التغذيةصحة

ما فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء

نقدم لكم اليوم فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء التي يتم استهلاكها على نطاق واسع حول العالم بأنواعها المختلفة من اللحوم الحمراء والبيضاء. تتكون اللحوم الحمراء من الميوغلوبين (المايوغلوبين) الذي يعطيها اللون الأحمر الموجود في اللحوم ويقوم بتوزيع الأكسجين في عضلات الجسم المختلفة. يجب الإشارة إلى أن اللحم الأحمر يمتلك فوائد ومخاطر على الصحة، وتختلف الدراسات في أهمية تناوله وتكشف مصادر متعددة العديد من الأسرار الصحية حول تناول اللحوم، وسنقدمها لكم في هذه المقالة، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء

نستعرض فيما يلي العديد من المزايا والآثار السلبية لتناول اللحوم الحمراء بأنواعها المختلفة، حيث لكل نوع من هذه الأنواع فوائده ومضاره.

فوائد اللحوم الحمراء

  • اللحوم الحمراء تحتوي على الزنك؛ فهي توفر الجسم بهذا العنصر الأساسي، حيث يعتبر اللحم البقري مصدرا غذائيا غنيا به.
  •   تحتوي اللحوم بأشكالها المختلفة على الحديد، وذلك لأنها غنية بالحديد الهيمي وهو متوفر في الدجاج والسمك، ويمتصه الجسم بسرعة، مما يمنحه الطاقة والقدرة على القيام بالأعمال اليومية.
  • تحتوي اللحوم على مادة الكرياتين التي توفر مركبات طبيعية تزود الجسم بالطاقة وتساهم في بناء العضلات، وبالتالي فهي تعد من أنواع المكملات الغذائية التي تحافظ على صحة وتوازن الجسم، وبالذات يهتم عشاق بناء الأجسام بتناول كمية كافية من اللحوم التي تحتوي على البروتينات اللازمة.
  • اللحم يعتبر من أغنى المصادر التي تزود الجسم بالمعادن، بما في ذلك النياسين، وهو العنصر الذي يحتوي على فيتامين 3 ويساعد على صحة القلب وتنظيم ضرباته.
  •   اللحوم غنية بمصادر مختلفة من المعادن، ومن بينها فيتامين ب12؛ وهو مصدر رئيسي غني يساعد في تعزيز أداء الدماغ وجهاز الهضم، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم في الجسم.

فوائد اللحم البقري

  • تساهم تناول اللحوم الحمراء في توفير مجموعة متنوعة من المعادن للجسم، بما في ذلك الفسفور الذي يساعد في نمو وبناء الجسم، بالإضافة إلى السيلينيوم.
  • يساعد تناول اللحم على الحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم ومنع تدهورها عند اتباع نظام غذائي محدد، حيث يحتوي على الأحماض الأمينية التي تسهم في تنظيم الكتلة العضلية وتمنح الجسم مظهرا رشيقا وتمنع تناقص العضلات.
  • تعطي الأسماك واللحوم البيضاء الرياضيين القدرة على مواصلة أداء التمارين اليومية بسهولة، حيث يحتويان على الكارنوزين الذي يحسن الأداء اليومي ويقلل من التعب أثناء التمرين. ومع ذلك، ينصح بعدم اتباع نظام غذائي نباتي لأنه يقلل من نسبة الكارنوزين في الجسم ويضعف الأداء.
  •   اللحوم غنية بالجلوتاثيون، وهو مضاد للأكسدة يقتل الجذور الحرة في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • تجنب تناول اللحوم الحمراء يحمي من خطر الإصابة بمرض فقر الدم، حيث يساهم في امتصاص الحديد.
  • ينظم تناول اللحوم ويحسن أداء العضلات، ويحتوي أيضا على حمض اللينوليك المقترن الذي يمنح الجسم الطاقة ويوفر له جميع العناصر الغذائية المختلفة.

أضرار اللحوم الحمراء

ينصح الأطباء بتناول حوالي 120 جراما من اللحم الأحمر يوميا، ولكن زيادة استهلاكها هي التي تسبب أضرارا عدة، بما في ذلك ما سنستعرضه في الجمل التالية

  • تناول اللحوم الحمراء بانتظام يحمي من مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي.
  • بالإضافة إلى أنه يسهم في تقليل الإصابة بمرض التهابات الرتج المعروفة باسم الـ ديفيرتيكولايتس.
  • تناول اللحوم الحمراء بكميات معتدلة يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أنواع السرطان المختلفة مثل سرطان البروستاتا والمستقيم والقولون والبنكرياس. تختلف أنواع اللحوم وفقا للطريقة التي يتم تتبيلها بها، وتعتبر عمليات الشوي والتتبيل هي التي لا تمنح الجسم الفوائد الكاملة التي تمنحها اللحوم. وقد أشارت الدراسات إلى أن تعرض اللحوم للشوي وزيادة استهلاكها هما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • يجدر بالذكر أنه يوجد حوالي 16000 شخص يموتون سنويا بسبب الإصابة بسرطان الأمعاء.
  • أشار العديد من الدراسات الجديدة إلى أن تناول كميات كبيرة من اللحوم المشبعة بالزيوت يؤدي إلى الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول الضار LDL، وهو النوع الذي يؤثر سلبا على الجسم.

ناقشنا في هذا المقال العديد من الفوائد والأضرار التي تنتج عن تناول اللحوم، ويجب التنبيه إلى أن الإفراط في تناول نوع معين من الأطعمة هو الذي يسبب أضرارا للجسم، وننصح بالتشاور مع الطبيب في حالة إصابة سرطان المعدة قبل تناول اللحوم، حيث يصبح خطرا يهدد حياة الإنسان.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى