المراجعموسوعة كيف

كيف تطورت دولة الإمارات بالتحديد

لكل مواطن إماراتي تفاخره بسبب التطورات التي حدثت في الدولة الإماراتية، ولكن كيف تطورت بالضبط دولة الإمارات، وكيف وصلت إلى هذا المستوى من البراعة في التقدم والازدهار في جميع المجالات، إن الدولة الإماراتية أسست أساسا للتطور، وفقا لفكرة عملت عليها القيادات المعنية في دبي، حيث وضعت المواطن الإماراتي في أعلى أولوياتها، واعتبرته هو الأساس والركيزة الأولى لبناء مستقبل مشرق، ومن خلال ذلك استطاعت دولة الإمارات أن ترسخ أسس الحكم الصالح، وبعد ذلك قامت بتطوير جميع المؤسسات الوطنية وجعلها تقوم على المبادئ النزيهة والشفافة، وتطبيق المبادئ الإنسانية والقانونية كان هدفها الأول والأخير، لهذا السبب استطاعت الإمارات أن تحقق تقدما في مختلف التقييمات العالمية في جميع المجالات، وسنتعرف على كيفية تطور دولة الإمارات من خلال المقال التالي في الموسوعة.

كيف تطورت دولة الإمارات بالتحديد

بدايات التطور

بدأت دولة الإمارات تتطور في البداية عندما كانت تحت قيادة الشيخ زايد آل نهيان، وقد أدرك أن اتحاد الإمارات في دولة واحدة سيجعلها أكثر قوة وتأثيرا. وبعد تنفيذ فكرته في توحيد الإمارات السبع لتشكل دولة واحدة، أصبحت الإمارات العربية المتحدة دولة قوية تتبوأ المرتبة الأولى. ومن هنا بدأت رحلة التطور.

اكتشاف النفط في فترة الخمسينيات ساهم أيضا في تطور الدولة بشكل كبير، حيث أحدث تحولا اقتصاديا هائلا في تاريخ دولة الإمارات. فقد تغيرت مصادر دخل الدولة من صيد الأسماك وجمع اللؤلؤ إلى الاعتماد على النفط. وأصبحت دولة الإمارات واحدة من أهم وأكبر مراكز الاقتصاد ومراكز التجارة العالمية.

تولي الشيخ خليفة بن زايد الحكم

بعد وفاة والد الشيخ زايد بن سلطان في عام 2004، تولى الشيخ خليفة بن زايد الحكم بإمارة أبو ظبي، وسار على نهج والده في تأسيس الحكم واتخاذ القرارات الصائبة لزيادة مكانة الإمارة.

سارت الدولة وفقا لمجموعة من الثوابت التي وضعها الشيخ زايد رحمه الله، حيث تم عقد اتفاق مع حكام الإمارات ينص على اعتماد اللامركزية في الحكم، وكان هذا الاتفاق سببا في توفير المساحة الكافية لاتخاذ القرارات الصائبة وفقا لأسس وقوانين الدولة.

وقد قام الشيخ زايد بوضع دستور قوي للدولة يحميها ويعزز قوتها ويحمي المواطن الإماراتي ويحقق الأمن والاستقرار، وقام ابنه الخليفة بن زايد بالسير على نهجه في إدارة البلاد.

تطور المنظومة الإعلامية

تعتبر دولة الإمارات مركزا رئيسيا لوسائل الإعلام الضخمة. إنها واحدة من أهم وجهات وسائل الإعلام العالمية، حيث أنشأت العديد من المراكز الإعلامية الضخمة والمتكاملة في مدينتي دبي وأبوظبي لاستقبال المحطات والقنوات العالمية مثل رويترز ونيوز وسوني. كما تطورت في مجال خدمات الإنترنت لتصبح واحدة من أقوى مراكز شبكات الإنترنت في العالم. فهي تعد أحد أكثر الدول العربية استخداما للإنترنت على مستوى العالم.

التطور في الإعلام

تعتبر دولة الإمارات مركزا إقليميا عالميا مهما للإعلام، حيث تأسست في دبي وأبو ظبي مناطق إعلامية شاملة لجذب اهتمام المحطات والتلفزيونات الكبرى في مجال الإعلام العالمي مثل: سوني، ورويترز، فوكس نيوز، وسي أن أن، وتعتبر الإمارات واحدة من الدول العربية الأكثر استخداما لشبكة الإنترنت من قبل مواطنيها.

التطور في مجال التعليم

حدثت تطور كبير في مجال التعليم في الإمارات، حيث ارتفعت مكانته وأثبتت ذلك التقييمات الدولية والمؤشرات العالمية. فيما كانت الإمارات تعاني من نقص في عدد المدارس وعدم قدرتها على تلبية احتياجات طلابها، أصبحت الآن مرجعا عالميا في مجال التعليم. وأصبحت وجهة للطلاب من جميع أنحاء العالم لطلب العلم، وتنافست الجامعات والأكاديميات الكبرى على إنشاء فروع لها في الإمارات.

وبعدما حصلت المرأة على جميع حقوقها في التعليم وتولت المناصب العليا في الدولة، زاد عدد النائبات في البرلمان الإماراتي بشكل كبير ولم يحدث ذلك في أي دولة عربية أخرى.

ومن هنا نستطيع معرفة كيف تطورت دولة الإمارات؟

بعد أن تحدثنا عن بعض التطورات في مجالات مختلفة لدولة الإمارات، نستطيع أن ندرك كيف تمكنت دولة الإمارات من تحقيق هذا النجاح والتطور الإبداعي. منذ بداية الإتحاد الإماراتي، والتي بدأت قبل 43 سنة، تعتبر دولة الإمارات أحد أفضل الأمثلة التي يجب الاقتداء بها سواء على المستوى الإقليمي أو العالمي. لقد حققت نجاحا كبيرا قبل المعدل الزمني المحدد، وهو ما أكده معدلات التقييم الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى