التعليموظائف و تعليم

موضوع عن التدخين اسبابه واضراره

سنقدم لكم اليوم موضوعا حول التدخين، وأسبابه وآثاره، حيث يتم حرق مادة التبغ واستنشاقها للترويج للنفس. السجائر هي وسيلة شائعة للتدخين في جميع أنحاء العالم، سواء كانت تلك السجائر مصنوعة بطرق صناعية أو يدوية. يوجد نوعان من التدخين: التدخين الإرادي والتدخين السلبي اللإرادي. الأخير هو ظاهرة سلبية تنتشر بشكل كبير بين الناس وتهدد صحتهم. يسبب التدخين سرطان الرئة والسكتات الدماغية وانسداد المجرى التنفسي وأمراض القلب. يؤدي إدخال النيكوتين بسرعة إلى الجهاز العصبي المركزي وتحفيزه. لذلك، سنقدم لكم اليوم موضوعا عن التدخين في هذا المقال على موسوعة السطور التالية.

جدول المحتويات

موضوع عن التدخين اسبابه واضراره

تتكون السجائر من أكثر من خمسة آلاف مركب كيميائي، وتعتبر ضارة للإنسان بشكل كبير، حيث يسبب الزنيخ السرطان في الرئة والجلد والكبد، ويزيد استخدام البنزين من احتمالات الإصابة بسرطان الدم “اللوكيميا”، ويؤدي استخدام الكادميوم إلى سرطان البروستاتا والرئة، بالإضافة إلى وجود الكروم في السجائر الذي يسبب سرطان الأنف، ومن أهم المركبات النيكوتين التي تسبب الإدمان وتؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

أضرار التدخين

يوجد الكثير من الأضرار التي تنتج عن التدخين، وسنقوم بعرضها فيما يأتي:

  • في غضون ثوان قليلة، يصل النيكوتين إلى الدماغ ويعزز شعور المدخن بالنشاط والحيوية، ومع ذلك، يتلاشى هذا التأثير بسرعة كبيرة ويشعر المدخن بالإرهاق والتعب، مما يجعله بحاجة إلى كميات أكبر من النيكوتين.
  • ينتج عن التدخين الإصابة بأمراض الرئة المختلفة، ومنها: سرطان الرئة، والانسداد الرئوي المزمن.
  • يؤثر التدخين بشكل سلبي على القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، وأمراض القلب المختلفة، ومرض الشريان الرئوي، والنوبات القلبية.
  • يزيد التدخين من احتمالية وفاة المدخنين ثلاثة أضعاف أكثر من غير المدخنين.

أضرار التدخين علي المجتمع

  • التدخين يسبب العديد من التأثيرات السلبية التي تؤثر سلبا على الإنسان، وتعرض حياته للخطر في جميع الجوانب، سواء كانت جسدية أو نفسية، بالإضافة إلى التأثير البيئي. أشارت إحدى الدراسات إلى وجود حوالي 65 مليون شخص يموتون سنويا بسبب العادة السيئة للتدخين في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى كونه عاملا رئيسيا في الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. تتمثل تلك المخاطر فيما يلي:
  • التدخين يؤدي إلى إصابة الإنسان بأمراض خطيرة وفي النهاية يؤدي إلى الموت، بالإضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي والقلب والرئتين. كما يشكل سببا رئيسيا للإصابة بالجلطات بأنواعها المختلفة مثل الجلطات الدماغية وتصلب الشرايين والسكتة القلبية.
  • يعتبر التدخين مضرا جدا لصحة السيدات الحوامل والمرضعات، حيث يؤثر سلبا على صحة الجنين ويزيد من احتمالية حدوث الإجهاض ويعرضه للتشوهات ويسبب النزيف وسقوط المشيمة ويسرع في عملية الولادة ويتسبب في تسمم الحمل. كما يؤثر بشكل كبير على خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب، خاصة عندما تكبر في العمر، بالإضافة إلى تسببه في الاضطرابات في الدورة الشهرية.
  • يتسبب في تسوس الأسنان، وتصفرها، والتهاب اللثة، ويرفع من نسبة الإصابة بتقرحات الفم والفطريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى