المراجعخرائط

كم عدد قارات العالم وما هي اسمائها

القارات العالمية تنقسم إلى قارات العالم القديم المعروفة قبل اكتشاف كريستوفر كولومبوس للقارات الجديدة في القرن الخامس عشر، ويمكن تعريفها على أنها أحد الأقسام الرئيسية التي تشكل الأرض.

تنقسم الأرض إلى أراض يابسة وأراض مائية، وتم تقسيم الأراضي اليابسة إلى قارات مختلفة في المساحة والخصائص الجغرافية، وتعيش فيها جميع الكائنات الحية المختلفة مثل البشر والحيوانات والنباتات، وسنتحدث عن هذا بالتفصيل في المقال التالي الذي يقدمه لكم من خلال موسوعتنا.

قارات العالم

  • القارة الأرضية هي الكتلة الصلبة والبرية التي نسكن عليها، تنقسم إلى عدة دول بأعداد مختلفة حسب مساحتها. تحدها مجموعة من الجزر الصغيرة المحاطة بالماء.

قارات العالم القديم

تشمل قارات العالم القديم كل من أفريقيا وآسيا وأوروبا والجزر المجاورة لها، وسنعرضها بالتفصيل فيما يلي:

آسيا

  • تعتبر واحدة من أكبر قارات العالم من حيث المساحة والكثافة السكانية، حيث يعيش فيها أكثر من نصف سكان العالم وما زال عددهم يزداد بسرعة مستمرة، وتبلغ مساحتها حوالي 44 مليون كيلومتر مربع.
  • هذه المنطقة تقع بالضبط في النصف الشمالي الشرقي للكرة الأرضية، وتم تحديد حدودها من قبل الجمعية الجغرافية الوطنية والموسوعة البريطانية. تحدها المحيط الهندي من الجنوب والمحيط الشمالي المتجمد من الشمال، وتحدها قناة السويس من الغرب وجبال الأورال من الشرق، وتحدها بحر قزوين والبحر الأسود وجبال القوقاز من الجنوب.

أفريقيا

  • تعتبر ثاني أكبر قارات العالم بمساحة تقدر بحوالي 30.2 مليون كيلومتر مربع، حيث تشكل نسبة 20.4% من اليابسة، وتبلغ كثافة سكانها ما يعادل مليار نسمة مقسمين على واحد وستين إقليما.
  • تتميز بتنوع المناخ ما بين المداري والاستوائي والمعتدل والصحراوي وغيرها من المناطق المناخية، وتحدها من الجهة الغربية المحيط الأطلسي، ومن الجهة الشرقية الشمالية قناة السويس والبحر الأحمر، ومن الجهة الشمالية البحر المتوسط، أما الجهة الجنوبية الشرقية فتحدها المحيط الهندي.
  • عدد الدول المعترف بها في قارة أفريقيا هو أربعة وخمسون دولة، بما في ذلك الدول الفرعية لمدغشقر وجزر القمر.

أوروبا

  • يبلغ عدد سكانها حوالي 700 مليون نسمة، وبالتالي تعتبر ثالث أكبر قارة من حيث الكثافة السكانية، ويقدر مساحتها بـ 10.180 مليون كيلومتر مربع، وهو ما يعادل 7.1% من مساحة الكرة الأرضية.
  • تم وصفها بأنها جزيرة كبيرة تكاد تكون شبه جزيرة، ويعود ذلك إلى تحيطها بالمياه من جميع الاتجاهات باستثناء الجهة الشرقية التي تتصل بها بقارة آسيا، ونتيجة لهذه الاتصال يطلق على القارتين اسم أوراسيا.

قارات العالم الجديد

باللغة الإنجليزية (New World Continents) وهو مصطلح يطلق على الأمريكتين الشمالية والجنوبية، وتضاف إليهما قارتا أستراليا وأنتاركتيكا.

أمريكا الشمالية

  • تسمى بالشمالية لأنها تقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي، وهي محاطة من الشرق بالمحيط الأطلسي ومن الجنوب الغربي بالمحيط الهادئ، ومن الجهة الشرقية بالمحيط المتجمد الشمالي، ومن الجنوب الشرقي محاطة بأمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي.
  • يقدر عدد السكان فيها بحوالي (565 مليون) نسمة، ويمثلون سبعة ونصف بالمائة من سكان الأرض، وتشمل أهم الدول الموجودة فيها كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

أمريكا الجنوبية

  • يمكن تقدير مساحتها بحوالي (840 17 ) ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من ثلاثة بلايين شخص. تقع معظم مساحتها في النصف الغربي من الكرة الأرضية، وجزء صغير فقط في النصف الشمالي للأرض.

أستراليا

  • إنها قارة واحدة، وهي سادس أكبر قارة من حيث المساحة، ولكنها أصغر قارة بحجمها، تحيط بها المحيطين الهندي والهادئ، وعلى الرغم من عدم وجود كثافة سكانية عالية فيها، إلا أنها تتميز بالتقدم التكنولوجي والثقافي.
  • تتميز بأنها تحتوي على أكبر وأجمل الشعاب المرجانية في العالم. كانت مأهولة منذ أكثر من أربعمائة ألف عام بسكانها الأصليين الأستراليين. ثم بدأ البريطانيون في القدوم إليها والاستقرار فيها. أصبحت حاليا واحدة من أكثر البلدان تقدما وثراء وثاني أكبر اقتصاد. كما تشتهر بحرصها على حقوق الإنسان وحرياته السياسية والاقتصادية.

أنتاركتيكا

  • هذه الواقعة تحدث في أقصى الجنوب وتعرف بالقارة القطبية الجنوبية. تتألف من مجموعة من الأنهار الجليدية مما يجعلها غير صالحة للحياة. يعيش بها أقل من خمسة آلاف شخص، وتوجد أعداد ضئيلة من الحيوانات والنباتات.

قدمنا في هذا المقال أسماء قارات العالم السبع القديمة والحديثة وجميع المعلومات المتعلقة بمساحتها وحدودها وكثافة سكانها، والجدير بالذكر أن أفريقيا تعرف بالقارة السوداء في حين تعرف أستراليا بالقارة الجزيرة وهي تقع في مكان معزول عن باقي القارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى