التغذيةصحة

فوائد كثرة شرب الماء

في هذا المقال، سنقدم لكم فوائد شرب الماء للصحة والجسم. يعتبر الماء أمرا هاما في حياة جميع الكائنات الحية ولا يمكن الاستغناء عنه. يلعب الماء دورا هاما في الحفاظ على صحة الإنسان وتوزيع الأكسجين والمواد الغذائية بالدم. كما يساهم في التخلص من النفايات عبر البول والعرق. يعتبر شرب الماء أمرا هاما لجعل الجسم نشيطا وحيويا، حيث يمثل الماء نسبة 60% من وزن الإنسان. يجب على الرجال شرب 12 كوبا يوميا، وعلى النساء شرب تسعة أكواب يوميا. سنقدم لكم في هذا المقال فوائد شرب الماء عبر السطور التالية.

جدول المحتويات

  فوائد كثرة شرب الماء

هناك العديد من الفوائد لشرب كميات كبيرة من الماء التي تعود بالنفع على جسم الإنسان وصحته بشكل كبير، وسنقدم هذه الفوائد فيما يلي:

  • الماء يحافظ على توازن السوائل في الجسم، حيث يلعب دورا هاما في عمليات الهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي وإنتاج اللعاب، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على درجة حرارة الجسم وحماية الجهاز الدوراني.
  • شرب الماء يساهم في زيادة قوة العضلات، حيث يحافظ على توازن الماء والأملاح داخل خلايا العضلات. إذا لم يتم ذلك، فإن العضلات ستصبح مجهدة وضعيفة. لذلك، يفضل شرب الماء قبل وأثناء ممارسة الرياضة بانتظام، لتعويض ما يفقده الجسم من الماء عن طريق العرق.
  • الماء يساهم في الحفاظ على سلامة حركة الأمعاء بفضل وجود كميات وفيرة من السوائل في الجسم، وهذا يساعد في تحريك الأمعاء ومنع الإمساك، وقد تبين أن شرب كمية قليلة من الماء يؤدي إلى الإصابة بالإمساك لكل الأعمار.
  • الماء يسيطر على نسبة السعرات الحرارية المرتفعة ويساهم في فقدان الوزن، وذلك بفضل قدرته على زيادة معدلات الأيض وإعطاء شعور بالشبع. أظهرت دراسة أن شرب 2 لتر من الماء يوميا يحرق ما يعادل 96 سعرة حرارية، ومن الأفضل شرب الماء قبل الوجبات بنصف ساعة للحصول على النتائج المرغوبة. كما أشارت دراسة أخرى إلى أن شرب نصف لتر من الماء قبل الوجبات بنصف ساعة يساعد على خسارة الوزن بنسبة 44٪ خلال 12 أسبوعا. من المفضل شرب الماء البارد لتحفيز الجسم للمزيد من الجهد للتدفئة وحرق سعرات حرارية أكثر.
  • يعمل الماء على تنقية الكلى من فضلات العمليات الخلوية مثل النيتروجين اليوريا في الدم. يجدر بالذكر أن شرب كميات قليلة من الماء على فترات منتظمة يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

عوامل تؤثر في حاجة الإنسان إلي الماء

  • تعتمد الظروف البيئية التي يعيش فيها الشخص على حاجته لشرب كميات كبيرة من الماء، خاصة إذا كان يعيش في منطقة ذات مناخ حار ورطب، حيث يتعرق الإنسان بشكل كبير.
  • عندما يقوم الأفراد بممارسة التمارين الرياضية، يتولد كمية كبيرة من العرق مما يدفع الأفراد إلى شرب المزيد من الماء لتعويض السوائل التي يفقدوها.
  • في حالة الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل الحمى أو القيء أو الإسهال، يجب على المريض تناول الماء بشكل مكثف لتعويض السوائل التي تفقدها الجسم بسبب تلك المشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى