للأطفال

تناول الأطفال القرنفل كتوابل في الطعام لم يثبت أنها ضارة، ولكن الخطورة تكمن في إعطاء الطفل زيت القرنفل عن طريق الفم، حيث يتسبب ذلك في آثار جانبية خطيرة مثل تلف الكبد واختلال توازن السوائل في الجسم وتضرر الكلى، بالإضافة إلى حدوث تشنجات عصبية.

اضرار القرنفل للربو

يعتبر القرنفل من العلاجات المشهورة لمرض الربو وغيره من أمراض الجهاز التنفسي منذ القدم، ولكن تبين أن تناول القرنفل عن طريق الفم يسبب تهيج الأغشية المخاطية في الأنف والفم، وقد يسبب صعوبة التنفس والتهاب الحلق وانتفاخه في بعض الحالات.

كانت تلك هي الآثار الجانبية والأضرار التي يمكن أن تحدثها تناول القرنفل أو استخدامه بشكل موضعي، أو تناول زيته ولا ينفي ذلك فوائده الكبيرة للصحة والجسم وعليه يجب استشارة طبيبك لتحديد ما إذا كان تناول القرنفل أو استخدامه مضرا أم مفيدا وفقا لكل حالة على حدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى