التغذيةصحة

فوائد التفاح للاطفال والرضع

التفاح من الفواكه ذات الطعم اللذيذ والتي تتمتع بالعديد من الفوائد، فهو غني بالقيمة الغذائية، وله فوائد عديدة للأطفال والكبار على حد سواء. وموضوع البحث اليوم سيكون عن فوائده للأطفال بالتحديد، نظرا لأهميته المؤكدة من قبل الأطباء. فالتفاح يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب1 وب2 وب6، ويحتوي أيضا على حمض الفوليك ومجموعة متنوعة من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم والصوديوم والحديد والزنك، بالإضافة إلى الألياف الغذائية. وبالتالي، فإن التفاح يعتبر الفاكهة الأولى من حيث القيمة الغذائية. وهناك مقولة تقول: “من يأكل تفاحة يوميا لا يمكن للمرض أن يدخل جسده أبدا”. ولهذا السبب، سنذكر فوائد التفاح للأطفال من خلال هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد التفاح للاطفال

للتفاح العديد من الفوائد للأطفال، ومن هذه الفوائد:

  • يعمل التفاح كعامل واق ومحمي، حيث يحمي الرئتين للطفل بفضل احتوائه على مواد مضادة للتسمم، وبالتالي يحمي الرئتين من الهواء الملوث الذي يتسبب في ضررهما.
  • التفاح يعتبر عاملا فعالا في محاربة التسوس، حيث يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات، فعند تناوله يقوم بتنظيف الأسنان من البكتيريا التي تسبب التسوس، ويعمل كمطهر لثة الطفل.
  • يحافظ التفاح على صحة الجهاز الهضمي؛ حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تحمي الجهاز الهضمي وتساعده على العمل بشكل جيد وبالتالي تحمي من الإسهال.
  • التفاح مشبع بمضادات الأكسدة التي تحمي الجهاز المناعي، وبالتالي تحمي الطفل من خطر الإصابة بالأمراض الشائعة، كما تساعد مضادات الأكسدة أيضا في حماية الطفل من الأمراض السرطانية.
  • التفاح يساهم في تطهير الدم من السموم الضارة ويقلل أيضا من نسبة الكوليسترول في الدم. حيث يحتوي على البكتين الذي يحفز الجسم على إنتاج الأنسولين، وبالتالي يقلل من مخاطر الأمراض الدموية بشكل عام، كما يساعد في تقوية عضلات القلب من خلال التخلص من الكوليسترول الضار.

التفاح المسلوق كغذاء للرضع

  • التفاح هو واحد من أفضل الأطعمة التي يمكن إطعامها للرضع، ولكن يجب غلي التفاح قبل تقديمه للرضيع لتسهيل عملية الابتلاع، فإن التفاح المسلوق للرضيع يعتبر وجبة غذائية أساسية لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل.
  • يحتوي التفاح على الألياف الغذائية الهامة التي يحتاجها الطفل في غذائه للحفاظ على جهازه الهضمي، مما يحمي الطفل من خطر الإمساك الذي غالبا ما يتعرض له الرضع.
  • يجب إعطاء التفاح للطفل قبل أن يصل إلى عمر الشهر الثامن، ويفضل تقديمه له بعد تسليقه وإزالة القشرة حتى يستطيع تناوله، وبعد ذلك يمكن إطعام الرضيع به. وعندما يتعلم الطفل مضغ الطعام، يفضل تناول التفاح مع القشرة للاستفادة من جميع العناصر الغذائية الموجودة فيه.
  • تساعد التفاحة في زيادة نمو أسنان الرضيع وتقويتها، وتحمي الأسنان الجديدة من خطر التسوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى