التغذيةصحة

اهمية الكربوهيدرات في الجسم

هل ترغب في معرفة أهمية الكربوهيدرات في الجسم؟ عندما تسمع هذه الكلمة، قد تشعر بالقلق إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، لأن الكربوهيدرات اكتسبت سمعة سيئة عندما يتعلق الأمر بالوزن والنظام الغذائي والتمارين الرياضية والتغذية الصحية المتوازنة. فما الحقيقة وراء ما يتم تداوله حولها؟ هل يجب تجنب تناول الكربوهيدرات للحصول على جسم مثالي؟ ما هي فوائد الكربوهيدرات للجسم وما هي آثار نقصها؟ تابع هذا المقال لتتعرف على فوائد الكربوهيدرات وكل ما يتعلق بها.

فوائد الكربوهيدرات

تعريف الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي الأطعمة التي يتم تحويلها في الجسم إلى جلوكوز، وتعتبر المصدر الرئيسي لتزويد الجسم بالطاقة.

وتنقسم الكربوهيدرات إلى نوعين:

الكربوهيدرات البسيطة: هو السكر الموجود في الفاكهة والخضروات.

الكربوهيدرات المعقدة: تحتوي الحبوب الكاملة ومشتقاتها مثل القمح والخبز والأرز والمعكرونة على النشويات، وكذلك الفواكه والخضروات ذات القوام النشوي.

اهمية الكربوهيدرات في الجسم

  •  للهيدروكربونات فوائد عديدة للجسم البشري، وأهم هذه الفوائد هي أنها المصدر الرئيسي للطاقة للجسم، حيث يقوم الجسم بتكسير جزيئات النشا وتحويلها إلى جلوكوز لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة، والكربوهيدرات المعقدة هي الأفضل لأنها تعزز الشعور بالشبع بحاجة لوقت أطول للهضم.
  •  الكربوهيدرات ضرورية لصحة الدماغ، حيث يعتمد الدماغ بالكامل عليها للحصول على الطاقة، لأنه لا يستطيع الاستفادة من الطاقة المتولدة من هضم البروتينات أو الألياف.
  • كما أن الكربوهيدرات مهمة لصحة الجهاز الهضمي، فإنها تعمل على تقليل الإمساك والانتفاخات وتقليل أعراض القولون.

الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات

لا يقتصر وجود الكربوهيدرات في الحبوب ومشتقاتها فقط، وإنما توجد أيضا في عدة أنواع من الأطعمة المهمة لصحة الإنسان مثل الخضروات والفاكهة والمكسرات والعصائر. كما تتواجد في الألبان ومشتقاتها. وتوجد أيضا في جميع الحلويات المصنعة والبقوليات المختلفة. كما تتواجد في الأرز والمعكرونة والخبز ومشتقات القمح.

فوائد الكربوهيدرات بعد التمرين

ممارسة التمارين الرياضية هي عامل مهم للحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية والنفسية أيضا، فالعقل السليم في الجسم السليم، ولكي تعود الرياضة بفوائدها، يجب أن تتبع بنظام غذائي صحي يعوض الجسم عن السوائل والكتلة العضلية التالفة والطاقة التي تفقدها خلال ممارسة التمارين الرياضية، وأفضل تعويض للطاقة هو تناول الكربوهيدرات.

تناول الكربوهيدرات مع البروتينات بعد ممارسة التمارين الرياضية يزيد من إنتاج الأنسولين، مما يحسن صحة الإنسان، وأيضا يعوض فقدان الغلايكوجين أثناء التمرين. وكمية الكربوهيدرات المطلوبة بعد التمرين تعتمد على نوع التمرين، فالسباحة والجري، على سبيل المثال، تفقدان الجسم الكثير من الطاقة التي يجب تعويضها، بينما الرياضات الخفيفة يجب تناول كميات أقل من الكربوهيدرات، وتعتمد أيضا على وزن الجسم.

يجب أن تحذر عند تناول الكربوهيدرات حتى لا تتجاوز الاحتياجات الجسمية.

فوائد الكربوهيدرات للشعر

تعمل الكربوهيدرات على تغذية وتقوية الشعر، وعدم كفاية الجسم من الكربوهيدرات يؤثر سلبا على الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه وتقصفه.

فوائد الكربوهيدرات للبشرة

تناول الغذاء المتوازن يساهم في صحة ونضارة البشرة، والكربوهيدرات ضرورية لتحقيق وجبة متوازنة وتعزيز استفادة الجسم من العناصر الغذائية اللازمة. وتقليل تناولها للحد اللازم يمكن أن يتسبب في مشاكل كثيرة في البشرة.

أضرار الكربوهيدرات

على الرغم من أن الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي لطاقة الجسم، إلا أن تناولها بكثرة يسبب العديد من المشاكل التي يصعب التخلص منها. يجب على الإنسان تناول كمية كافية من الكربوهيدرات لتزويده بالطاقة دون زيادة عن الحاجة، لحماية نفسه من الأمراض المترتبة على ذلك، ومن بين هذه الأمراض:

زيادة الوزن: يعتقد بعض الأشخاص أن الكربوهيدرات وحدها هي السبب في زيادة الوزن، وهذا اعتقاد خاطئ لأن الكربوهيدرات لا تسبب زيادة الوزن في جميع الحالات، بل تناولها بشكل مفرط هو ما يؤدي إلى زيادة الوزن، وأيضا نوع النشويات التي يتناولها الشخص تحدد مدى مساهمتها في زيادة الوزن.

فالكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الفاكهة والسكريات تزيد الوزن بشكل أكبر لأن الجسم يمتصها بسرعة، وبالتالي يحتاج إلى كميات أكبر منها، بالعكس من الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على الألياف وتستغرق وقتا طويلا ليتم امتصاصها، مما يعطي شعورا بالشبع لفترة أطول.

كما أن تناول السكريات البسيطة يسبب ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم، وزيادة إفراز الأنسولين الذي ينقل السكر الزائد إلى الخلايا، وعند تناولها بكميات كبيرة قد يقاوم الخلايا الأنسولين ويقل إفرازه، مما يؤدي إلى زيادة السكر في الدم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى