أسأل الخبراءالمراجع

ما هي عاصمة كرواتيا واهم المعلومات عنها

في هذا المقال سنقدم لكم أهم المعلومات حول مدينة زغرب، وهي عاصمة كرواتيا وتعتبر واحدة من أبرز الدول في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا. كرواتيا لديها موقع جغرافي ممتاز، حيث تطل على سواحل البحر المتوسط وتحديدا البحر الأدرياتيكي من الغرب، إلى جانب سلوفينيا. ومن الشرق والجنوب تحدها البوسنة والهرسك، ومن الشمال تحدها هنغاريا.

تحتوي كرواتيا على أكثر من 1000 جزيرة في البحر الأدرياتيكي، ومعظمها غير مأهولة، ويتحدث سكان البلاد اللغة الكرواتية التي تشبه لغة صربيا والبوسنة والهرسك، والشعب مقسم إلى الكروات والصرب، ويدين معظمهم بالديانة المسيحية الرومانية الكاثوليكية بالإضافة إلى بعض الأقليات البروتستانتية والأرثوذكسية والإسلام، يمكنكم معرفة المزيد عن عاصمة هذه الدولة في الموسوعة.

عاصمة كرواتيا

أهم المعلومات عن مدينة زغرب

  • تقع مدينة زغرب في شمال كرواتيا، وهي المركز الاقتصادي والسياسي للدولة. تنتمي إلى مقاطعة زغرب، وهي واحدة من 20 مقاطعة في كرواتيا. تقع في قلب هذه المقاطعة وتعتبر أكبر المدن فيها.
  • كلمة زغرب تعني ضفاف النهر وهي تربط بين وسط أوروبا والبحر الأدرياتيكي، وفي الماضي كانت عاصمة لصربيا وكرواتيا معا في دولة تسمى يوغوسلافيا، ولكن بعد انفصال الدولتين أصبحت عاصمة كرواتيا فقط، ولقد شهدت أحداث تاريخية مهمة في وسط أوروبا لعقود طويلة.
  • تسود هذه المدينة طقس بارد في فصل الشتاء، حيث تصل درجة الحرارة إلى 5 درجات مئوية، أما في فصل الصيف فتبدأ درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي حتى تصل إلى 22 درجة مئوية، وهذا يعني أن الطقس يكون دافئا قليلا في هذا الفصل.
  • تحتل العاصمة الكرواتية المرتبة الأولى في قائمة أكبر مدن البلاد من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عددهم 800 ألف نسمة ويمثلون نسبة تقرب من 18.5٪ من إجمالي عدد سكان البلاد، وتصل مساحتها إلى 461 كيلومتر مربع، وتقع على ارتفاع 185 مترا عن سطح البحر.
  • تحدها مدينة فرازدين من الشمال، وتحدها مدينة أودرا من الجنوب، وتحدها مدينة دوغو سيلو من الشرق، وتحدها مدينة سامبور من الغرب.

أجمل اماكن السياحة في مدينة زغرب

تعتبر مدينة زغرب واحدة من أهم المدن السياحية في الدولة، وذلك بسبب العديد من المعالم الطبيعية والتاريخية التي تمتلكها، مما يجذب أكثر من مليون سائح سنويا من مختلف دول العالم للاستمتاع بأماكنها المميزة مثل:

  • المتحف الإنثوغرافي

هو واحد من أقدم المتاحف في كرواتيا، حيث تم تأسيسه في عام 1919م، ويحتوي هذا المتحف على آلاف القطع الثمينة المتعلقة بالتراث الثقافي، وتنقسم هذه القطع إلى عدة فئات، من بينها فئة مقتنيات البحر الأدرياتيكي.

  • متحف ميمارا

متحف زغرب هو واحد من أشهر المتاحف في المدينة، وتم تأسيسه في عام 1987م، ويضم مجموعة من الأعمال الفنية والتحف التي يصل عددها إلى حوالي 3775 قطعة، وتم جمع هذه الأعمال الفنية من عدة ثقافات متنوعة.

  • ساحة الجمهورية الكرواتية

تعتبر هذه الساحة أكبر ساحة في مدينة زغرب وأكثر المعالم التي تشهد إقبالا سياحيا هائلا، وذلك بسبب وجود معالم أخرى مثل المسرح الوطني الكرواتي، إضافة إلى العديد من الحدائق العامة، وتم تأسيس هذه الساحة في عام 1856.

  • حديقة ماكسمير

يعد من أقدم حدائق المدينة حيث تأسست في نهاية القرن الثامن، وهي واحدة من أكبر الحدائق في البلاد، وتقع في شرق مدينة زغرب وتحتوي على حديقة للحيوانات والعديد من البحيرات الجميلة.

  • كاتدرائية زغرب

تتبع الكاتدرائية الرومانية الكاثوليكية ويبلغ ارتفاعها حوالي 345 قدما، لذلك فهي واحدة من أطول كاتدرائيات كرواتيا.

  • سوق دولاتش

سوق زغرب هو أحد أشهر وأكبر أسواق المدينة، ويعتبر المركز الرئيسي للتسوق في المدينة، ويعرض مجموعة لا حصر لها من المنتجات التي تنتجها الدولة من الأغذية والزهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى