الطب البديلصحة

مضار عشبة العلندة

عزيزي القارئ، سوف نتعرف في هذا المقال من موقع موسوعة على مضار العلندة، فعلى الرغم من أن هذه العشبة لها العديد من الفوائد الصحية التي تم اكتشافها في الأزمنة القديمة؛ إلا أن الأبحاث الطبية والهيئات الغذائية العالمية أثبتت أن لها بعض الأضرار والآثار الجانبية الخطيرة. ولمعرفة هذه الأضرار وتجنبها يجب عليك قراءة هذا المقال بعناية.

ماهي عشبة العلندة

تعتبر العلندة أو العليق أو الفدر أو القعود من النباتات التي عرفها الإنسان منذ القدم، واستخدمها في علاج العديد من الأمراض. تنمو عشبة العلندة في المناطق الاستوائية في آسيا وأمريكا الشمالية والمكسيك وأمريكا الوسطى وأوروبا. ويلاحظ أنها تنمو بالقرب من مناطق تواجد الصبار والزيتون، وتتميز برائحة صنوبرية قوية وطعم مقبض، حتى أن طعمها المرير أصبح مثلا شعبيا.

شعبة العلندة كانت معروفة ومستخدمة من قبل الإنسان القديم، خاصة في الحضارات الصينية والهندية واليونانية، كوسيلة لعلاج العديد من الأمراض، ولكن مؤخرا ظهرت العديد من الدراسات الطبية التي تناولت آثارها الضارة.

مضار عشبة العلندة

على الرغم من الفوائد المتعددة التي اكتشفها الإنسان للتداوي بعشبة العلندة، إلا أنه ينصح طبيا بعدم استهلاكها بسبب الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تسببها بسبب نسبة السمية فيها، وأهم آثارها الضارة لعشبة العلندة:

  • غير آمنة للأطفال والبالغين على حد سواء، لأن استخدامها يسبب العديد من الآثار الجانبية التي تهدد حياة الإنسان والتي قد تؤدي إلى الإعاقة.
  • انتشرت معلومات عن فوائد عشبة العلندة في التخلص من الوزن الزائد، ونتيجة لذلك، سارع الناس في الحصول عليها للتخسيس السريع، ولكن الأطباء يحذرون من خطورة تناولها لأغراض التخسيس، حيث تقوم بإنقاص الوزن بطرق غير صحية تؤثر على أداء وظائف الجسم، كما أنها تتفاعل مع الكافيين بطريقة خطيرة تهدد الحياة.
  • في التسعينيات من القرن الماضي، حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية من تناول عشبة العلندة بسبب تأثيراتها الجانبية المهددة لصحة الإنسان. ومنعتها تماما في بداية الألفية الجديدة بعد تأكيد البحوث والتقارير الطبية خطورتها التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. كما حذرت من استخدام أي مكملات غذائية تحتوي على مكونات مستخلصة من هذه العشبة، واعتبرتها من المنتجات المغشوشة.
  • تستخدم عشبة العلندة أيضا لزيادة الطاقة، وتستخدم بكثرة من قبل الرياضيين، ولكن يحذرون الأطباء من استخدامها لهذا الغرض، حيث تؤدي إلى زيادة ضربات القلب بشكل كبير وانقباض الأوعية الدموية، مما يمكن أحيانا أن يتسبب في السكتة الدماغية أو الجلطة القلبية.
  • أيضا، لاحظ أنه يسبب الصداع والغثيان والدوار والقيء.
  • تسبب حساسية جلدية وحكة واحمرار في الجلد، وتسبب أيضا بعض القرح الخطيرة مثل قرحة الفراش.
  • تتفاعل عشبة العلندة مع الأعشاب الأخرى بشكل سلبي مما يؤثر على وظائف الجسم المختلفة بشكل خطير.

أضرار عشبة العلندة على الكبد والكلى والقلب

  • بالإضافة إلى ذلك، تناول هذا العشب بكميات كبيرة وبشكل متكرر قد يسبب نزيفا حادا في الدماغ يؤدي إلى الموت.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصدر والجهاز التنفسي أن يمتنعوا تماما عن استخدام عشبة العلندة، لأنها تزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية.
  • يجب على الأشخاص الذين يحتمل أن يعانوا من تكون حصوات في الكلى أن يتوقفوا فورا عن استخدام العلندة، لأنها تزيد من احتمالية تكون الحصوات وتعوق عملية الكلى بشكل يهدد حياة الإنسان.
  • بالإضافة إلى أنها تتفاعل بشكل سلبي مع أدوية الاكتئاب والسكري وغيرها من الأدوية الطبية.
  • تسبب نبتة العلندة أيضا قصورا في وظائف الكبد بسبب قدرتها على تثبيط بعض الإنزيمات الحيوية الهامة، مما يؤدي إلى توقف جزئي أو كلي لعمل الكبد، وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة.

أضرار عشبة العلندة على النساء والحوامل

  • من الأفضل ألا تتناول المرأة الحامل والمرضعة عشبة العلندة تماما بسبب تأثيراتها الجانبية الخطيرة على صحتها وصحة الجنين. تسبب مضاعفات خطيرة مثل انقطاع الحبل السري وانخفاض كمية الماء حول الجنين واختناقه ووصول مواد سامة إليه وتسبب وفاته. كما يجب على الأم تجنب تناول هذه العشبة لأنها يمكن أن تنتقل إلى لبن الرضاعة وتؤدي إلى وفاة الطفل.
  • ينصح الأطباء دائما النساء خصوصا بعدم تناول هذه العشبة، وخاصة اللواتي يرغبن في فقدان الوزن، بسبب تأثيرها في تكسير الحديد في الجسم وزيادة نسبة فقر الدم، وتخفيض مستوى السكر في الدم، وتسبب الإعياء، وكلها أخطار تهدد الحياة.

هل العلندة تعالج السرطان؟

  • انتشرت نبتة العلندة في الفترة الأخيرة كدواء معالج لبعض أنواع السرطان الخطيرة التي فشل العلاج الطبي في القضاء عليها، وتم بيعها بأسعار خيالية للمرضى. ولكن ثبت أنها ليس لها أي دور في علاج السرطان، بل إنها قد تودي بحياة المريض إن تناولها بصورة خاطئة.

بعد تسليط الضوء على الأضرار الناجمة عن تناول عشبة العلندة، يجب عليك أن تتوقف عن استخدامها إذا كنت تفعل ذلك، وتتخذ قرارا بعدم تناولها إذا كنت ترغب في ذلك، وعدم الانجرار وراء الشائعات الباطلة دون استشارة الطبيب الخاص بك الذي سيحدد صحة ما تسمعه منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى