التعليموظائف و تعليم

ما هي خصائص الفقاريات واللافقاريات بالتفصيل

الفقاريات واللافقاريات هما نوعان مختلفان تنتميان إلى مملكة الحيوانات، حيث تختلفان بعض الاختلافات البسيطة. وتشير الدراسات العلمية إلى وجود حوالي مليون وثلاثمائة ألف نوع من اللافقاريات، بينما يتواجد نوعان وستين ألف نوع من الفقاريات، بما في ذلك خمسة آلاف نوع من الثدييات، بالإضافة إلى الأنواع التي لم يتم اكتشافها بعد. ما هي الفقاريات وما هي اللافقاريات؟ هل هناك تشابهات بينهما؟ وما هي الاختلافات التي تميز كل نوع عن الآخر؟ سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة في الفقرات التالية، فتابع معنا عزيزي القارئ.

جدول المحتويات

الفقاريات واللافقاريات

الحيوانات الفقاريه

الفقاريات هي نوع من الحيوانات التي تتميز بوجود عمود فقري وجمجمة. يتكون عمودها الفقري عادة من فقرات تسمى “الغضاريف”، ما عدا بعض الأنواع. تختلف أحجام وأشكال الفقاريات، حيث يتراوح حجم الضفدع حوالي 7.7 ملم، بينما يصل طول الحوت الأزرق إلى ثلاثة وثلاثين مترا. تشكل الفقاريات نسبة 4% فقط من إجمالي الكائنات الحية. ومن أمثلة الفقاريات:

  • الأسماك الموجودة في المياه العذبة أو المالحة هي متساوية.
  • الضفادع والسمندل تعرف بالبرمائيات لأنها تستطيع العيش في الماء والبر.
  • تتميز الزواحف مثل السحالي والثعابين والتماسيح بقدرتها على رفع أجسامها فوق الأرض وقطع مسافات طويلة في وقت قصير جدا.
  • الطيور، وهي تتميز بأجنحتها وريشها، وتشترك ببعض الأنواع من الثدييات في التشريح البيولوجي للقلب.
  • الثدييات، مثل الخفافيش والحيتان، والثدييات تستطيع الحركة عن طريق السباحة أو الركض أو الطيران وفقا للتركيب التشريحي لديها. ويعتبر الإنسان على هرم طائفة الثدييات.

الحيوانات اللافقاريه

اللافقاريات هي الكائنات الحية التي ليس لديها عمود فقري في بنيتها الجسمية، وتشكل اللافقاريات أكثر الحيوانات التي اكتشفها العلماء على وجه الأرض، وتمثل أكثر من 96% من إجماليها، وتنقسم اللافقاريات إلى فصائل عديدة، بما في ذلك:

  • الاسفنجيات، وهي كائنات بحرية بسيطة، لا تملك عضلات وأعصاب وأجهزة داخلية، بل تحتوي على فتحات يدخل من خلالها الماء وتقوم بترشيحه واستخلاص الطعام منه، ولكي تحصل على كمية من الطعام تعادل حوالي 31 جراما، تحتاج إلى تنقية طن من الماء. وتم اكتشاف أكثر من 6000 نوع من الاسفنجيات.
  • اللاسعات هي كائنات بحرية بسيطة في التركيب. تم اكتشاف أكثر من عشرة آلاف نوع من اللاسعات حتى الآن، ومن بينها المرجانيات التي تشكل الشعاب المرجانية، وشقائق النعمان البحرية، وقناديل البحر، وأقلام البحر، ودبابيس البحر.
  • الرخاويات هي كائنات تعيش في المياه المالحة أو العذبة، وتوجد أيضا في الصحاري، واكتشف العلماء حوالي 45000 نوع منها مصنفة في سبع فئات رئيسية منها القواقع والمحاريات والرأسقدميات
  • الشوكيات تعيش غالبا في المياه وتشمل أربعة طوائف، وهي طائفة القنفذيات وطائفة النجوم الهشة وطائفة الزنبقيات وطائفة الخيارات.
  • الديدان المسطحة، والمعروفة أيضا باسم “العريضات”، هي نوع من الديدان التي تعيش في الأنهار والبرك والمستنقعات، وتعيش أيضا على الأشجار الميتة وتتسلل إلى الكائنات الأخرى.
  • الديدان الأسطوانية، المعروفة أيضا بالديدان المدورة أو الخيطية أو السلكية، تشمل العديد من أنواع الديدان مثل الأنكلوستوما والأسكارس، وتتميز بشكلها الأسطواني.
  • توجد حوالي 15000 نوع من الديدان الحلقية، وتشمل الديدان الأرضية والديدان البحرية وغيرها.
  • فصيلة المفصليات، المعروفة أيضا باسم مفصليات الأرجل، تشمل حوالي 80% من الكائنات الحية وتتضمن الحشرات والقراد والعناكب والقشريات.

الفرق بين الفقاريات واللافقاريات

تختلف الفقاريات عن اللافقاريات في الكثير من الأمور، مثل:

  1. الفقاريات تحتوي على هيكل فيزيائي يتضمن عمود فقري وجمجمة، بينما اللافقاريات ليس لديها عمود فقري.
  2. معظم اللافقاريات كائنات بسيطة التركيب البيولوجي، في حين أن الفقاريات كائنات معقدة تحتوي على أجهزة داخلية وعصبية وحركية بشكل كبير.
  3. اللافقاريات عادة ما تكون صغيرة الجسم وبطيئة الحركة، بالاختلاف عن الفقاريات التي تتميز بحجمها الكبير بالمقارنة مع اللافقاريات.
  4. تستطيع الفقاريات التكيف مع الظروف المحيطة بها بسبب وجود نظام عصبي متطور، في حين أن اللافقاريات تواجه صعوبة في التكيف مع البيئات المختلفة إذا لم تكن ضمن بيئتها الأصلية.
  5. يمكن لللافقاريات أن تتكاثر ذاتيا، بينما الفقاريات لا تتكاثر إلا عن طريق الاتصال الجنسي.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى