الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماذا نقول عند الاستيقاظ من النوم

في هذه المقالة، ستجد موسوعة تشرح ما يجب قوله عند الاستيقاظ من النوم، ويعرف بالموت الأصغر، حيث لا يمتلك الإنسان فيه أي سلطة على نفسه ولا ضر ولا نفع، وكل أمره في يد الله تعالى فقط. لذلك، من الأهمية بمكان أن يتلفظ الإنسان بعض الأدعية قبل الدخول إلى النوم، ليسلم روحه إلى خالقه ويستودعها إليه.

بعدما يستيقظ المسلم من النوم صباحا أو يشعر بالقلق خلال الليل، ينبغي عليه أن يشكر ربه ويحمده على نعمة الصحة والاستيقاظ مرة أخرى ويحصل على فرصة لأداء العبادات والاستغفار من الخطايا والتوبة من المعاصي. لذا، نقدم لكم فيما يلي أفضل الأدعية المستجابة في ذلك الوقت بأمر الله.

دعاء الاستيقاظ من النوم

نعمة الاستيقاظ صباحا هي أعظم ما يمنحه الله عز وجل لعباده، ولكن الاعتياد عليها قد يجعل الإنسان ينسى أحيانا أن يحمده الله سبحانه عن طريق الدعاء، فالدعاء هو أفضل العبادات وأكثرها يقرب العبد من ربه، وينبغي أن يكون ذلك فور الاستيقاظ صباحا وأيضا قبل العودة للنوم مرة أخرى.

ماذا نقول عند الاستيقاظ من النوم

  • نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ذكر العديد من الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن فضل الدعاء عند الاستيقاظ، فقال: “الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره”.
  • وقد سرد في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند استيقاظه من النوم (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور).
  • روت أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنه ليس بعبد يقول عند انفصال روحه من جسده: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء، إلا غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً

  • يطلق على استيقاظ الشخص من النوم خلال الليل تعار، وقد تحدث عن ذلك رسولنا الكريم في حديث صحيح رواه البخاري، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من استيقظ من النوم في الليل، ثم قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجاب الله له، فإن توضأ وصلى صلاته قبلت صلاته.
  • وينطبق الحديث الشريف على جميع حالات الاستيقاظ، سواء كانت بدون إرادة من الإنسان أو بواسطة المنبه أو أي طريقة أخرى تؤدي إلى استيقاظه.
  • ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “لا يوجد رجل يستيقظ من نومه ويقول الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة، الحمد لله الذي بعثني سالما سويا، أشهد أن الله يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير”. قال الله تعالى: “صدق عبدي”.

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال

  • الأطفال مخلوقات بريئة وضعيفة قد تصاب بالمرض للأسف، وكذلك العين والحسد، وعلى الوالدين أن يستعينوا بالله ويطلبوا حفظهم ورعايتهم بعين الله القادر الذي لا ينام، وذلك عبر الدعاء.
  • يعلم الوالدين الطفل أنه عندما يستيقظ يجب أن يبدأ يومه بشكر الله والثناء عليه لأنه أعاده للحياة ويحفظ أذكار الصباح والمساء ويكررها، حتى يتذكر كل منهما في وقته.
  • من الأدعية المفضلة للطفل أن يقولها عندما يستيقظ، وهي سهلة عليه للحفظ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله (أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم، حنيفا مسلما، وما كان من المشركين).

الدعاء هو الوسيلة الأولى والتعبير العبدي في الاعتماد على الله تعالى في كل شئونه وطلب المساعدة منه في حياته، ومن ثم يترتب على ذلك قبول القضاء والحصول على الإغاثة والرزق عاجلا وليس آجلا، فهو ثقة المسلم في قدرة الله تعالى على تحويل قدره إلى الأفضل بأمره سبحانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى