التعليموظائف و تعليم

شروط القبول في جامعة هارفارد

جامعة هارفارد هي إحدى أفضل الجامعات الأمريكية وأقدمها على المستوى العالمي، تأسست على يد القس جون هافارد البروتستانتي في مدينة كامبريدج القريبة من بوسطن في الثامن من سبتمبر عام 1636م، أي قبل الاستقلال. تضم جامعة هارفارد مجموعة متميزة من الطلاب والأساتذة ولا يتم قبول الطلاب إلا وفقا لشروط صعبة.

تحتوي كليات الهندسة والطب والإدارة الحكومية، والفنون، والقانون، والتربية، وتصنف عالميا في المرتبة الخامسة من حيث صعوبة قبول الطلاب والالتحاق بها والدراسة فيها، وتتميز بمساحتها الشاسعة وتجهيزاتها الرائعة، وتقدم هذه المقالة معلومات عن جامعة هارفارد وشروط القبول بها وأبرز الشخصيات العالمية التي درست فيها.

جامعة هارفارد

  • قبل أن يسمى بهذا الاسم، كانت تسمى (الكلية الجديدة) ومن ثم تم تغييرها تكريما لمؤسسها (جون هارفارد)، الذي أنفق في بنائها أكثر من نصف ثروته الشخصية، بالإضافة إلى حوالي أربعمائة كتاب من مكتبته الخاصة.
  • ومن خلال أقسامها المختلفة في المؤسسة، يتم منح الدرجات الجامعية وشهادات الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه، ولا يتوقف ذلك فقط، بل تحتوي أيضا على درجات مهنية وشهادات دراسة صيفية.

شروط القبول في جامعة هارفارد

  • سابقا ذكرنا أنها تحت ocupies المرتبة الخامسة عالميا من حيث صعوبة قبول طلبات الالتحاق، ولكن ذلك لا يعني أن الأمر مستحيلا، ولكن المشكلة الرئيسية تكمن في تكاليف الدراسة المرتفعة وشرط النبوغ والتفوق للطالب المتقدم للدراسة فيها.
  • توفر الجامعة فرصة للطلاب العرب، وغالبا ما يأتون من لبنان أو المملكة العربية السعودية، وعلى الرغم من ذلك، فإنها توفر تسهيلات لأولئك الذين لا يمكنهم تحمل تكاليفها في كثير من الأحيان.
  • تقدر تكلفة الدراسة في السنة الواحدة بما يعادل ٥٢,٠٠٠ دولار أمريكي، بالإضافة إلى تكاليف الإقامة التي تقدر بـ ٣,٠٠٠ دولار أمريكي.

جامعة هارفارد الخريجون البارزون

درس في قاعات جامعة هارفارد واستفاد من العديد من الشخصيات المتميزة الذين لمعت أسماؤهم في مجالات مختلفة، بينهم:

  • بيل غيتس: مؤسس شركة مايكروسوفت هو الشخص الذي أسسها بالتعاون مع صديقه (بول آلين)، وحدث ذلك عام (1973م) ولكنه لم يكمل دراسته وتركها بعد عامين.
  • جورج بوش الابن: قد تخرج أحد رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية السابقين منها عام (1975م)، وقد حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال.
  • جون كيندي: أحد رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية السابقين تخرج منه عام (1940م) بتقدير أمتياز.
  • هنري كيسينجر: أحد وزراء الخارجية الأمريكيين السابقين وتخرج من الجامعة عام (1950م) بتقدير ممتاز ومع مرتبة الشرف، وحصل بعد ذلك على شهادة الدكتوراه في الشؤون الحكومية، وتولى منصب أحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة منذ عام (1954م) وحتى (1969م).
  • باراك أوباما: رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق، الذي درس القانون في عام 1988م، كان أول رئيس للبلاد ذو أصل أفريقي. كما انضم إلى فريق كرة السلة للطلاب السود في الجامعة.
  • آل جور: بيل كلينتون، نائب الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، حاصل على شهادة التخرج من قسم الشئون الحكومية بتقدير عال في عام 1969.
  • مارك زوكربيرغ: شخص أسس موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وأصبح طالبا في الجامعة عام (2002م)، ولكنه توقف عن الدراسة عندما بدأ في تأسيس مشروعه ليتفرغ لإدارته.

الغش هو أحد أكثر الأمور المحرمة في الجامعة ويعاقب عليه بشدة، حيث تم طرد العديد من الطالبات والطلاب بعد التحقق من ارتكابهم للغش أثناء الدراسة والاختبارات، ويتم ذلك بعد إجراء التحقيقات للتأكد من صحة الاتهام، وهناك حادثة طرد لعشرات الطلاب في عام 2012م، ومنذ ذلك الحين زاد اهتمام الطلاب بدراستهم لتجنب فقدان الدراسة في تلك الجامعة العريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى