القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى قرة عين

اكتشف معنى قرة العين، وتم ذكر عبارة “قرة العين” في القرآن الكريم عدة مرات، وهي عبارة شائعة نسمعها ونستخدمها كثيرا في أيامنا هذه، فهل تساءلت يوما عن معناها أو ما تشير إليه؟

هذا ما سنعرضه لك بالتفصيل في السطور التالية: معنى قرة العين من الموسوعة.

معنى قرة عين

أشار علماء المجمع اللغوي إلى أن “قرة العين” هي تعبير مشتق من استقرار عين الإنسان في مكانها، والتي غالبا ما يقصد بها نعيم الجنة للمؤمنين من عباد الله، فأفضل ما يتمتع به العبد المؤمن في يوم من الأيام هو استقرار عينه وطمأنينتها، وذلك بسبب دلالتها على استقرار قلبه وامتلاءه بالإيمان والطمأنينة، خاصة أن العين دائما تعتبر بوابة القلب وتعبر عن ما يختبئ في أعماقه.

بمجرد استقرار عين الإنسان، ستجد أن قلبه يستقر بلا منازع، وإذا تساءلنا أيهما ينام ويهدأ أولا، العين أم القلب؟؟

سنجد أن الجواب هو أن العين تنام قبل القلب، فلا يستطيع قلبك النوم وعينك لا تزال مفتوحة، وهذا يؤكد أن استقرار العين يعكس استقرار القلب.

وكما يقال، فإن قرة العين هي الدمع البارد الذي يخرج من الشخص الضاحك فرحا وسرورا من قلبه، بينما يكون بكاء الحزين المهموم على هيئة دمع ساخن.

وعندما يقول شخص أن فلانا هو قرة عينه، فهذا يعني أنه مصدر سعادته وبهجته في الحياة، وأنه من يجلب السرور إلى قلبه بالكلام والأفعال طوال وجودهما معا.

عندما تقول الأم “ابني فلان هو قرة عيني”، تعني أن ابنها هو الأقرب إلى قلبها وأكثرهم طاعة وبرا لها.

معنى كلمة قرة عين في القران

تعني قرة العين أن ترى ما يسعد ويسر العين، وعندما يقال أقر الله عينك، يعني أن الله أنزل على قلبك ما يسعده ويسره حتى ترى ذلك بعينك، فلا تطمع نفسك في المزيد مما حصلت عليه.

تم ذكر مصطلح “قرة عين” بهذا المعنى في العديد من آيات القرآن الكريم، بما في ذلك:

سورة القصص الآية 9: وقالت زوجة فرعون: اسع النظر إليه، فإنه قد ينفعنا أو نأخذه ولدا وهم لا يشعرون

سورة السجدة الآية 17 “فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون”

وهنا يأتي المقصود ببرودة دمع العين عندما تبتسم فرحا وتنبهر بالخير.

ويعني قول أقر الله عينك أن الله يسعد قلبك عندما يمنحك ما ترغب وتفرح به نفسك، فيصبح قلبك سعيدا وعينك مرتاحة، وهذا مشابه لما ورد في الآية القرآنية “والذين يقولون ربنا انعم علينا بأزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.

هذا يدل على روعة وبلاغة آيات القرآن الكريم في التعبير والإيجاز.

معنى قرة عيني الصلاة

ورد قول قرة عيني الصلاة في حديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ” وجعلت قرة عيني الصلاة” وهذا يعني أن الصلاة هي أفضل وأحب النعم إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهذا مشابه لأن العين ونعمة البصر هي من أفضل نعم الله على الإنسان التي تمكنه من رؤية الكون والتقرب من خلق الله.

بهذا قد قدمنا لكم معنى قرة عين في القرآن الكريم، وللمزيد من المعاني والمفاهيم، تابعونا في الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى