التعليموظائف و تعليم

شرح درس همزة الوصل والقطع مع الامثلة

هل لديك مشكلة في التمييز بين همزة الوصل والقطع؟ هل تجهل متى وأين تستخدم كل منهما؟ هل تتعرض للسخرية من معلمك أو أصدقائك أو والدك عندما يقرؤون ما تكتبه لهم؟

إذا كنت ترغب في قراءة هذا المقال من الموسوعة، يجب أن تفعل ذلك، حيث ستتعرف من خلاله على الهمزتين الوصل والقطع والفرق بينهما. سنأخذك في جولة لإحدى قواعد اللغة العربية الممتعة، وستنتهي رحلتك وأنت تعرف الفرق بين الهمزتين وكيفية استخدامهما بطريقة صحيحة.

همزة الوصل والقطع

 تعريف همزة الوصل والقطع

الهمزة الوصل هي همزة تكتب وتنطق في بداية الكلمة عندما تكون بداية الجملة، وتكتب ولا تنطق عندما تكون الكلمة متصلة بكلمة قبلها.

على سبيل المثال، كلمة “القمر”، الهمزة فيها همزة وصل، لاحظ أنك نطقتها عند قراءة الكلمة.

ولكن إذا وصلتها بما قبلها كأن تقول: عندما تقول “رأيت الشمس والقمر”، تلاحظ أنك لم تنطق الهمزة. هذه هي همزة الوصل.

همزة القطع هي همزة توجد في بداية الكلمة أيضا، لكنها تكتب وتنطق في حالة البداية والوصل. وتسمى بهذا الاسم لأنها تقطع اللفظ عند وجودها، على عكس همزة الوصل التي تختفي من النطق في حالة الوصل. مثلا، عند نطق كلمة “أعاون” ستلاحظ أنك تنطق الهمزة. وإذا قلت “ذهبت إلى والدي لأطمئن على أحواله وأساعده في تدبير أموره” ستنطق الهمزة في “أعاونه” حتى في حالة الوصل. وهذا يدل على أنها همزة قطع وليست همزة وصل.

امثلة على همزة الوصل والقطع من القران

تستخدم همزة الوصل في الأسماء والأفعال والحروف. سنقدم مثالا من القرآن لكل حالة من هذه الحالات.

  • أولا في الأفعال.. يكون حرف الوصل في الفعل الماضي وفعل الأمر فقط. مثال للفعل الماضي: “ابتلي” في قوله تعالى “هنالك ابتلي المؤمنون”، وأيضا “استسقى” في قوله تعالى “وإذ استسقى موسى لقومه.

مثال على ذلك هو “اضرب” في قوله تعالى “اضرب بعصاك الحجر

  • ثانيا فيما يتعلق بالأسماء، تحتوي عشرة أسماء على همزة الوصل في اللغة العربية، وهذه الأسماء هي (ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – اثنين – اثنتين – اسم – است – ابنم – ايم الله)
  • ثالثا في الحروف.. يجب ألا تدخل همزة الوصل في الحروف إلا على اللام الساكنة في حرف التعريف “أل”، وقد تكون الهمزة ضرورية مثل (الذي- التي) أو غير ضرورية وتكون في حالتين: إما للتعريف مثل “الماء- الكتاب”، أو لتوضيح المعنى مثل “المؤمنين.

وهمزة القطع تأتي أيضا في جميع الأسماء، باستثناء العشرة التي تبدأ بالهمزة المتصلة، والأفعال والحروف، باستثناء “أل” التعريف. وتأتي في بداية الكلمة أو في الوسط أو في النهاية. ومن أمثلة ذلك:

في قول الله تعالى “فبأي آلاء ربكما تكذبان”، تأتي كلمة “أي” في وسط الجملة. وفي قوله تعالى “قل لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون”، تأتي كلمة “نسأل” في وسط الجملة. وفي قوله تعالى “إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك”، تأتي كلمة “امرؤ” في آخر الجملة.

الفرق بين همزتي الوصل والقطع

  • تأتي همزة القطع مع الأسماء والأفعال والحروف مطلقا. أما همزة الوصل فتأتي معهم في أحوال معينة.
  • همزة القطع تنطق في البداية والوصل، بينما همزة القطع تنطق في البداية فقط.
  • تكتب همزة القطع في حالتي الوصل والبدء، وقد تسقط همزة الوصل في بعض الحالات.
  • همزة الوصل توضع في بداية الكلمة فقط، بينما همزة القطع يمكن أن تكون في بداية الكلمة أو منتصفها أو نهايتها.
  • همزة الوصل تعد زائدة عن بنية الكلمة، بينما همزة القطع قد تكون جزءا أصليا من بناء الكلمة أو زائدة عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى