أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

عبد الله الأول بن الحسين وتأسيس الأردن

هناك العديد من الأسرار حول قصة الملك عبد الأول بن الحسين مؤسس وملك المملكة الأردنية الهاشمية، بخصوص حياته، ونشأته، وأعماله، ووفاته، وإسهاماته للبلاد، ودوره في تأسيس المملكة الأردنية واستقلالها، وفي المقال التالي في الموسوعة سنتعرف على المزيد عن شخصية عبد الله الأول بن الحسين، وعن الأسرار التي لم نكن نعرفها من قبل.

جدول المحتويات

عبدالله الأول بن الحسين

هو عبد الله الأول، ابن حسين الهاشمي، ملك ومؤسس المملكة الأردنية الهاشمية، قام بتأسيسها بعد نجاح الثورة العربية الكبرى، التي قادها والده وكانت في الأصل ضد الدولة العثمانية، ولد عبد الله ابن حسين في عام 1882م في مكة المكرمة.

سافر إلى الشام لمواجهة الحملة الفرنسية في سوريا، بعد طرد أخيه منها، ولكنه لم يتمكن من محاربة الفرنسيين حيث أوقفته المملكة المتحدة في منطقة فلسطين.

ثم سافر إلى معان في عام 1920 واستقبل ترحيبا كبيرا من سكان شرق الأردن، مما ساعده على نشر قواته في المنطقة وتأسيس إمارة شرق الأردن في عام 1921. وقد شكل أول حكومة مركزية في البلاد في 11/4/1921 برئاسة رشيد طليع.

تأسيس الأردن

بدأ عبد الله ابن حسين في تأسيس وبناء الأردن، حيث أجرى انتخابات تشريعية عام 1972 بعد صدور القانون الأساسي.

ثم اهتم بشكل كبير بالتعليم وفتح العديد من المدارس، حيث كانت شبه غائبة في فترة الحكم العثماني، وركز أيضا على التجارة والصناعة والزراعة والصحة.

بعد ذلك، حصلت الأردن على استقلاله في عام 1946 وتحولت الإمارة إلى مملكة، وبعد التحول من الإمارة إلى المملكة، قام بجهود عديدة للتوصل إلى حل للمشكلة الفلسطينية والنزاع الفلسطيني-اليهودي بطرق سلمية دون اللجوء إلى الحرب، وحاول مناقشة العرب حول قبول قرار تقسيم فلسطين.

ولكن بعد هذا النقاش حول تقسيم، قامت جامعة الدول العربية بإصدار عدة قرارات مهمة، منها ما يلي:

  1. صدرت مذكرات حاسمة بشأن القضية الفلسطينية وكانت حادة في اللهجة وكان الخطاب موجها إلى الولايات المتحدة وإنجلترا.
  2. أصدرت قرارا بإنشاء معسكر تدريبي، لتدريب المتطوعين في منطقة قطنا، الموجودة بالقرب من دمشق، لتأهيل الفلسطينيين في مجال القتال.
  3. صدر قرار بتكوين جيش عربي جديد وسمي بجيش الإنقاذ، وكان يقوده فوزي القاوقجي.
  4. تم تخصيص مليون جنيه لأغراض الدفاع والقتال الفلسطينية فقط.

بعد إصدار هذه القرارات الحاسمة، بدأت جامعة الدول العربية تنفيذ القرارات وتشكيل جيش الإنقاذ الفلسطيني.

الخطاب الموجه لعبد الله الأول من المملكة المتحدة كان ينص على الآتي:

أرسلت المملكة المتحدة رسالة تهديد وقالت في نص الرسالة أنها تعتبر تدريب الفلسطينيين للقتال عملا غير ودي، مما دفع جامعة الدول العربية في الاجتماع إلى إعادة النظر في مناقشة القرارات التي أصدرتها بشأن القضية الفلسطينية، وفي النهاية اتفقوا على القرارات التالية:

  • غلق معسكرات التدريب .
  • تم سحب المتطوعين والأسلحة من المعسكر وتجهيز جيش للإنقاذ فقط.

زوجاته وأولاده

تزوج الملك عبد الله الأول بن حسين مرتان :
المرة الأولى كانت من مصباح بنت ناصر وأنجب منها:
  • الأميرة هيا، زوجة عبد الكريم جعفر.
  • الملك طلال الأول .
الزوجة الثانية كانت سوزدال هانم وأنجب منها :
  • الأمير نايف.
  • الأميرة منيرة.
  • الأميرة مقبولة.

اغتيال الملك عبد الله الأول بن حسين

كان الملك عبد الله الأول يصلي دائما في المسجد الأقصى ، وفي يوم الجمعة 20/7/1951 أثناء زيارته للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة ، قام أحد الأشخاص بقتله داخل المسجد ، واسمه هو مصطفى شكري ، وكان يعمل كخياط في القدس ، وقام بإطلاق 3 رصاصات على الملك عبد الله وأصابه في رأسه وصدره ، وتوفي الملك عبد الله نتيجة لهذا الحادث ، وكان حفيده الأمير الحسين بن طلال مع الملك عبد الله في تلك اللحظة ، وتعرض لطلقة ولكنه نجا بفضل الميدالية التي وضعها جده له.
على الرغم من عدم تأكيد التحقيقات أي شيء حول اغتيال الملك، يعتقد أن هذا الاغتيال نتج عن بعض المخاوف من توقيع اتفاقية سلام منفصلة مع إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى