الاخبار

برنامج مساند: 3 ملايين عامل وعاملة منزلية في السعودية و1200 مكتب في البرنامج للعمالة

أعلن برنامج مساند التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم، الإثنين، عن تكاليف العاملات المنزليات القادمات من كينيا والتي بلغت ٨٬٦٢٧ ألف ريال، مشيرا إلى وجود عدة مكاتب مرخصة ومعتمدة توفر خدماتها من خلال برنامجها الإلكتروني.

كشف البرنامج، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن زيادة نسبة تعليم العاملات المنزليات القادمات من كينيا؛ من خلال السير الذاتية المتواجدة على بوابة برنامج “مساند” والتي ترتفع لتصل إلى حوالي 80% منهن متعلمات، ووصلت نسبة العاملات ذوات الخبرة في ممارسة الخدمة بالمنازل إلى حوالي 51%، بينما أشارت الإحصائيات إلى أن الراتب الشهري للعاملات الكينيات يبلغ حوالي 893 ريالا، ويتحدثن باللغة الإنجليزية المعتمدة في تلك البلاد، بالإضافة إلى اللغة السواحلية.

يجدر بالذكر أن برنامج مساند يوفر من خلال بوابته الإلكترونية عدة خدمات تتيح للراغبين في استقدام عمالة منزلية تنفيذ إجراءات الاستقدام عبر البوابة الإلكترونية، بالإضافة إلى توفير مكاتب استقدام موثوقة وآمنة وتقديم عروض لخدمة العملاء، ويمكن الاستفادة من هذه الخدمات التي يوفرها برنامج مساند عبر البوابة الإلكترونية في اختيار العمالة المنزلية من هنا.

بالنسبة لتكاليف استقدام العمالة في كينيا والفلبين، فقد بلغت 1619 ريال خلال شهر سبتمبر، وفقا لنشرة موقع مساند، حيث ارتفعت التكلفة في كينيا إلى 7619 ريال مقارنة بـ 7500 ريال في أغسطس الماضي، بينما تراوحت تكلفة العمالة في الفلبين بين 14 ألف ريال و 12500 ريال في شهر أغسطس.

بالنسبة للدول الأخرى، فقد تختلف أسعار الاستقدام، حيث بلغ سعر الاستقدام في أوغندا 6,999 ريال مقابل 6,666 ريال، وفي الهند تجاوزت الأسعار 19,000 ريال، أما في سريلانكا فتتراوح بين 19,000 ريال و 15,000 ريال.

وصلت عدد مكاتب الاستقدام في برنامج العمالة المنزلية السعودي إلى حوالي 1200 مكتب بحلول نهاية شهر أغسطس لعام 2019، وفقا لتصريحات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. يتم استقدام العمالة من 22 دولة حول العالم عبر هذا البرنامج. يساعد برنامج مساند الذي تم إطلاقه في عام 2014 على تعريف حقوق الطرفين، وتسوية النزاعات والشكاوى، وتقديم طلبات الاستقدام، وتوفير نماذج الخدمات.

في منطقة الرياض والشرقية يتواجد أكثر من 55% من الشركات، وتأتي منطقة مكة المكرمة في المرتبة التالية، ثم القصيم، وقد تقدر العمالة المنزلية بحوالي 3.1 مليون، ونسبة السائقين في المنازل تشكل 54% من إجمالي العمالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى