الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة عن اهمية الصلاة للاطفال

في المقال التالي سنوضح أهمية الصلاة للأطفال وكيفية تعليمها لهم، فالصلاة هي أساس الدين الإسلامي، وتأتي في المرتبة الثانية من أركان الإسلام بعد شهادة بوحدانية الله ورسالة محمد، وفرضها الله على المسلمين في رحلة الإسراء والمعراج، وهي أول ما سيحاسب العبد عليه عندما يقف أمام الله يوم القيامة، وتميز المسلمين عن غيرهم بأداء الصلاة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف “إن العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر”، ويجب على الأهل تعليم أطفالهم كيفية الصلاة منذ صغرهم، حتى يتعلمونها جيدا ويتمسكون بها عندما يكبرون، وفي الفقرات التالية سنوضح أهمية الصلاة.

جدول المحتويات

اهمية الصلاة للاطفال

  • الصلاة هي الوسيلة التي يتواصل بها العبد مع الله عز وجل، وتعليم الصلاة للأطفال هو أحد الأمور الهامة التي تساعدهم في الاقتراب من الخالق.
  • كما أن الصلاة تعتبر عماد الدين ولها مكانة كبيرة في الإسلام، لذا يجب على الآباء والأمهات تعليم أطفالهم الصلاة في سن مبكرة، حتى يلتزم الأطفال بهذه العبادة طوال حياتهم ويحسنوا عبادة الله تعالى.
  • الوضوء يعلم الأطفال النظافة والطهارة دائما، والابتعاد عن أي شيء يفسد الوضوء.
  • تعمل الصلاة على تنمية قدرات عقل الطفل، وزيادة قوة الإدراك والحفظ والفهم.
  • باعتبارها تساعد الطفل في التعرف على الآخرين وتحسين علاقاته الاجتماعية معهم، عندما يصطحب الأب الطفل إلى المسجد، سيتعرف الطفل على الناس وسيصلي بجوارهم، وبالتالي، ستصبح الصلاة في المسجد عادة لا يتركها الطفل أبدا.
  • وقد نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في أحاديثه الشريفة “علموا أبناءكم الصلاة وهم في سن السبع، وعقبوهم عليها وهم في سن العشر، وفصلوا بينهم في المضاجع”، وقد خصص الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الفترة لأن الطفل فيها يستطيع تعلم الصلاة وفهم أركانها وإدراك لماذا نؤديها.
  • كما يجب على الآباء والأمهات أن يصلوا دائما أمام الأطفال، لأن الأبناء يراقبون الآباء ويقتدون بتصرفاتهم، وهذا يسهل عملية تعليمهم، لذا تصبح الصلاة جزءا أساسيا في حياة الأطفال اليومية ولا يمكن الاستغناء عنها.

قصة عن اهمية الصلاة للاطفال

  • إحدى أجمل القصص التي يمكن سردها للأطفال لتشجيعهم على حب الصلاة هي قصة الصحابي الجليل بلال بن رباح، الذي كان يعرف بمؤذن رسول الله. بلال كان واحدا من أوائل الناس الذين أسلموا، ولكنه كان عبدا لأمية بن خلف الذي كان يعذبه بشدة بسبب إيمانه، ويطلب منه أن يرفض إيمانه بالله العزيز. ومع ذلك، كان بلال يرفض الكفر بغض النظر عن قسوة المعاناة. حتى اشتراه سيدنا أبو بكر الصديق وأعتقه، وأعطاه حريته. صبر بلال طويلا على المعاناة وظل ملتزما بالصلاة والإسلام. وكان يؤذن بصوته الجميل والعذب، حتى اختاره رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكون المؤذن الأول.
  • يمكن للآباء زرع حب الصلاة في أطفالهم عن طريق التحدث معهم عن سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف كان يؤدي الصلاة في وقتها ولا يؤجلها، وكيف كان يقوم بالصلاة في الليل حتى تتورم قدماه. بذلك يكون الأطفال يتبعون قدوة النبي ويقلدونه في طاعة الله وأداء الصلاة بشكل مستمر.
  • واحدة من أروع القصص التي تزرع حب الصلاة في قلوب الأطفال هي قصة الإسراء والمعراج، وكيف أسرى الله بعبده في تلك الليلة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، حيث صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق سبع سماوات، وفرض الله على عباده فريضة الصلاة لكي يفهم الأطفال لماذا نؤدي هذه الفريضة وسبب نزولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى