اخبار الاماراتالاخبار

طرق دبي توقع مع كريم عقد لمدة 15 عامًا لتشغيل 3500 دراجة هوائية

وقعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي اليوم عقدا مع شركة كريم لتشغيل ثلاثة آلاف وخمسمائة دراجة هوائية في دبي، وسيتم توزيعها على ثلاثمائة وخمسين محطة في المدينة، وتعتبر هذه الخدمة هي أول برنامج محلي يقوم بمشاركة الدراجات الهوائية على مستوى الشرق الأوسط.

تم توقيع العقد من قبل مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، والسيد مدثر شيخة، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة كريم، بحضور عدد من مسؤولي شركة كريم وعدد من المديرين التنفيذيين في الهيئة.

من المتوقع أن يستمر العقد لمدة خمسة عشر عاما، حيث ستقوم شركة كريم بتشغيل أكثر من 1750 دراجة هوائية وتركيب حوالي 175 محطة خلال السنتين الأوليين من العقد. ومن المتوقع أن ترتفع هذه الأعداد في السنوات الخمس التالية إلى 3500 دراجة هوائية و 350 محطة دراجات. بالإضافة إلى ذلك، ستستخدم شركة كريم النظام الذكي وفقا للعقد لتتبع مواقع الدراجات والتنبؤ بالمناطق ذات نسبة اشغال عالية، وربط جميع الدراجات بنظام تحديد المواقع (GPS)، واستخدام وسائل الاستدامة البيئية من خلال تشغيل المحطات المخصصة للدراجات الهوائية بالطاقة الشمسية وربطها بشبكة لا سلكية، وتوفير نظام التأجير والدفع عبر تطبيق كريم بايك.

من المقرر أيضا أن تشمل هذه الخدمة العديد من المناطق الحيوية مثل: المارينا وجميرا وقناة دبي المائية وديرة والخوانيج والقدرة، بالإضافة إلى تغطية الشوارع الآمنة في أربع مناطق، وهي القصيص والمنخول والكرامة والبرشاء، وتحدد السرعة في جميع المناطق، سواء كانت لقيادة الدراجات أو الشوارع الآمنة، بسرعة 40 كم في الساعة وهي السرعة الآمنة لمستخدمي الدراجات.

وفي هذا السياق صرح مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي: “هذه المذكرة تعبير عن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتنفيذا لتعليمات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس المجلس التنفيذي ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بتوفير بدائل مناسبة لتشجيع السكان على ممارسة الرياضة وركوب الدراجات الهوائية، حيث تعزز هذه المذكرة الاستدامة في دبي وتشجع السكان والسياح على الاستمتاع بحياة نشطة وحيوية من خلال تعزيز خيارات النقل وتحسين الحركة داخل المجتمعات، وتساهم في دعم جهود الهيئة في تحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة وتوفير خدمة الرحلات القصيرة (الميل الأول والأخير) لمستخدمي وسائل النقل الجماعي للوصول إلى وجهاتهم النهائية”.

وأضاف الطاير: قامت هيئة الطرق والمواصلات في السنوات الماضية بإنشاء مسارات للدراجات الهوائية بطول 274 كيلومترا، شملت عدة مناطق مثل سيح السلم، وباب الشمس، وشارع القدرة، وقناة دبي المائية، وشارع جميرا، وشارع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وشارع المنخول، بالإضافة إلى المشروع الجديد الذي تم الانتهاء منه مؤخرا في مناطق مشرف ومردف والخوانيج بطول 32 كيلومترا، وبحلول عام 2023، ستصل الطول الكلي لمسارات الدراجات الهوائية في دبي إلى حوالي 631.7 كيلومتر.

كما قال السيد مُدثّر شيخة الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة كريم: سيتم إقامة شراكة جديدة مع هيئة الطرق والمواصلات لإضافة جديدة ومثيرة لشبكة النقل المحلية، مع إطلاق خدمة كريم بايك.

وأضاف شيخة: يساعد كريم بايك في توفير وسائل نقل للسكان في دبي الذين يستخدمون الحافلات والمترو والترام، ويوفر فرصة لممارسة الرياضة للأشخاص الذين يرغبون في ركوب الدراجات في جميع أنحاء المدينة، مما يساهم في تقليل الازدحام وتعزيز نمط حياة صحي. ونحن متحمسون لتقديم أول منتج للتنقل الجزئي في دبي بالتعاون مع شركائنا في هيئة الطرق والمواصلات الموثوقة.

وعن المحطات المستقبلية أضاف شيخة: سيتم التعاون مع شركة بي بي إس سي إيربان سوليوشنز لتوفير محطات الاصطفاف التي تعمل بالطاقة الشمسية وتوفر خدمة الاتصال بالإنترنت. تم اختيار هذه الشركة بناء على سمعتها الرائدة في مجال أنظمة مشاركة الدراجات على مستوى العالم، حيث قدمت خدماتها في لندن وبرشلونة ونيويورك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى