التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد رغوة السدر للشعر وطريقه استخدامه

اكتشف فوائد رغوة السدر للشعر وطريقة استخدامها. في الآونة الأخيرة، ينتقل العالم نحو طب بديل يستبدل المنتجات التجميلية التقليدية لعلاج مشاكل البشرة والشعر بمكونات طبيعية من الطبيعة. وذلك لأنها فعالة بشكل أكبر من المنتجات الكيميائية المركبة، وتخلو من الآثار الجانبية التي قد تسببها بعض المنتجات الكيميائية.

ازداد استخدام بعض النساء مؤخرا لنبات السدر في معالجة مشاكل الشعر، لكن نبات السدر كان مستخدما بشكل كبير من قبل الأجداد في معالجة مشاكل الجسم بشكل عام

لذلك، سنتعرف في السطور التالية على أهم النباتات الطبيعية المستخدمة في علاج مشاكل الشعر، مثل نبات السدر، فتابعونا في المقال التالي على موقع الموسوعة.

فوائد رغوة السدر للشعر

فوائد ورق السدر للشعر وطريقة استخدام

نبات السدر من النباتات المباركة ذات القيمة العظيمة بين المسلمين، حيث ذكر في القرآن الكريم بقول الله تعالى “عند سدرة المنتهى، عندها جنة المأوى، إذ يغشى السدرة ما يغشى”، وأوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالاستفادة منه في علاج الجسم حيث قال “اغسلوه بماء وسدر”.

مع مرور السنوات وتطور الدراسات والأبحاث الطبية، تم إثبات فاعلية نبات السدر بشكل مستحق في علاج العديد من مشاكل الجسم، وخاصة مشاكل الشعر. يحتوي السدر على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة لصحة الشعر، بما في ذلك البروتينات والمعادن الطبيعية مثل المغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم والنحاس والكبريت والحديد والكالسيوم. لذا، يعتبر السدر قيمة علاجية هامة لصحة الشعر البشري، حيث يمكن استخدامه لعلاج الشعر وتحسينه

  • تنظيف فروة الرأس من أية دهون زائدة أو شوائب.
  • التخلص من مشكلة القشرة بشكل نهائي.
  • المساعدة في إعادة إحياء الشعر التالف وإصلاحه.
  • زيادة معدل نمو الشعر، كثافته، قوته.
  • حماية الشعر من التعرض للتقصف أو التكسير.
  • منح الشعر لمعاناً طبيعياً صحياً.

طريقة استخدام نبات السدر كماسك للشعر

لتحضير قناع مفيد لشعرك من نبات السدر المطحون، يجب أولا تجهيز كمية مناسبة من نبات السدر المجفف والمطحون، حيث يحتاج الشعر ذو المتوسط الطول والكثافة عادة إلى حوالي خمس ملاعق كبيرة من السدر المطحون، ثم يجب اتباع الخطوات التالية:
  • ضع كمية مناسبة من السدر المطحون في وعاء زجاجي وأضف كمية مناسبة من الماء الدافئ إليه.
  • أضف مقدار 2 ملعقة كبيرة من الحليب أو الزبادي إلى السدر والماء.
  • أضف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي المستخلص.
  • اخلطي جميع المكونات جيدا حتى تحصلي على قوام متماسك وكثافة مناسبة.
  • اتركي المزيج جانبا لمدة لا تقل عن 30 دقيقة حتى يتخمر بشكل تام.
  • بعد غسل الشعر جيدا وإزالة أي دهون أو زيوت متراكمة فيه، يتم تقسيمه إلى نصفين، ثم يتم توزيع المزيج بدقة على جميع أجزاء الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • ينبغي عليك جمع شعرك وتغطيته بغطاء بلاستيكي مصمم خصيصا للشعر، ثم تركه لمدة لا تقل عن ساعة كاملة على الأقل، وكلما تركتيه أطول كان أفضل.
  • ثم اغسلي شعرك جيدا باستخدام أحد أنواع الصابون الطبيعي المصنوع من زيت الزيتون (صابونة نابلسي شاهين)، وتجنبي استخدام أي أنواع من الشامبو الكيميائي المتوفرة في الأسواق.
  • نشفي شعرك بلطف باستخدام منشفة قطنية، ثم قومي بتجميله باستخدام أحد المرطبات الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.
  • عند تكرار العملية السابقة مرة واحدة في الأسبوع، ستلاحظين تجدد بصيلات شعرك وتقويها، واستعادة الحيوية واللمعان لشعرك.

فوائد السدر للشعر المصبوغ

غالبا ما تتسبب الصبغات الكيميائية في تلف الشعر وتقصفه وتضعف جذوره، مما يسبب تساقطه بشكل كبير. ومع ذلك، يمتلك نبات السدر القدرة على إعادة الحياة للشعر المصبوغ وتقوية جذوره ومنع تساقطه، عن طريق استخدام قناع مصنوع من نبات السدر المطحون مع زيت الزيتون، مما يعيد لشعرك مظهره اللامع ونعومته.

فوائد السدر للشعر الدهني

القشرة الدهنية هي المشكلة الرئيسية للشعر الدهني والتي تحدث نتيجة زيادة تراكم الزيوت والمواد الدهنية على فروة الرأس. يقوم الجسم بالتخلص منها بشكل طبيعي من خلال طردها على شكل قشور دهنية بيضاء اللون تسبب للإنسان الشعور الدائم بالحكة والإزعاج، وتعرض الكثيرين للحرج عندما تتساقط على ملابسهم ليراها الآخرون.

ومع ذلك، يمكنك الآن التخلص من قشرة الشعر باستخدام السدر المطحون لأنه يقوم بتنقية فروة الرأس من القشور والدهون المتراكمة واستعادة توازن الدهون الطبيعية فيها.

فوائد السدر للشعر الجاف

الشعر الجاف يعاني دائما من مشاكل تقصف الأطراف والهيشان وتجعد بصيلات الشعر، مما يسبب ضيقا كبيرا خاصة للسيدات، لذا ننصحك باستخدام ماسك نبات السدر مع زيت الزيتون لأنه يمكنه علاج مشاكل تقصف الشعر وتخفيف حدة التجعدات وتشابك الشعر.

بالإضافة إلى قدرة نبات السدر على تعزيز جذور الشعر لتصبح أكثر نعومة وانسيابية ولمعانا وأقل انتشارا وتلفا.

فوائد السدر للشعر الابيض

أظهرت الأبحاث الطبية الحديثة قدرة نبات السدر على منع ظهور الشيب أو الشعر الأبيض مبكرا عند الإنسان. فهو يعزز الصبغة الطبيعية لشعر الإنسان ويحافظ على توازنها، مما يجعل من الصعب فقدان لون الشعر في مرحلة مبكرة.

لذلك، الحل الأمثل للتخلص من مشكلة ظهور الشعر الأبيض مبكرا هو إضافة بعض أوراق السدر إلى زيت الزيتون وتطبيقهما على الشعر، ومع تكرار استخدام القناع ستلاحظ تباطؤ نمو وظهور الشعر الأبيض لديك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى