صحةصحة الطفل

الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب بحسب ترتيب ظهورها صور

تعرف الأسنان اللبنية أيضا بأسنان الحليب، وتظهر وفقا لترتيبها الزمني، حيث تعتبر الأسنان واحدة من الأدوات التي أعطاها الله للإنسان، ليتمكن من تناول الطعام من خلال قطعه وطحنه إلى قطع صغيرة يمكنه بلعها ومرورها عبر الجهاز الهضمي والوصول إلى المعدة، حيث يتم هضم الطعام واستخلاص العناصر الغذائية الموجودة فيه داخل المعدة.

وكتير من الأمهات بتتساءل عن مرحلة تسنين الطفل، فمتى من المفترض تبتدي أسنانو بتظهر ؟، وشو هو ترتيب ظهورها ؟، وهل بتختلف ترتيب ظهور الأسنان من طفل لتاني ؟، هادا اللي رح تتعرفي عليه بالتفصيل في السطور التالية من الموسوعة.

الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب بحسب ترتيب ظهورها صور

اختلاف ترتيب ظهور الاسنان عند الاطفال

عادة ما يولد الطفل الرضيع بدون أسنان، ومن الشهر السادس إلى الشهر التاسع من عمر الطفل تبدأ الأسنان اللبنية أو الأسنان المؤقتة بالظهور. لا يوجد وقت محدد لظهور أسنان الطفل، ويختلف موعد ظهورها من طفل لآخر بناء على نسبة الكالسيوم وفيتامين د في جسمه. لذا، يجب متابعة طبيب أطفال متخصص للتأكد من تواجد هذه العناصر بنسبة جيدة. وعموما، لا داعي للقلق بشأن وقت ظهور الأسنان اللبنية للطفل.

تطلق على هذه الأسنان اسم الأسنان اللبنية أو أسنان الحليب لأنها تظهر في مرحلة يعتمد فيها الطفل على الرضاعة وحليب الأم كمصدر غذائي أساسي.

وتحدث بعض الحالات النادرة حيث يولد الطفل الرضيع بأسنان لبنية (طفل واحد من بين كل ثلاثة آلاف طفل) وعادة ما تكون هذه الأسنان من الأسنان الأمامية للطفل، لذا قد تجدين طفلك حديث الولادة يملك سنتين علويتين أو سنتين سفليتين أو ربما الأربعة سويا، ولكن في معظم الأحيان تكون السنتين السفليتين.

هذه الحالة لا تشكل أي مشكلة للطفل أو تؤثر على نمو أسنانه الأخرى، ولكنها تسبب ألما للأم أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث لا يكون الطفل ينتبه لحركة فمه وأسنانه في أوائل أشهر حياته.

اسنان الاطفال الدائمة

بشكل عام، الأسنان الدائمة التي تحل محل الأسنان اللبينة لا تظهر عادة حتى يتم للطفل البالغ من العمر الخامس أو السادس، وتكتمل ظهورها تماما في العام الثالث عشر، باستثناء ضروس العقل التي لا تبدأ في الظهور إلا بعد مرحلة المراهقة أو ربما بعد ذلك بقليل.

ترتيب ظهور الأسنان اللبنية للطفل

 1ـ القواطع الوسطى السفلية

عادة ما تكون أول أسنان طفلك المرئية هي القواطع السفلية المتوسطة، وذلك في الفترة من الشهر الخامس حتى الشهر التاسع من عمر طفلك.
أثبتت الدراسات أن عملية ظهور الأسنان هي عملية وراثية، لذا إذا ظهرت أسنانك في طفولتك بشكل مبكر، ستكون الحالة نفسها لطفلك الصغير.

 2 ـ القواطع الوسطى العلوية

كما تتجلى الأسنان عادة بشكل زوجي، ستجدين في الفترة من الشهر السادس إلى الشهر الثاني عشر من عمر الطفل أن القواطع الوسطى العلوية تبدأ في الظهور بعد القواطع السفلية.

 3 ـ القواطع العلوية الجانبية

بعد ذلك، في الشهر التاسع وحتى الثالث عشر، ستبدأ الأسنان العلوية بالظهور يمينا ويسارا، حيث سيكون لطفلك أربعة أسنان في الفك العلوي.

 4 ـ القواطع الجانبية السفلية

بعد ظهور القواطع العلوية الجانبية، يظهر القواطع السفلية الجانبية في الفترة من الشهر العاشر حتى الشهر السادس عشر من عمر الطفل، مما يتيح لك رؤية ابتسامة طفلك الصغيرة بوضوح.

 5 ـ الأسنان الطاحنة العلوية الأولى (الضروس العلوية الأولى)

 6 ـ الأسنان الطاحنة السفلية الأولى (الضروس السفلية الأولى)

ثم تأتي الأسنان الطاحنة السفلية الأولى في الفك السفلي للطفل في نفس الفترة تقريبا، وهي بين الشهر الثاني عشر والشهر الثامن عشر.

 7 ـ النابان العلويان

 8 ـ النابان السفليان

وفي نفس الفترة من الشهر (16-22) سيبدأ أسنان الأسنان السفلية لطفلك أيضا في الظهور، وذلك لاكتمال ظهور أسنان طفلك بشكل أولي.

 9 ـ الأسنان الطاحنة السفلية الثانية (الضروس السفلية الثانية)

عندما يصل الطفل إلى سن الشهرين والثلاثين، ستبدأ أسنانه الطاحنة السفلية في الظهور في الجانب الخلفي من الفك السفلي للطفل.

 10 ـ الأسنان الطاحنة العلوية الثانية ( الضروس العلوية الثانية)

في الشهر الخامس والعشرين إلى الشهر الثالث والثلاثين من عمر الطفل، ستبدأ أسنانه الأخيرة بالظهور، وهي الأسنان الطاحنة العلوية الثانية التي ستكون في الجهة الخلفية من الفك العلوي للطفل.

تعتبر جميع أسنان الطفل عادة قد اكتمل ظهورها بحلول العام الثالث من عمرهم، حتى تكون أسنانهم اللبنية بيضاء جدا ليكون لديهم ابتسامة سعيدة.

لتتعرفي على تسلسل ظهور الأسنان اللبنية لدى الأطفال وترتيبها، يمكنك زيارة موقع موسوعة لرؤية الصور والتفاصيل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى